سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    انخفاض أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مركز خدمات ولجان متابعة لمشاريع ال 11 مليارا
المشرف على «الطائف الجديد» بالإمارة: تقارير دورية عن الأداء
نشر في عكاظ يوم 04 - 10 - 2017

أكد المشرف على مشاريع الطائف الجديد في مركز التكامل التنموي بإمارة منطقة مكة المكرمة المهندس صالح السلمي أن مشاريع الطائف الجديد التي دشنها أخيرا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وتبلغ تكلفتها 11 مليار ريال، تسير وفق خططها وجداولها، وتم تشكيل لجان لمتابعة العمل في المشاريع الستة، التي تشمل مطار الطائف الدولي، وسوق عكاظ، وواحة التقنية، والضاحية السكنية، والمدينة الصناعية، والمدينة الجامعية.
وأوضح أن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل قد وجه بإنشاء مركز للخدمات في الموقع، وقد بدئ العمل في إنشاء المبنى لتباشر العمل فيه كل من إمارة منطقة مكة المكرمة، وشرطة محافظة الطائف، وأمانة الطائف، لتقديم الدعم الكامل لهذه المشاريع، وكذلك لحماية الموقع من التعديات.
وبين أن جميع الجهات التي تعمل في مشاريع الطائف الجديد تقدم تقارير دورية عن سير العمل في كل مشروع وأي عوائق تواجهها.
وأضاف: «مشروع الطائف الجديد يكتسب أهمية مكانية ووظيفية كبيرة ستحول مدينة الطائف إلى مدينة عصرية مزدهرة تسهم بشكل فعال في تحقيق أهداف رؤية المملكة الطموحة 2030 في منطقة مكة المكرمة، إذ إن المشاريع تقوم على مبدأ الشراكة مع القطاع الخاص، وأن التمويل الحكومي للمشروع هو لتهيئة الموقع بالخدمات الأساسية (طرق وكهرباء ومياه)، وأنه من المتوقع ضخ مليارات الريالات من القطاع الخاص لتوفر عناصر الجذب الاستثماري في هذا المشروع.
المطار الدولي.. الانتهاء بعد 3 سنوات
انطلق العمل بقيام الهيئة العامة للطيران المدني بتوقيع عقد إسناد تطوير وتشغيل مطار الطائف الجديد إلى تحالف أطياف، المكون من شركة أسياد وشركة اتحاد المقاولين، إضافة إلى شركة مطارات ميونخ، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذه عام 2020، وبإنجاز مطار الطائف تكون رؤية 2030 حققت أول مشاريعها في منطقة مكة المكرمة، وتبلغ تكلفته 3.137.000.000 ريال بمساحة تقدر ب48 مليون متر مربع.
المدينة الجامعية.. 16 مبنى بملياري ريال
بدأ العمل في إنشاء مدينة جامعية متكاملة في مشروع الطائف الجديد، كأحد المكونات الرئيسية للمشروع، بهدف خدمة سكان محافظة الطائف والمراكز التابعة لها، ويتكون المشروع حالياً من 16 مشروعا إنشائيا داخليا لعدد من الكليات والمجمعات السكنية على مساحة تقدر ب16.344.000 م2، وتبلغ تكلفة إنشاء المشروع ملياري ريال.
الضاحية السكنية.. 10 آلاف وحدة
تم انطلاق العمل في الضاحية السكنية بتوقيع عقود البنية التحتية للمرحلة الأولى، وتليها المرحلة الثانية والثالثة بتكلفة 590 مليون ريال لأعمال البنية التحتية الخاصة بأعمال التمهيد والسفلتة، ويعد المشروع من أكبر المشاريع في منطقة مكة المكرمة، إذ يستوعب أكثر من 10 آلاف وحدة سكنية، وسيتم إنشاء 3919 وحدة سكنية، و6670 أرضاً سكنية مطورة بالكامل بمساحة 12.140.815م2.
واحة التقنية.. 4 مشاريع حيوية
انطلق العمل في مشاريع واحة التقنية، وقد تم تسليم أرضين لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لإنشاء مشروع واحة التقنية بمساحة 35 مليون متر مربع، وتم البدء بتجهيز مساحات محددة منها تمهيداً للبدء في إنشاء المشاريع.
ويتكون المشروع من أربعة مشاريع، تشمل:
1. مشروع تصنيع وتجميع طائرة الأنتونوف على مساحة 500 ألف متر مربع، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع عام 2021.
2. مشروع بناء مصنع إنتاج الألواح الشمسية، وسيقوم المصنع بتوفير مزيج من مصادر الطاقة المتجددة بقدرة 9.5 ميجا وات بحلول عام 2030.
3. مشروع إنتاج الطاقة الكهربائية باستخدام الخلايا الكهروضوئية والنظيفة بإنشاء محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية بطاقة إنتاجية 1 ميجاوات يومياً، وتصل إلى 30 ميجاوات.
4. مشروع الأعلاف فائق النمو على مساحة 50 ألف متر مربع، وسيبدأ الإنتاج عام 2020.
سوق عكاظ.. مبادرة «السياحة» ب 815 مليونا
يأتي مشروع مدينة سوق عكاظ ضمن مبادرات الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في برنامج التحول الوطني 2020، الذي أقره مجلس الوزراء وخصص ميزانية للمشروع بلغت 815 مليون ريال، إضافة إلى مشاركة القطاع الخاص في المشاريع لتبلغ تكلفة المرحلة الأولى 3.318.861.665 ريالا، وسيجذب مشروع تطوير مدينة سوق عكاظ أكثر من 260 ألف سائح سنوياً، مع أثر على الناتج المحلي الإجمالي يصل إلى 294 مليون ريال، وتوفير أكثر من 4400 وظيفة إضافية مستحدثة، وبناء نحو 1250 غرفة فندقية و130 وحدة سكنية. وقد تم الانتهاء من إعداد المخطط الهيكلي والمخططات التنفيذية للبنية الأساسية، كما تم بناء الأجزاء الرئيسية في المشروع، خصوصا ما يتعلق بالبنية التحتية (طرق، كهرباء، ومياه)، والانتهاء من إنشاء خيمة عكاظ، وجادة عكاظ، ومسرح الفنون.
المدينة الصناعية.. 120 مليونا للمرحلة الأولى
تعتبر المدينة الصناعية بالطائف الجديد أول مدينة صناعية بالمحافظة، وتبعد عن وسط الطائف مسافة 55 كيلومترا، وعن المطار مسافة 29 كيلومترا تقريباً، بمساحة إجمالية 11 مليون متر مربع، وتتضمن المرحلة الأولى إنشاء مجموعة من الصناعات الثقيلة والمتوسطة والخفيفة ومركز للتدريب المهني. وتقدر تكلفة المرحلة الأولى ب120 مليون ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.