الإعلام والنمطية    النحاس يقترب من 10 آلاف دولار للطن    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    بذكريات الغرافة.. الهلال «ناوي» على العين    الحزن قتلها.. لحقت بشقيقها بعد وفاته بساعتين !    950 سلة غذائية لسنار بالسودان    خالد بن سلمان يبحث مع شابس التطورات في المنطقة    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تطوير العلاقات البرلمانية مع اليونان    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    تجربة ثرية    العين يتغلب على هجر بثلاثية في دوري يلو    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    أخضر المصارعة يختتم البطولات القارية المؤهلة لباريس 2024    تطوير «المتجددة» والنووية وكفاءة الاستخدام.. المملكة تستعرض برامجها العالمية في استدامة الطاقة    إنقاذ الشعاب المرجانية    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    برعاية الملك.. أمير الرياض يتوج الفائزين بجائزة «فيصل العالمية»    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    علماء الأمة    بمجموع جوائز تصل إلى مليون ريال.. الأوقاف تطلق هاكاثون "تحدي وقف"    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    حاجز الردع النفسي    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    محافظ الدوادمي يدشن مسار جبل ثهلان للهايكنق    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    تدريب 25 من قادة وزارة الإعلام على تقنيات الذكاء الاصطناعي    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    وزير الخارجية يشارك في افتتاح أعمال منتدى الأمن الإقليمي الخليجي الأوروبي    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    أمير عسير ينهي خلاف ال 13 عامًا بين أسرتين في محافظة محايل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحضانة للأم
نشر في الخرج اليوم يوم 04 - 09 - 2009

السؤال / نأمل من سعادة المستشار القانوني التفصيل في مسائلة الأحق بالحضانة وشكرا ؟
الجواب / نظرا لكثرة ما وردنا من الأخوة والأخوات بشأن تفصيل مسائلة الحضانة ومن الأحق بها في حال فراق الزوجين قمنا بعد الاستعانة بالله عز وجل بتقديم نبذه عن موضوع الحضانة آملين أن ينفع الله بها القارئ الكريم ونقول بعد الحمد لله رب العالمين والصلاة السلام على المبعوث رحمة للعالمين :-
المبحث الأول
(تعريف الحضانة في اللغة والاصطلاح )
الحضانة لغة :- مأخوذة من الحضن , وهو ما دون الإبط إلى الكشح أي ما بين الخاصرة والضلوع .
الحضانة اصطلاحا :- حفظ صغير ونحوه عما يضره وتربيته بعمل مصالحه "
المبحث الثاني
(من له حق الحضانة وترتيب ذلك )
الأصل في حضانة الصغار ذكورا وإناثا أنها للنساء , لأنهن أشفق وأرفق وأهدى إلى تربية الصغار وأصبر على القيام بأمورهم , فان لم توجد النساء فالحضانة للرجال .
وأول من يستحق حضانة الطفل أمه , فهي أحق من غيرها بحضانة طفلها بدليل قول المصطفى عليه أفضل الصلاة والتسليم ((أنت أحق به ما لم تنكحي )).أخرجه البخاري .
الحضانة بعد الأم لأمهاتها القرب فالقربى , ثم للأب , ثم لأمهاته , ثم للجد , ثم لأمهاته وهلم جرا .
ثم أخت المحضون الشقيقة ثم أخته لأم ثم لأب , ثم خالته التي هي أخت شقيقة لأمه , ثم خالته التي هي أخت أمه لأمها , ثم خالته التي هي أخت أمه لأبيها , ثم عمته التي هي شقيقة أبيه , ثم عمته التي هي أخت أبيه لأمه , ثم عمته التي هي أخت أبيه لأبية , ثم خالات أمه تقدم الشقيقة فالتي من الأم ثم التي من الأب ثم خالات أبيه كذلك , ثم عمات أبيه كذلك , ثم لباقي العصبة الأقرب فالأقرب ويقدم نساء العصبة على الراجح.
المبحث الثالث
(شروط الحاضن )
1- الإسلام . 2-العقل . 3-البلوغ. 4- ألا يكون فاسقا . 5-القدرة على الحضانة والخلو من العيوب المانعة منها أو المضرة بالطفل فلا حق في الحضانة لمن يعجز عنها لمرض أو غيره . 6-أن لا تكون المرأة متزوجة من أجنبي .
المبحث الرابع
(السفر بالمحضون)
إن الأصل في مكان الحضانة أنه هو بلد الأبوين اللذين يقيمان فيه عادة وقد اختلف الفقهاء إذا أراد أحد الأبوين الانتقال بالمحضون فأيهما أحق .
ونقتصر الكلام في هذا على أقوال الحنابلة رحمهم الله تعالى :
يقول ابن قدامة رحمه الله تعالى : " وإذا أراد أحد الأبوين السفر لحاجة ثم يعود والآخر مقيم , فالمقيم أولى بالحضانة , لأن في المسافرة بالولد إضرارا به , وان كان متنقلا إلى بلد ليقيم به إن كان الطريق مخوفا أو البلد الذي انتقل إليه مخوفا فالمقيم أحق به , لأنه في السفر به خطرا عليه , وان كان البلد الذي ينتقل إليه آمنا وطريقة آمنا فالأب أحق به سواء كان هو المقيم أو المتنقل ". وزاد البهوتي رحمه الله في هذا بقوله " ... ما لم يرد بالسفر المضارة..." أي الإضرار بالمحضون أو أمه .
المبحث الخامس
(علاقة الأبوين بالمحضون وقت حضانته )
إذا أصبح الولد في حضانة أحد الأبوين فلا يعني انقطاعه عنهما , فالأب مسئول عن نفقته وأجرة رضاعته بنص الكتاب , يقول الله تعالى : (( وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف )) الطلاق 6, ومن حقهما زيارة ولدهما ولا يمنع أحدهما من ذلك .
المبحث السادس
(مدة الحضانة )
شرعت الحضانة لمصلحة المحضون على الصحيح , وهي تختلف بين الذكر والأنثى وما قبل سبع السنوات وما بعدها , ولهذا فرق الفقهاء رحمهم الله تعالى في المحضون وفي سن الحضانة ومدتها .
ونقتصر الكلام في هذا على أقوال الحنابلة رحمهم الله تعالى :
فرق الحنابلة بين الذكر والأنثى , فالذكر على المذهب إذا بلغ سبع سنين عاقلا انتهت مدة حضانته وخير بين أبويه فكان مع من اختار منهما ودليل ذلك عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم خير غلاما بين أبوه وأمه روه الترمذي ,والأنثى إذا بلغت سبعا كانت على المذهب عند أبيها بلا تخيير .
والحمد لله رب العالمين ,,,


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.