ارتفاع حصيلة التفجيرات في سريلانكا إلى 290 قتيلاً و500 جريح    الأرصاد: رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على 6 مناطق    متحدث «الإسكان»: 46 مشروعاً للوحدات السكنية «فلل وشقق وتاون هاوس»    خلال افتتاح أعمال الملتقى الاقتصادي السعودي - التونسي        تحت رعاية الأمير فيصل بن مشعل وحضور وفد من أعضاء مجلس الشورى        د. العيسى يبحث مع رئيس المجلس دعم برامج الاندماج الوطني الإيجابي        من تحضيرات الأهلي    البعثة تغادر صباح اليوم إلى أبوظبي            في رحلتهم التعليمية    رجال الأمن البواسل يدحرون الإرهاب    من تكريم الجهات الداعمة    وزير الحرس الوطني    أشادت بجهود رجال الأمن في الحفاظ على مكتسبات الوطن.. هيئة كبار العلماء:        بموافقة خادم الحرمين.. خلال شهر رمضان    رفض استئناف الهلال ضد مشاركة العويشير    القادسية: حديث عدنان فلاتة غير صحيح وطبقنا عليه اللائحة لغيابه 9 أيام    اتحاد الكرة يبدأ التجهيز للانتخابات اليوم    أمير تبوك يرعى حفل التخرج في جامعة فهد بن سلطان    «الضربات الاستباقية» تفشل 95 % من العمليات الإرهابية    «حساب المواطن» يودع أكثر من 40 ملياراً في 17 شهراً    رابطة العالم الإسلامي تدين الأعمال الإرهابية في سيريلانكا    وزير العدل يدشن نظام ناجز لتوحيد الإجراءات القضائية    «العمل» تطلق حملة المليون متطوع الخميس    السودان.. «الحرية والتغيير» تعلن بدء المواجهة مع المجلس العسكري    الفيصل يطلق الأسبوع الثقافي لملتقى مكة اليوم    القاهرة تقرع «حوار الطبول» من أجل السلام    «هدف»: 25 ألف موظفة سعودية مستفيدة من «وصول»    «أرامكو» تستحوذ على حصة «شل» في «مصفاة ساسرف» ب 2.4 مليار ريال    أمير القصيم: هدية تمور من الأهالي لأبطال الحد الجنوبي    بعثة اخضر الكاراتيه تطير الى ماليزيا للمشاركة في البطولة الاسيوية ال 18    رفض عربي لأي صفقة لا تضمن الحق الفلسطيني    الحوثي يتاجر بالمساعدات ويمنع دخول قوافل الإغاثة    «سلمان للإغاثة» يدشن مشروع «معاً من أجل التعليم في اليمن»    «شرفيون» يخمدون الخلاف    وطن ضد الإرهاب    آل مهنا والشماسي يستعدان لأولمبياد الفيزياء في أستراليا    باشطح: «أبعاد» تطوع الذكاء الاصطناعي لخدمة القارئ    العاصوف.. جزء ثانٍ وأخير ..في رمضان    أمير الجوف يبحث دعم مشاريع المنطقة مع وزير المالية    العاصمة المقدسة: تشغيل مسلخ المعيصم النموذجي    «السعودية للكهرباء» تحدد 6 خطوات للتسجيل في خدمة «حسابي»    مدحورون.. مهزومون.. بائسون    لا تقرأ مقالي يا أمير اقرأ النظام !    إصابة ثمانيني في الطائف ب«كورونا»    الهواء الملوث يغذي الميول الإجرامية !    تنفّسوا!!    "الصحة" تقدم نصائح للطلاب والطالبات لجعل مذاكرتهم أكثر إنتاجية    مدير جامعة الملك خالد يتوج الفائزين بجائزة المبادرات الطلابية في نسختها الأولى غدًا    مع انطلاق الاختبارات.. "الغذاء والدواء": الكبتاجون مادة مخدرة تدمر الجهاز العصبي.. ولا صحة لوجود فوائد طبية له    الشيخ المطلق يضع حدا للحديث بين الرجل وزوجة زميله .. "التعرف على زوجة الصديق لا يجوز"    شرطة مهد الذهب تقبض على شاب جاهر بتعاطي الحشيش عبر "اليودل"    الأمير فيصل بن بندر يرعى الحفل الختامي لجائزة جامعة الملك سعود للتميز العلمي ويكرم الفائزين الأربعاء المقبل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





لمصلحة من تعمل حماس؟
نشر في عكاظ يوم 21 - 03 - 2019

التصعيد الحمساوي في غزة ليس وليد اليوم ولكنه متواصل منذ استفرادها بالقطاع البقعة الأكثر اكتظاظا بالسكان في العالم. حماس التي أضحت تغرد خارج السرب الفلسطيني والعربي تحولت إلى دمية في يد القطري والإسرائيلي يتلاعبان بها كيفما شاءا، فأموال «نظام الحمدين»، التي تدخل بموافقة إسرائيلية، لعبت برؤوس قادة الحركة وحولتهم بحسب قيادي فتحاوي بارز إلى جهاز أمني قمعي ضد الشعب الفلسطيني.
ومع هذه التطورات بات السؤال المطروح: ماذا تريد حماس، وهل تعتزم الذهاب إلى خطوات أحادية تصعيدية في غزة؟
المراقبون والقريبون من دوائر صناعة القرار الفلسطيني يتخوفون من أن تذهب الحركة الإخوانية إلى خطوات أحادية في القطاع في مواجهة تشديد العقوبات عليها من السلطة، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى تفجير الوضع في غزة التي تعاني ظروفا أقل ما توصف به أنها «مأساوية».
حماس التي أضحت «لعبة» في يد المحتل لتعميق الانقسام الفلسطيني عبر البوابة القطرية باتت المعرقل الرئيسي لتحقيق المصالحة الفلسطينية التي طال انتظارها فلسطينيا وعربيا ودوليا. إن الحركة التي تلعب بمشاعر الجماهير في غزة أصبحت مكشوفة ومفضوحة بعدما خرجت «ثورة الجياع» لتتصدى لهذا التنظيم الذي يشكل عبئا على الغزاويين، وعلى القضية الفلسطينية برمتها.
إن ما سبق أن أعلنه رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو من «أن كل من يعارض قيام دولة فلسطينية يجب أن يؤيد قرار تحويل الأموال إلى غزة، لأن الحفاظ على الانقسام بين السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة و«حماس» في غزة يساعد على منع إقامة دولة فلسطينية»، هذا الإعلان يكشف بوضوح لمصلحة من تعمل حماس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.