هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    هلاليون هزموا الزعيم    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    النفع الصوري    حياكة الذهب    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جائزة عبداللطيف الفوزان تجذب أنظار المتخصصين في العمارة والهندسة
تنطلق من أرض الرسالة
نشر في مكة الآن يوم 16 - 10 - 2013

- مشاري الزهراني تتجه انظار العالم العربي والاسلامي في الربع الأخير من هذا العام ، شرق المملكة العربية السعودية ، وتحديدا بمدينة الخبر، حيث تشهد تدشين أولى فعاليات جائزة عبداللطيف الفوزان لعمارة المساجد، والتي جاءت انطلاقاً من رؤية مؤسس الجائزة عبداللطيف الفوزان في الدعوة إلى مد جسور التواصل الفكري والثقافي بين المبتكرين والمطورين لمعماري العالم الاسلامي، وتأكيدا على تفعيل وحث الابتكار المعماري لخدمة ديننا الحنيف.
دعم وتشجيع القيادة
وتنطلق الجائزة برئاسة رئيس مجلس الأمناء صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان؛ حيث صدرت موافقته الكريمة على ترأس مجلس الأمناء لجائزة عبداللطيف الفوزان لعمارة المساجد، ولا سيما أن الجائزة تنطلق من أرض الرسالة ومهبط الوحي.
أوقاف متخصصة للجائزة
وتعنى الجائزة، التي يتم دعمها من خلال أوقاف مخصصة، بالتصميم الهندسي المعماري للمساجد، وتمنح للتصاميم المتميزة والإبداعية التي تثري فن عمارة المساجد. ويؤكد مؤسس الجائزة عبد اللطيف الفوزان صاحب المبادرة أن "الجائزة تسعى للارتقاء بعمارة وعمران المسجد في بنية المدينة المعاصرة الإنسانية والمادية، والارتقاء بالدور التقليدي للمسجد الذي سُجِل عبر تاريخ الحضارة الإسلامية. كما أن أهدافها السامية تشمل تطوير وتعزيز الوعي بأهمية الدور المعماري والشكل الجمالي لبيوت الله في إطار عملي يتفاعل مع البيئة المحيطة ويحقق التوازن التكاملي بين جمالية وروحانية المسجد وعوامل البيئة العملية المحيطة به" .
تشجيع الابداع ؛ وتطلعاتٌ الاحتياجات
تتطلع الجائزة، على المدى البعيد إلى الاسهام في استكشاف الاتجاهات المختلفة التي تؤثر في تقدم فنون عمارة المساجد ، و تشجيع المعماريين والمهندسين والمخططين والمصممين، إضافة إلى طلاب العمارة والتخطيط والهندسة في جميع أنحاء العالم على تطوير دور العبادة على نحو يركّز على الإبداع وعلى تحقيق الاستدامة، بالإضافة لخدمة الجهات الراغبة في بناء المساجد من خلال تزويدهم بقاعدة بيانات متميزة وغنية بفنون عمارة بيوت الله. كما أن دور العبادة أماكن مهمة في حياة مرتاديها، ومن المهم أن تكون تلك الدور نماذج إيجابية تُضفي الاستدامة على المستويات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والبيئية من خلال تصاميمها واستخدامها لمواد البناء والتكنولوجيات المتميزة. كما ستركز الجائزة على تلبية احتياجات كافة شرائح السكان من خلفيات اجتماعية واقتصادية متنوعة التي تستخدم هذه المساجد.
2 مليون ريال لكل دورة للطراز الابتكاري الفريد
وتهدف الجائزة ، التي تبلغ قيمتها 2 مليون ريال ، إلى دعم وتشجيع الإسهامات البارزة والرائدة في مجال عمارة المساجد،انطلاقا من الواجب الديني والارتباط الروحي بالفنون الإسلامية على مر التاريخ ، كما تهدف الجائزة إلى تقدير ودعم فن عمارة المساجد الراقي والمعاصر حول العالم، والتعريف بالنماذج المتميزة لتصميم المساجد ودعم مسيرة الإبداع الهندسي في تشييدها ، وتأتي تأكيداً على تأسيس مرحلة جديدة من فن العمارة الإسلامية ، والتي من شأنها احداث نقلة نوعية للإسهام في تطوير فن عمارة بيوت الله ، من خلال الاستفادة من التقنية الحديثة في عصر ثورة التكنولوجية المعاصرة ، عطفاً على الأفكار والرؤى الابتكارية لدمج الماضي بالحاضر وانتاج طراز إسلامي فريد.
لجان تنفيذية احترافية وتحكيمية متخصصة
وتدير الجائزة لجنة تنفيذية يرأسها الأستاذ باسم الشهابي، وهو الشريك الإداري لمؤسسة "العمرانية وشركاه" وأحد مؤسسيها وعضو لجنة التحكيم العليا لجائزة الآغا خان للعمارة كما تضم اللجنة التنفيذية كلا من الأستاذعبد الله بن عبد اللطيف الفوزان، رئيس مجلس إدارة مجموعة الفوزان القابضة؛ د. عبد الله القاضي، أستاذ مشارك بقسم التخطيط الحضري والإقليمي في كلية العمارة والتخطيط بجامعة الدمام وأمين عام جمعية البر بالمنطقة الشرقية؛ السيد بسيم حلبي، المؤسس المشارك ورئيس مجموعة بنشمارك الإقليمية للتطوير العقاري، د. سهى أوزكان، معماري وباحث، د. محمد الأسد، مؤرخ معماري والمدير المؤسس لمركز دراسات البيئة المبنية في عمّان، السيد محمد جلال، الرئيس التنفيذي للشركة المتحدة للإلكترونيات (إكسترا)، المهندس فيصل البريكان، عضو مجلس أمناء الفوزان لخدمة المجتمع ومتخصص في المصرفية الإسلامية.
وايماناً بمبدأ الحيادية والتخصص تم اختيار لجنة تحكيم سداسية تستند إلى عاملي الخبرة والكفاءة حيث تتكون من :
المهندس شارلز كوريامعمار ومخطط وناشط ومنظّر هندي.بكالوريوس في العمارة من جامعة ميشيغان، وماجستير من معهد ماساشوستس للتكنولوجيا.
د. إبراهيم النعيميمعمار ومخطط سعودي، بكالوريوس من جامعة الملك فيصل ، ماجستير من جامعة أريزونا ، دكتوراه من جامعة نيو كاسل
د. صالح الهذلول أستاذ وناقد سعودي في مجال العمارة والعمران، بكالوريوس في العمارة من جامعة الملك سعود ، ماجستير عمارة في التصميم الحضري من جامعة هارفارد، دكتوراه في العمارة والدراسات البيئية من معهد ماساشوستس للتكنولوجيا.
المهندس سهل الحياريمعمار وفنان أردني ، بكالوريوس العمارة والفنون الجميلة من كلية رود آيلاند للتصميم، ماجستير عمارة في التصميم الحضري من جامعة هارفارد.
البروفسور حسن الدين خان أكاديمي ومعمار وكاتب أمريكي / باكستاني ،خريج الرابطة المعمارية في لندن ، أستاذ متميّز في العمارة والحفاظ على التراث في جامعة روجر ويليامز
دكتور غلن لورين مؤرخ للفن من الولايات المتحدة، و مدير متحف الفن الحديث في نيويورك ، بكالوريوس من كلية وليامز، ماجستير ودكتوراه في تاريخ الفن من جامعة هارفارد.
انطلاقة دولية وعالمية لنشر الاهداف
وكما هو معلوم فقد سلطت هذه الدورة الضوء على ثقافة المساجد وعمارتها في المملكة العربية السعودية خلال العقود الأربعة الماضية. على أن تقام الدورات التالية في دول أخرى لنشر أهداف الجائزة عالميا، مما يدعم إنشاء مقر رئيسي لحفظ التصاميم المرشحة والفائزة بالجائزة لتستفيد منها لاحقا أي جهة ترغب في بناء بيوت الله وفق مواصفات عالية الجودة بمعايير عالمية وجمالية راقية .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.