معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    تغطية اكتتاب أرامكو للمؤسسات ب +45 مليار ريال    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    المنتخب الوطني يواصل تحضيراته لمواجهة باكستان    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    ملاجئ «الأونروا» فارغة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    رائحة تقضي على النمل الأبيض    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل تستقيل من عملك أم تبقى به


عبدالقادر بن محمّد بن قاسم الفهّاد
سؤال غريب بعض الشيء : هل أستقيل من عملي الحالي أم أبقى به .
الإستقالة : هي رغبة الموظف بترك عمله أثناء خدمته بالمنشأة التي يعمل بها ، وذلك لأسباب وعوامل عديدة خاصّة به أو بالعمل نفسه .
نصيحتي : أنصح كلّ موظف يرغب بتقديم إستقالته بأنّ يفكّر مليّاً بالأشياء الجميلة التي قام بها بعمله ومع زملائه وبالأشياء السلبية التي حصلت له بعمله وما هي العوامل التي أرغمته على البحث عن وظيفة ومنشأة جديدة وما هي العوامل التي ستوفّرها له الوظيفة والمنشأة الجديدة ، وأن يحاول تصحيح الوضع الحالي له بالمناقشة والحوار والوصول إلى ما يريده حسب ما يرى وفي ظل حدود المنشأة ، وأن يفكّر أيضاً بما هو متاح لديه من بديل .
تقديم الإستقالة : طبعاً لا أنصح بتقديم الإستقالة إلا بعد تحليل الموقف وما هو الطموح و الإستخارة والإستشارة وإتّخاذ القرار النهائي بنسبة (100%) ، ولا يكفي الإفصاح بطلب ترك العمل الحالي والإستقالة شفهياً ، بل تقدّم بخطاب كتابي أو برسالة إلكترونية على الإيميل بشكل واضح وصريح بأنّك ترغب بالإستقالة وحدّد فيه تاريخ آخر يوم عمل لك ، وألاّ تكون الإستقالة مسبّبة بكلام جارح أو يشير إلى موضوع معيّن وخلافه ، ولا تنسى أن تشير إلى شهر الإنذار بخطاب الإستقالة (طبعاً لو كنت قد تعدّيت فترة الثلاثة شهور التجربة) وحاول أن تعبّر فيه أيضاً عن شكرك وإمتنانك للخبرة التي إكتسبتها من عملك بالمنشأة الحالية ومدى إستمتاعك بالعمل مع زملائك و رؤسائك بالعمل ، ويجب أن تتقدّم بها أنت ولا توكّل أحداّ لذلك ، وحاول أن تجعل من الأيام الباقية لك بالعمل الذي إستقلت منه فترة سارّة بقدر الإمكان وإهتمّ بعملك وإجعل الأمور سهلةً لزميلك الذي سيستلم مهام عملك الحالي وإذكر له كلّ صغيرة وكبيرة وجميع ملاحظاتك ، وحاول ألاّ تتحدّث مع أيّ كان بأنّك سعيد بهذه الإستقالة وخلافه لتترك إنطباعاً إيجابياّ عنك لدى الجميع ، ويجب عدم ترك العمل إلا بعد الحصول على الموافقة الكتابية من المنشأة بقبول الإستقالة وإنهائك لشهر الإنذار .
أسباب الإستقالة : يجب على الموظف معرفة الأسباب التي تدعوه إلى الإستقالة من عمله ومقارنتها بالأسباب التي تدعوه إلى البقاء بعمله ، ولو قمنا بعمل الإستبيانات وغيرها سنجد بأنّ الأسباب تتلخّص بالرواتب والمميّزات والحوافز والمكافآت والسلّم الوظيفي والترقيات وحسن المعاملة من بيئة العمل (الرؤساء والزملاء) والروتين وضغوط العمل ونادراً جداً ما نرى بعض الأسباب الأخرى مثل إنتقال الموظف لمدينة أخرى أو حصول الموظف على وظيفة حكومية وخلافه .
إضافات :
- لا شكّ بأنّ الناحية المالية تلعب دوراً كبيراً في حياتنا ولو تمّت مقارنة الرواتب والمميّزات بين منشأة وأخرى سنجد فارقاً كبيراً ، وهذا ما يشعر الموظف بالغبن ويسبّب له القلق والتفكير والتشتّت وعدم الإستقرار فيفكّر بالإستقالة وترك عمله إلى منشأة أخرى تؤمّن له الأفضل .
- أنصح بوجود ما يسمّى بالجودة بكل منشأة ، يعني لابدّ من وجود إجراءات إدارية لجميع الأعمال وأوصاف وظيفية وصلاحيات لها لجميع الوظائف ونماذج عمل إدارية لكل عمليّة وسلّم رواتب واضح وهيكل تنظيمي للمنشأة ولكل إدارة وقسم لوحده و وجود الترقيات والزيادات والعلاوات السنوية والمكافآت بأنواعها والتدريب والإجازات السنويّة وهكذا ، فكلّها أمور تشجّع الموظف على البقاء بعمله والإستقرار وتمنحه بذل المزيد من الجهد والطاقة والراحة والإنتاجية والإبداع بعمله ، فمتى توفّرت هذه الشروط لا أعتقد بأنّي سأرى أو أسمع بأنّ موظفاً سيستقيل ويترك عمله .
نصيحتي لشبابنا : إبدأ حياتك بأي وظيفة وتعلّم جو العمل وتعرّف على ضغوطه وتعلّم إحترام وتقديس الوقت وأحظر مبكراً لعملك وأنهي ما تمّ تكليفك به ولا تتململ أو تشتكي وحاول أن تبدع وتطوّر نفسك لتنجح وينجح معك الآخرون وراعي الله بعملك وكلّ هذا سيؤدّي إلى نجاحك ونجاح المنشأة وستصل إلى الوظيفة التي تحبّها .
ختاماً :
رأس المال البشري : برأيي هو أهمّ من رأس المال المادّي فمتى تمّ الإعتناء به وتطويره وتأمين جو العمل الحقيقي له ستصل المنشأة إلى رأس المال المادّي الرابح .
أتمنّى أن أكون أوفيت هذا المقال وأوصلته لكم بشكل صحيح وسامحوني إذا لم أتطرّق لأي أمور أخرى فنحن أولاً وآخراً بشر ونصيب أحياناً ونخطئ أحياناً ، وأترك لكم التعليق على مقالي هذا وأستقبل منكم بكل صدر رحب أي وجهة نظر أو رأي أو تعليق على إيميلي الشخصي : [email protected] .
أسأل الله التوفيق للجميع والسعادة والنجاح .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.