اللجنة التوجيهية ل «مدونة السلوك وتعديلات جدة 2017» تعقد اجتماعها الافتراضي الرابع    سوق الأسهم الأمريكية يغلق على ارتفاع    "بادل رش" تشهد إقبالاً واسعاً لإمضاء وقت ترفيهي مميز في "بوليفارد رياض سيتي"    سفارة المملكة في باريس توضح أن ما تم تداوله في وسائل الإعلام حول توقيف مواطن سعودي يشتبه به في قضية المواطن جمال خاشقجي رحمه الله غير صحيح وتطالب بإخلاء سبيله فوراً    إدارة تعليم الجوف تكرم الطالبات المشاركات بمسابقتي القرآن الكريم والسنة النبوية    الحجرف: الزيارة الميمونة تعزز البيت الخليجي الكبير    السعودية تطالب السلطات الفرنسية بإخلاء سبيل مواطن فورا    بعد عودة «داعش».. هل يعلن العراق الطوارئ ؟    مهدداً حياة الأبرياء.. الحوثي ينقل مسلحيه في حافلات مدنية    شاهد.. جورج قرداحي يُسلم مهامه.. والوزير المُكلف يوجه رسالة أمامه للمملكة    فهد بن سلطان يدشن النظام الإلكتروني لمجلس المنطقة    أمير حائل: الراليات نقطة ضوء على منطقة يعود تاريخها ل350 ألف سنة    ولي العهد يغادر السلطنة إلى ابو ظبي    ليفربول يسقط ميلان.. وأتلتيكو يخطف بطاقة التأهل    بن لبدان.. ورث تربية الإبل وتعلم مكامن جمالها    الزيارة الخليجية.. والتوقيعات المليارية    القبض على 3 مقيمين لجمعهم أموالا مجهولة المصدر    الفيصل يستعرض تقريري الجوازات والشرطة    إصابة الخضير في حادثة مرورية    «الشورى» يحاصر «النقل» حول المشاريع المتعثرة: ما الأسباب؟.. كيف العلاج ؟    الباك لينك – طريقة عمل الروابط الداخلية بالمقالات    مهرجان البحر الأحمر السينمائي.. إشعاع ثقافي ينطلق من جدة التاريخية    «إعلان» يقود سائحة فرنسية ووالدتها إلى مهرجان الإبل    سلطان عبدالرحمن يغازل السينما السعودية بفيلم «عكس عقارب الساعة»    الرياض آرت يعلن أسماء الفائزين في «ملتقى طويق الدولي للنحت 2021»    5 أسباب تستوجب الخضوع لفحص الأسنان                #أمير_منطقة_القصيم يدشن مشاريع تنموية وصحية وتعليمية بمحافظة #الرس                                لمستخدمي أندرويد وiOS.. «تويتر» يدعم ميزة جديدة تشبه «البودكاست»        ولي العهد وجولة تاريخية خليجية    «نادي جدة لليخوت» الحصان الأسود في موسم جدة    ماذا قال الشيخ محمد بن زايد عن زيارة سمو ولي العهد للإمارات عبر "تويتر"؟        شعراء "أمسيات الرياض" ينثرون إبداعاتهم في موسم الرياض 2021            كم تمرة مسموح للشخص السليم بتناولها يومياً؟                محافظ #تيماء يلتقي بمدير مرور #تبوك    مهرجان الملك عبدالعزيز للصقور يعلن مواعيد مسابقة المزاين    أمير تبوك يدشن النظام الإلكتروني لإدارة اجتماعات مجلس المنطقة وإدارة اللجان    #أمير_تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    "شؤون الحرمين" تفعّل مبادرة "همم" لاستقبال الأشخاص ذوي الإعاقة    اشترى أرضًا وانتظر ليرتفع سعرها.. هل عليه زكاة؟ الشيخ عبد الرحمن السند يجيب    «الخثلان»: سنة يغفل عنها الكثيرون في «الركوع والسجود»        







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الهندية»... مقدورٌ عليها؟
نشر في عكاظ يوم 19 - 04 - 2021

بعدما نجح كل من الولايات المتحدة وبريطانيا في تطعيم شريحة كبيرة من سكانهما؛ يبدو أن الأوضاع هناك تمضي باتجاه العودة إلى ما يشبه الحياة الطبيعية السابقة لاندلاع نازلة فايروس كوفيد 19 نهاية سنة 2019. فقد أعلنت وزارة الصحة البريطانية أمس أن عدد الإصابات الجديدة خلال الساعات ال 24 الماضية لم يتجاوز 2206 حالات، وهو ما يمثل انخفاضاً نسبته 14.8% عما تم تسجيله من إصابات جديدة خلال الأسبوع الماضي. كما أن بريطانيا قيدت 35 وفاة فقط الجمعة. وهو عدد يقل بنسبة 12.5% عن عدد وفيات اليوم المقابل من الأسبوع الماضي. وفي حين بلغ عدد المنومين بكوفيد 19 نحو 4 آلاف شخص يومياً في يناير الماضي؛ انخفض إلى 179 شخصاً في 13 أبريل الجاري. ويبلغ عدد الأشخاص الذين تم تطعيمهم باللقاحات في بريطانيا 32.6 مليون بريطاني، منهم 9.4 مليون نسمة حصلوا على جرعتي اللقاح. غير أن الجدل بات على أشده في بريطانيا بعدما توقع خبراء أن يؤدي تفشي السلالة الهندية من الفايروس إلى تدمير مفعول اللقاحات، وبالتالي محو الإنجاز الذي حققته بريطانيا، في الطريق إلى بلوغ مناعة مجتمعية قادرة على وقف انتشار الوباء. غير أن علماء أكدوا أن تلك التوقعات تنطوي على قدر كبير من التشاؤم، وأن اللقاحات المستخدمة في المملكة المتحدة قادرة على التصدي للسلالة الهندية، التي تم اكتشاف 77 إصابة بها في البلاد.
وعلى صعيد اللقاحات، ذكر مقال نشرته مجلة نيو إنغلاند الطبية الأمريكية أمس الأول أن دراسة شملت ألف شخص، في مركز سيدراز-سيناي في لوس أنجليس، منذ ديسمبر الماضي، خلصت إلى أن المتعافي من الإصابة بفايروس كوفيد 19 قد يحتاج فقط إلى إبرة وحيدة من أي من اللقاحين القائمين على نظام الجرعتين، كفايزر وموديرنا. وقالت المشرفة على الدراسة الدكتورة سوزان تشنغ، إن الأشخاص الذين تعافوا من كوفيد 19 تولدت لديهم أجسام مضادة بعدد يفوق كثيراً جداً من تم تطعيمهم بالجرعتين ممن لم يُصَابُوا بالوباء. وأضافت أن من أصيب بكوفيد 19 قد لا يحتاج تحصينه لأكثر من جرعة واحدة من اللقاح. وعلى رغم من أن نتائج هذه الدراسة تأتي في وقت تواجه فيه أهم ثلاثة لقاحات، وهي أسترازينيكا-أكسفورد، وجانسن، وموديرنا، تحقيقات في شأن صلة محتملة لها بحدوث جلطات دماغية لبعض الأشخاص الذين تطعموا بها؛ إلا أن الاكتفاء بتلقيح المتعافين من كوفيد 19 بجرعة واحدة من اللقاحين المصنوعين بتكنولوجيا مرسال الحمض النووي الريبوزي (mRNA) يمكن أن يوفر أكثر من 110 ملايين جرعة في أرجاء العالم، بحسب تقديرات أعدتها كلية الطب بجامعة مارسلاند الأمريكية.
وعلى صعيد متصل، قال الرئيس التنفيذي لشركة فايزر الدكتور ألبرت بورلا أمس الأول إنه يرجح أنه ستكون ثمة حاجة إلى إبرة ثالثة من لقاح فايزر في غضون سنة من إعطاء الشخص جرعتي هذا اللقاح.
أعلنت اللجنة الحكومة المشتركة للتطعيم في بريطانيا أمس الأول أنه يتعين منح اللقاح للحوامل، كبقية سكان البلاد، بحسب أعمارهن، وإصابة بعضهن بأمراض مزمنة. وشددت اللجنة على أنه لا توجد أية مخاوف تتعلق بسلامة تحصين الحوامل بأي من جميع أنواع اللقاحات المضادة لوباء كوفيد 19. وأشارت إلى أن البيانات المتاحة من الولايات المتحدة تشير إلى أنه تم تطعيم نحو 90 ألف حبلى بلقاحي موديرنا وفايزر-بيونتك، ولم يتم الإبلاغ عن وقوع أي مخاطر صحية. وزادت اللجنة أنها في ضوء ذلك خلصت إلى أن من «الأفضل» تطعيم الحوامل في بريطانيا بهذيْنِ اللقاحين، متى توافر أحدهما. وأضافت اللجنة أنه لا توجد دلائل على أن اللقاحات الأخرى ليست مأمونة بالنسبة إلى النساء الحوامل في المملكة المتحدة، لكن الأمر يتطلب مزيداً من الأبحاث.
تطعيم الحوامل.. ضروري أم خطر؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.