أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طريق القصيم- حائل - الجوف.. «سفر بلا زاد»!
630 كلم تفتقد لمحطات الوقود والاستراحات وتغص بالإبل السائبة
نشر في عكاظ يوم 20 - 05 - 2018

بات السفر على طريق القصيم- حائل- الجوف الدولي، ضربا من الخوف والمجازفة، وأضحى الأهالي يرددون بأن الداخل إليه مفقود والخارج منه مولود، لافتقاده لمحطات الوقود والاستراحات ومراكز الخدمة والتموين، إذ كثيرا ما تتوقف عليه مركبات المسافرين، لافتقادها للوقود، ولا تجد محطة قريبة للتزود به، فيضطر كثيرون لحمل جوالين وحاويات من البنزين، في مركباتهم رغم خطورة فعلهم.
ولم تقتصر معاناة المسافرين عند هذا الحد، إذ يفتقد الطريق الذي يمتد طوله ل630 كيلو مترا من القصيم حتى دومة الجندل، لسياج على جانبيه يمنع وصول الإبل السائبة إليه، التي كثيرا ما تتسبب في حوادث قاتلة عليه، فضلا عن تهالك الطريق وانتشار المنحنيات الخطرة، مع الظلام الذي يخيم عليه بغروب الشمس، وافتقاده لمراكز للهلال الأحمر تباشر الحوادث.
ووصف خلف العفنان الطريق الدولي القصيم حائل الجوف ب«الموحش»، من يسير فيه يشعر أنه مقطوع ومعزول عن العالم، مبينا أن المسافة من القصيم حتى تصل إلى حائل، لا توجد فيها محطات وقود أو خدمات، ملمحا إلى أن الطريق في محافظة الشنان التابعة لمنطقة حائل، ممتاز، إلا أنه يفتقد للخدمات.
وأشار بندر بن كساب بن مشلوط إلى أن الطريق يفتقد كثيرا من محطات الوقود والفنادق ومعابر الحيوانات، إضافة إلى انتشار الكباري والجسور المتعثرة عليه، وتوقف العمل بها، ملمحا إلى أن مشكلة الجمال السائبة تنتشر عليه، خصوصا في النفود بين مدينة جبة والعليم، مع زحف الرمال على الطريق دون وجود مصدات أو مشاريع التشجير لتحد من حركة الرمال، ملمحا إلى أن هذه أبرز العيوب، إضافة إلى عدم تغطية الطريق بشبكة الجوال.
وشكا ياسر النازح معاناة طريق القصيم حائل - الجوف الدولي الذي يمتد حتى دولة الأردن مرورا بمحافظة القريات، من الكثير من المعوقات، ما جعل السير عليه ضربا من المجازفة، من أبرزها افتقاده محطات وقود كافية، ما حوله إلى طريق مقفر ومقطوع، يجد المسافر عليه كثيرا من المشقة والمعاناة، مع افتقاده لمراكز الخدمات والتموين، مشددا على ضرورة أن تتحرك وزارة النقل وتعالج المشكلة المتفاقمة منذ سنوات دون أن توجد لها الحلول، خصوصا أنه طريق دولي.
وقال غريب لافي الشمري: «نتفق على أن طريق القصيم - حائل -الجوف له أهمية كبيرة جدا في خدمة المسافرين من شرق ووسط السعودية إلى شمالها، إلا أنه الجزء من حائل وحتى الجوف يعاني مشكلات عدة، لعل أبرزها عدم وجود سياج حديدي وسط الطريق في بعض المناطق، ما سهل حركة الإبل السائبة عليه التي تتسبب في كثير من الحوادث القاتلة»، مبينا أن الطريق يعاني من افتقاده لمحطات الوقود ومراكز الخدمة، ما يفاقم معاناة المسافرين.
واتفق سهيل السحيمان وحبيب عبيد وحبيب مرشود الشمري وهم من سكان مدينة جبة (90 كيلو مترا شمال حائل) على المعاناة التي يجدها المسافر على الطريق حائل الجوف الدولي، في ظل نقص حاد في محطات الوقود ما يجبر السائق على التزود به في حاويات وجوالين يحملها معه داخل السيارة رغم خطورة هذا الإجراء.
وانتقدوا عدم استفادة جبة من الطريق الدولي، في ظل عدم وجود مدخل مباشر يربط المدينة بالطريق، مع غياب مركز للهلال الأحمر يباشر الحوادث المروعة التي تقع بكثرة على الطريق بسبب الإبل السائبة، فضلا عن المنعطفات الخطرة التي تنتشر فيه.
وتساءل سعود العريفان عن دور المستثمرين من طريق القصيم - حائل - الجوف، مشيرا إلى أنه يفتقد لكثير من محطات الوقود، واستراحات ومراكز خدمة، ملمحا إلى أن الطريق موحش.
وذكر أن الطريق يمر على العديد من المواقع السياحية، مثل مدينة جبة التي تزخر بعدد من الآثار والمتاحف، مشددا على ضرورة الاهتمام بالطريق ورفده بما يحتاجه من الخدمات التنموية الأساسية، مثل المحطات ومراكز التموين والاستراحات.
«النقل»: ابتعاد الكهرباء وراء ظلام الطريق
نفى مدير عام فرع وزارة النقل بمنطقة القصيم المهندس محمد الحميدي الشمري، ما يردده بعض الأهالي من افتقاد طريق القصيم حائل الجوف لمخارج، مؤكدا أنه يوجد فيه 13 مخرجا اثنان منها معابر للجمال، وهي تخدم غالبية المراكز والتجمعات السكانية على الطريق.
وعزا عدم إنارتها إلى ابتعادها عن الشبكة الكهربائية، مرجعا تأخر مشاريع مركز الصلبية الواقع بين القصيم وحائل، إلى تعارض مع بعض الخدمات مع تأخر المقاول المنفذ، مؤكدا العمل جارٍ لاستكماله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.