فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صفقة وفرص !
نشر في عكاظ يوم 11 - 10 - 2021

ماذا لو قدر لك أن تقدم على صفقة يكون لديك فيها فرصة تحقيق عوائد مالية استثمارية قياسية وإنجاز حملة علاقات عامة واسعة جدا لتحسين الصورة الإعلامية في الغرب، والتواصل مع قاعدة شعبية واسعة من خلال قاعدة جماهيرية عريضة عن طريق كرة القدم، اللعبة الشعبية الأولى حول العالم؟ هذا تماما ما تطمح إليه صفقة صندوق الاستثمارات العامة السعودي بإتمامه صفقة شراء واستحواذ نادي نيوكاسل العريق لكرة القدم (الذي تم تأسيسه في عام 1892) والتي تم إنجازها والإعلان عنها منذ أيام قليلة، فيتم بالتالي ضرب أكثر من عصفور بنفس الحجر.
وبين ليلة وضحاها تحول نادي نيوكاسل إلى محور اهتمام الإعلام الرياضي الدولي بعد أن أصبح «أغلى» نادٍ كروي. ليس سرا أن هذه الصفقة مرت بالعديد من المصاعب والتحديات حتى تم إنجازها بنجاح بعد مفاوضات ماراثونية تضمنت عددا غير بسيط من التفاصيل القانونية والمالية والمحاسبية، واليوم ستدخل الصفقة في التفاصيل التنفيذية والتشغيلية لتحقيق أفضل العوائد الممكنة لهذا الاستثمار الكبير. ينتمي النادي إلى منطقة الشمال الإنجليزي المعروفة بأنها مكونة ديموغرافيا من الطبقة المتوسطة الكادحة، والتي عرف عنها انتماؤها الأسطوري لناديها الكروي بالرغم من تواضع نتائجه لفترة غير بسيطة من الزمن، وهذا الجمهور كان الداعم الأهم لإتمام الصفقة ومارس ضغوطا كبيرة على الاتحاد الإنجليزي وعلى إدارة النادي لإزالة القيود التي كانت تحول دون إنجاز صفقة البيع، وهو نفسه كان مؤشر القبول الشعبي العريض بعد الإعلان عن الصفقة وذلك بردود أفعال احتفالية عفوية وشراء تام لبطاقات المباراة القادمة. اليوم يستعد صندوق الاستثمارات العامة لتطوير وتعظيم العلامة التجارية لنادي نيوكاسل، وذلك بالبحث عن مدرب «سوبر» نجم (يتم تداول الأسماء التالية في بورصة الترشيحات: الفرنسي زين الدين زيدان، والإيطالي كونتي، والإسباني بينيتز، والإنجليزي جيرارد)، وإعداد العدة للحصول على نجوم كبار (يدور الحديث عن محمد صلاح وإمبابي كاسمين مرشحين)، وهناك مقترحات لتطوير أستاد سانت جيمس بارك الملعب الرسمي لنيوكاسل، وطرح قميص النادي لرعاة جدد (قد يكون بينهم العلامات السعودية المطلوب ترويجها دوليا مثل أرامكو، والسياحة السعودية، ونيوم، والخطوط السعودية، وشركة الاتصالات السعودية، والبنك الأهلي السعودي على سبيل المثال لا الحصر). المداخيل غير المتعلقة من بيع تذاكر المباريات باتت تفوق الأخيرة، وهذا نموذج الأعمال الذي أثبتته أندية برشلونة وريال مدريد ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وتشيلسي وليفربول وباريس سان جيرمان، والذين حققوا عوائد مالية قياسية عن طريق بيع المنتجات التجارية التي تحمل شعار النادي، وكذلك تكوين قاعدة جماهيرية هائلة في السوق الآسيوي العريض. وهذا التعظيم المنتظر للاستثمار قد يفتح الشهية لفكرة إستراتجية الخروج منه وبيع جزء منه في اكتتاب عام (قد يكون في بورصتي لندن والسعودية في ذات الوقت). الاستثمار الذكي في الأندية الكروية وعوائده القياسية لم يعد خافيا على أحد، وهناك العديد من الأمثلة المعروفة في هذا المجال، ويبقى الطموح العالي الذي صاحب الخبر الإيجابي بعد الإعلان عن إتمام الصفقة طموحا كبيرا بأن تكون التجربة السعودية فيه مميزة ومختلفة.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.