وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخطوط الحديدية: مشروع لتأمين سياج مقاوم للاختراق على كامل خط الركاب وتحديث 200 كلم من خط البضائع
نشر في الخرج اليوم يوم 10 - 05 - 2014

استعرض مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية في اجتماعه الذي عقد بالدمام برئاسة وزير النقل رئيس مجلس الإدارة الدكتور جبارة بن عيد الصريصري أبرز المشاريع التي تنفذها المؤسسة خلال العام الحالي، إضافة إلى مناقشة الحساب الختامي للمؤسسة للعام المالي المنصرم والمصادقة عليه ومشاريع المؤسسة الجديدة.
وأوضح رئيس عام المؤسسة محمد بن خالد السويكت أن مشروع الميزانية المعتمدة للعام المالي الحالي 1435ه يشمل تنفيذ مشاريع تجديد 200 كلم من خط البضائع وتطوير محطات الركاب (مرحلة أولى) وتأمين سياج مقاوم للاختراق على كامل خط الركاب، ومراقبة المعدات المتحركة على شبكة الخطوط الحديدية، وإنشاء ورش صيانة للفحص السريع بالدمام والهفوف والرياض، وإنشاء خطوط حديدية جديدة بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام وإنشاء خط حديدي مزدوج للبضائع من الدمام إلى الرياض (مرحلة ثانية)، مضيفاً أن المؤسسة تُنفذ حالياً مشاريع تهدف إلى رفع كفاءة التشغيل وتحسين مستوى الصيانة ورفع مستويات السلامة والمراقبة الأمنية على امتداد الشبكة، ودعم أسطول المؤسسة بأربعة أطقم قطارات حديثة وعربات متعددة الاستخدامات لشحن البضائع إضافة إلى إنشاء جسور جديدة لإغلاق باقي تقاطعات خط الركاب، وترقية نظام الإشارات والتحكم وتجديد وتحسين عدد من الخطوط وإنشاء طريق بمحاذاة الخط الحديدي وتركيب سياج على امتداد الخط الحديدي.
وأبان السويكت أن المجلس شاهد عرضاَ مرئياً لمشروع ميزانية المؤسسة للعام المالي المقبل 2016 تضمن أهداف المؤسسة خلال مرحلة الخطة الخمسية التاسعة والتي تشمل الاستمرار في تحسين مستوى الخدمات ورفع كفاءة الأداء والتوسع في نقل البضائع وتوسعة شبكة الخطوط الحديدة، فضلاً عن إسناد بعض نشاطات المؤسسة للقطاع الخاص، كما تضمن العرض على المشاريع الجديدة والاعتمادات المطلوبة لها ومنها مشروع ازدواج خط الركاب بين الدمام والهفوف وإنشاء طريق ترابي بمحاذاة الخط الحديدي (مرحلة ثانية) وإنشاء سياج عالي الشد لخط الركاب (مرحلة ثانية) وتأمين عربات لنقل الحاويات والحبوب والأسمنت وتأمين 6 أطقم قطارات حديثة وإنشاء جسور جديدة لجميع تقاطعات خط الركاب (مرحلة ثانية) وتجديد أجزاء من الخط الحديدي رقم (1) (مرحلة ثانية) وتطوير محطات الركاب (مرحلة ثانية) كما شاهد عرضاً لمشاريع المؤسسة الجاري تنفيذها.
وقال السويكت أن المؤسسة تعمل حاليا على إنهاء وثائق طرح منافسة المرحلة الثانية من إزدواج الخط الذي سيربط بين منطقة الرياض ومحافظة الخرج، ويشتمل على أعمال السياج والجسور ونظام الإشارات والاتصالات، بغرض نقل الركاب والبضائع، مضيفاً أن السرعة التصميمة لخط الازدواج تبلغ 150 كلم/س بغرض توجه المؤسسة إلى تسيير قطارات ركاب تخدم محافظات حرض، والخرج خصوصا فئة الموظفين من العاملين في منطقتي الرياض والأحساء ويقنطون تلك المحافظات.
و وفق "الرياض" أوضح السويكت على هامش مراسم توقيع عقداً لتنفيذ المرحلة الأولى من ازدواج الخط الحديدي لنقل البضائع من الدمام إلى الرياض مرورا ببقيق والأحساء وحرض والخرج بطول 214 كلم، مع إحدى الشركات المحلية بمبلغ 390 مليون ريال أمس بمقر المؤسسة بالدمام، وأن هذا العقد يأتي في سبيل تعزيز ورفع طاقة الخط التشغيلية لاستيعاب مزيد من القطارات في ظل نمو الطلب على استخدام النقل بالقطار من قبل القطاع الخاص، مبيناً أن مدة تنفيذ هذه المرحلة 24 شهر، وأن المؤسسة تحرص على زيادة حصة نقل البضائع بواسطة القطار والتخلي عن النقل بالشاحنات لما للقطار من مزايا كبيرة، منها ما يتعلق بتقليل الحوادث على الطرق والتي تسببه الشاحنات، وتقليل تكاليف صيانة الطرق، وحماية البيئة من ملوثات النقل بالشاحنات.
وزاد أن المؤسسة حققت إنجاز غير مسبوق خلال العام الماضي في مجال نقل الحاويات من ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام إلى الميناء الجاف بالرياض حيث بلغ عددها 534 ألف حاوية بزيادة 14% عما تم نقله في العام 2012م دون تسجيل أي حالة تكدس أو تعطيل في عمليات النقل، وفي نشاط نقل الركاب نقلت المؤسسة أكثر من مليون ومائة ألف راكباً في ظل تطبيق أنظمة تشغيلية حديثة ترتبط بتعزيز جانب السلامة التشغيلي وإعداد لائحة جديدة لقوانين حركة القطارات وبدء تدريب قائدي ومشرفي القطارات ومساعديهم على هذه النظم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.