أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    «مدن»: 20 مليار دولار استثمارات الصناعات الغذائية    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    ممكنات الاستثمار السعودي السياحي تدعم المستثمرين السعوديين والأجانب    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    المطبخ العالمي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    جائزة غازي القصيبي (2-2)    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    تحذير من مرض قاتل تنقله الفئران !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    العدالة الرقمية    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    «مكافحة المخدرات» تقبض على ثلاثة مروجين    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التجارة الالكترونية تفرض تغييرات واسعة على اساليب مبيعات التجزئة في اليابان
نشر في الحياة يوم 17 - 01 - 2000

طوكيو - د ب أ - إنها العاشرة مساء في طوكيو. وفي أحد مخازن السوبرماركت يقوم شاب بتثبيت قرص مصغر في جهاز كومبيوتر ويختار أحدث الموسيقى المتاحة ليطلب على أنغامها شراء تذكرتين لحضور حفلة موسيقية. وطالما أن الفرصة سانحة فإنه يقوم بحجز تذكرة على رحلة طيران إلى بالي.
بالنسبة لغالبية سكان العالم لايزال هذا الاسلوب في إتمام صفقات البيع والشراء لا يختبئ في جنبات المستقبل، ولكنه أصبح حقيقة واقعة في اليابان. فمتاجر السوبرماركت التي تعمل 24 ساعة يوميا أصبحت بمثابة ميدان تدور عليه معركة التجارة الالكترونية في اليابان والتي قد تنجم عنها تغييرات واسعة النطاق في أسلوب العمل في مجال تجارة التجزئة.
وقد يتحول هذا النوع من المتاجر في اليابان، بواسطة أجهزة الكومبيوتر المزودة بإمكانيات الوسائط المتعددة إلى شيء يجمع بين السوبرماركت الحقيقي والمشارية الافتراضية المتصلة بالانترنت.
ويود مالكو هذا النوع من المتاجر التي يصل عددها إلى 40 ألف سوبرماركت في أنحاء اليابان المختلفة الاستفادة من نظام الوسائط المتعددة لزيادة عدد المنتجات التي يمكنهم بيعها إلى قاعدة زبائن اكثر اتساعاً. وسيكون بإمكان الزبائن في المستقبل استخدام أجهزة الكومبيوتر الموجودة في تلك المتاجر لاتمام صفقات شراء السيارات والهواتف النقالة والكتب ولطباعة صور الات التصوير الرقمية.
وتحقيقاً لهذا الهدف، عقد مالكو سلاسل السوبرماركت العملاقة في اليابان تحالفات مع شركات الالكترونيات والسياحة وغيرها. وكانت متاجر "سيفين - إليفين" و"فاميلي مارت أند لوسون" هي أول سلاسل السوبرماركت اليابانية التي تسلك هذا الاتجاه.
وتنوي شركة "سانكس" في نيسان إبريل المقبل بالتعاون مع خمس شركات اخرى افتتاح أول متجر سوبرماركت يعمل بأسلوب الانترنت في اليابان.
ويمكن لزبائن هذا المتجر استخدام الكومبيوتر الموجود فيه لاختيار ما يودون شراءه بواسطة الانترنت أو الهاتف أو الفاكس من بين اربعة آلاف منتج معروض شاملة الاغذية ومنتجات خاصة بالاطفال والمسنين. ويتم تسليم المنتجات المطلوبة إلى بيوت الزبائن خلال ساعات من طلب الشراء.
وعلاوة على ذلك فإن الانترنت يستخدم في اليابان في مراكز التسوق التي توفرها شركات مثل "راكوتن انكوربوريشن". وذكرت صحيفة "نيكاي" أن الموقع الخاص بتلك الشركة على الانترنت يتلقى نحو 2.1 مليون زيارة يومياً وأن مبيعاته الشهرية تصل إلى نحو 600 مليون ين 7.5 مليون دولار.
وأفادت دراسة أجرتها الحكومة اليابانية بالاشتراك مع شركة "أندرسون كونسالتينغ" الخاصة للابحاث أن حجم التجارة الالكترونية التي تعقد مباشرة بين الشركة والمستهلك وصل إلى 65 بليون ين 619 مليون دولار في عام 1998 وأنه قد يرتفع إلى 870 بليون ين في السنة المقبلة.
بيد أن عدد الصفقات التي تتم عبر الانترنت للفرد الواحد في اليابان لا تزال أقل من غيرها في البلدان الصناعية الكبرى. ففي شباط فبراير من العام الماضي كان هناك نحو 15 مليون مستخدم انترنت في اليابان بزيادة قدرها 50 في المئة على العام الماضي، وفقا لشركة "أكسس ميديا" الخاصة للابحاث.
غير أن "أندرسون كونسالتينغ" خلصت إلى أن اليابان بها اقل عدد من المستهلكين الذين يمكنهم استخدام الانترنت دون مشاكل بين البلدان الصناعية كافة.
ومن اكبر المشاكل التي تواجه التجارة عبر الانترنت في اليابان ما يشعر به المستهلكون من قلق إزاء ما يرونه كنظام تسديد إلكتروني للفواتير يفتقر للدرجة الكافية من الامان.
ففي اليابان حيث نظام الدفع نقدا هو السائد، من الطبيعي أن يكون هناك نوع من العزوف عن الانخراط في التجارة الالكترونية.
ويرى الخبراء أن رسوم الاتصالات اللاسلكية التي تتسم بقدر ضئيل من السرعة، تزيد في اليابان عنها في الولايات المتحدة، وأن خفضها أمر ضروري.
كما يعتقد الخبراء أن هناك مشكلة أخرى تقف في وجه التجارة الالكترونية في اليابان، وتتمثل في أن منتجات الصناعات الخاضعة لحد كبير للقوانين واللوائح اليابانية، لا تتناسب مع أسلوب التجارة عبر الانترنت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.