ولي العهد يعلن: استثمارات ب 700 مليار ريال لتنمية الاقتصاد الأخضر وخلق فرص العمل    «السعودية الخضراء»: «0» انبعاثات كربونية في 2060    وزارة الدفاع تعلن فتح باب التجنيد الموحد بدءًا من اليوم.. تعرف على الشروط    مطلوب وجهة الباحثين عن 14 منطقة ترفيهية بموسم الرياض    السعودية ترحب ببيان مجلس الأمن المندد بهجمات مليشيا الحوثي    «التحالف» ينشر صوراً للزوارق الأربعة المدمرة شمالي الحديدة    السودان: الأزمة تتفاقم.. ولا اختراق يمنع الانفجار    ولي العهد يبعث تهنئة للرئيس هيشيليما    بالاتفاق.. العالمي يبحث عن «النصر»    عروض فلكلورية تزين زفاف الشريف    7 جوائز لهيئة الإذاعة والتلفزيون بمهرجان العرب بتونس    ترموميتر كورونا في 24 ساعة: انخفاض الحالات الحرجة إلى 74    عودة حضورية كاملة للمدارس اليوم.. لا أنشطة صفية ولا مجموعات    مليار جرعة أولى من اللقاحات لسكان الهند    «تويتر» يتيح الدردشة الصوتية للجميع    بن فرحان: الرياض تدعم جهود تحقيق الاستقرار في ليبيا    د. طوله: البحر الأحمر يزخر بمشروعات تسهم في التنوع الاقتصادي    الصندوق السعودي: دعم مشروعات الطاقة النظيفة لإنتاج 42 ألف ميجا    الأميرة ريما: المشروعات البيئية الضخمة اعتمدت على وسائل التقنية الخضراء    مبولحي: لا مقارنة بين مستواي مع الجزائر والاتفاق            الشهيل نجم النزالات يشعل موسم الرياض        طقس الأحد.. سحب رعدية وضباب وعوالق ترابية تعيق الرؤية بعدة مناطق    رصد مخالفات للائحة الذوق العام بموسم الرياض    الداخلية: ضبط 16 ألف مخالف في أسبوع                    في مشهد مأسوي.. نجم هوليوود يقتل مديرة التصوير    «فندق الأقدار» إثارة وغموض ورعب بالرياض    القحطاني من «تيك شو» إلى «القرقمولا»    ندوة صحية عن سرطان الثدي    RUSH يزيد حماس اللاعبين ودهشة الحضور في يومه الثاني    الجزائر.. اللغة العربية بدلاً من الفرنسية في عدة وزارات    رئيس وزراء باكستان يزور المدينة        تعويضات من فيس بوك لتحالف صحف فرنسية    فرساني.. يكشف فيروس كورونا في الدم في عشر دقائق    أخطاء يرتكبها المشاهير في المهرجانات    (الفائزون)    رئيس الوزراء الباكستاني يصل جدة    وزير السياحة : المركز العالمي للاستدامة السياحية يهدف إلى تسريع وتيرة تحول قطاع السياحة إلى صافي الانبعاثات الصفري    تشيلسي يقسو علي نورويتش سيتي بسباعية كبيرة في البريميرليج    (رفقاً بالمشاعر)    وزير المالية: رؤية المملكة 2030 بُنيت على الاستدامة وتوفير الطاقة    رئيس وزراء باكستان يزور المدينة المنورة    نيجيريا تعلن مقتل زعيم تنظيم داعش في محافظة غرب إفريقيا    بالفيديو.. قصة إطلاق الرصاص أثناء تصوير فيلم أمريكي    تحذيرات من جائحة تشبه كورونا.. والسر في "حشرة" تمص دمك    " الأمثال .. خلاصة تجارب وفطنة "    مختص: الحساسية الزائدة تعرّض أصحابها لانخفاض ضغط الدم.. وهذه الأشياء تساعد على انتظامه    سمو أمير منطقة عسير يزور محافظتي بيشة وتثليث ويقف على جودة الخدمات التنموية ويلتقي بالأهالي    إمام المسجد النبوي يذكّر بضرورة اتباع السنّة والحذر من البدع    خادم الحرمين الشريفين يعزي الرئيس الأمريكي في وفاة كولن باول    أكبر من الكرسي!!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مخاطر التجارة الإلكترونية
نشر في عكاظ يوم 29 - 09 - 2021

كانت الأشهر الأولى من عام 2021 مليئة بالتحديات لتجار التجزئة لأنهم مازالوا يرون تأثير كورونا على كيفية تسوق المستهلكين.
تراجعت مبيعات الأقسام ومتاجر الملابس بينما ارتفع الإنفاق عبر الإنترنت. في العام الماضي، كان هناك انخفاض في زيارات المطاعم والمحلات في بريطانيا بنسبة 24%، وزاد تسليم مشتريات السوبرماركت عبر الإنترنت بنسبة 844%، بعد أن اعتاد كثير من البريطانيين على الشراء عبر الإنترنت، طبعاً وكما هو متوقع سيستمر الكثيرون في التسوق بهذه الطريقة حتى مع بدء إعادة افتتاح جميع المحلات التجارية والأسواق.
هذا في بريطانيا حيث تعلن الإحصاءات وتجمع البيانات، لكن عندنا الأمور تبدو غامضة قليلاً، ومع ذلك هناك تشجيع منقطع النظير في أوساط الشباب على افتتاح متاجرهم الإلكترونية الخاصة. حتى ليقال إن من لم يفتتح متجراً إلكترونياً هذا العام فهو كمن لم يشترِ عقاراً أو أرضاً في «وقت الطفرة» وهم يشيرون إلى ثمانينات القرن الماضي.
لا بأس بدخول عالم التجارة الإلكترونية، لكن على التاجر المبتدئ أن يفهم المجال جيدا قبل أن يتورط، صحيح أن هناك خطراً في كل عمل سواء كان متصلاً أو غير متصل بالإنترنت، لكن المهم أن تكون على علم بمخاطر استثماراتك وعواقبها مقدماً، ولا تستجيب لنصائح مجانية.
هناك مثلاً مشاكل البرامج الضارة والقرصنة لسرقة معلومات تجارتك أو بيانات العملاء هذا من جهة، ومن جهة أخرى هناك نزاعات مع عملاء قد تتفاقم حتى تدفع بك للإفلاس خاصة في ظل وجود تقييمات لموقعك على كثير من المواقع.
هناك لصوص قادرون على استخدام بطاقة الائتمان للمتسوقين على موقعك وإجراء عملية شراء عبر الإنترنت أو في موقعك.
في العصر الرقمي اليوم، بلغت قوة العملاء أعلى مستوياتها على الإطلاق، فإن كان «الزبون» على حق في المحل التجاري التقليدي فهو فوق الحق في الموقع الإلكتروني.
أظن في المملكة اليوم الآلاف من التجار الإلكترونيين المبتدئين الذين يسوقون نفس المنتجات لمجموعة العملاء نفسها، لذا عليك الكفاح لتتميز عن منافسيك، وإدراك المخاطر العالية جداً في أعمال التجارة الإلكترونية، حتى تتمكن من التعامل معها في الوقت المحدد، وبالطريقة الصحيحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.