الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    "SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الاتفاق يتغلب على الشباب بهدف في دوري روشن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    «الحونشي»    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رؤساء «الأدبية» يطالبون العواد بعدم تفضيل الإعلام على الثقافة
نشر في عكاظ يوم 25 - 04 - 2017


alma3e@
تأمل رؤساء أندية أدبية مختلفة أن تولى الثقافة اهتمام وزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد بن صالح العواد، مبرزين أهم الإشكالات التي تواجهها الأندية الأدبية في المملكة، ويسهل سير عملها كي تحقق رؤية 2030، إذ تعد الثقافة إحدى ركائزها.
من جهته، بارك رئيس «أدبي القصيم» الدكتور حمد السويلم تعيين الدكتور عواد بن صالح العواد وزيراً للثقافة والإعلام، وسأل الله له العون والتوفيق، وعبّر السويلم عن تطلع الأدباء إلى أن يشهد حقل الثقافة والإعلام تطورا واسعا يعوض التراجع الذي حصل في العامين الماضيين، لأنّ بلادنا تشهد على مستوى الوعي الثقافي تقدما كبيرا، وآية ذلك هذا الإقبال الكبير على معارض الكتب، لكن المؤسسة الثقافية الكبرى لا تزال دون هذا الوعي، فالوزارة بقيت خلال العامين الماضيين بعيدة عن المؤسسات التي تشرف عليها، ونحن نستشرف من معالي الوزير العواد الاهتمام بمؤسسات المجتمع الثقافية كالأندية الأدبية وجمعية الثقافة والمكتبات فهي أذرع الوزارة التي تتحرك إذا دعمت لتفعيل الحراك الثقافي والإبداعي.
وأكد السويلم أنّ هناك فرصاً تهيأت للأندية الأدبية لكنها ضاعت عليهم بسلبية الوزارة كالمنحة الملكية التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين حفظه الله بعد توليه الحكم، وأيضا زيادة الدعم الحكومي، وتطلّع «السويلم» إلى دعم التواصل الثقافي بين الأدباء السعوديين والعرب، فلا يزال الأدب السعودي محاصرا في إطاره المكاني، ويندر أن يحضر أديب سعودي فعالية ثقافية عربية، وإنشاء اتحاد للأدباء السعوديين يقوم بدور فاعل في التنسيق بين الأدباء في الداخل، وفي توصيل الكلمة الجميلة التي يكتبها إنسان هذا المكان إلى القارئ العربي.
فيما تطلع رئيس أدبي جدة الدكتور عبدالله السلمي إلى صرف بقية المنحة الملكية، إذ لم يستلم منها إلا مليونين ونصف، بينما البقية لا تزال «لدى الوزارة ما يؤثر على مجريات العمل لدى الأندية في العموم»، كما طالب السلمي أن لا يطغى الهم الإعلامي على الهم الثقافي، لأن «الثقافة كانت تعاني من طغيان الهم الإعلامي في السابق». وتأمل السلمي أن يتم تسهيل الإمكانات الإجرائية للاستفادة من المباني وممتلكات الأندية، «لوجود عوائق لا أشك أن الوزير يستطيع أن يشكل لجاناً قادرة على حلها».
وفي ذات السياق، طالب رئيس «أدبي الطائف» عطا الله الجعيد باستكمال المنحة الملكية للأندية، إذ أثرت على بعض برامج الأندية الأدبية، خصوصاً أن بعضها وقع في فخ الديون لدى شركات المقاولات التي أنجزت مبانيها، مشدداً على أن الأهم هو تفرغ الأديب، والعمل على الاستفادة من لائحة الهيئة العامة للرياضة كونها منحت اللاعبين التفرغ وقدمت لهم التسهيلات المالية والإدارية لتحقيق الرؤية.
وقال الجعيد إن الأندية الأدبية تحتاج إلى دعم أكبر من الناحيتين المادية والإدارية كي تنهض بدورها المناط بها نحو المجتمع، مطالباً باتفاقيات بين وزارة الثقافة والإعلام ووزارة الشؤون البلدية والقروية لمنح الأندية الأراضي لإقامة المباني، في ظل «أن ملف أرض أدبي الطائف لا يزال عالقاً لدى الأمانة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.