ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تكريم القرني وتدشين كتابه قراءة في شعر دكتور عبدالله باشراحيل
نشر في جازان نيوز يوم 20 - 05 - 2014

احتفل الدكتور عبدالله محمد صالح باشراحيل ونخبة مثقفين وأدباء وشعراء وأهالي المجتمع المكي في قاعة المنتدى الثقافي للشيخ محمد بن صالح باشراحيل رحمه الله بحي العوالي ليلة الأربعاء الماضي بالشاعر والناقد علي خضران القرني وبتدشين كتابه الجديد "قراءة في شعر دكتورعبدالله محمد صالح باشراحيل" .
وفي بداية اللقاء .الذي حضره نخبة مميزة من المفكرين والباحثين والمهتمين في مجال العلم والثقافة والأدب والاعلاميين ألقى الدكتور عبدالله محمد باشراحيل كلمة رحب فيها بالحضور، وأضاف بأن الخجل يحذوه والكتاب المحتفى به يتحدث عن أعماله لكنه اردف قائلا : لأن الأدب لا يعرف المكان والزمان ارجوكم ألا تبخلوا وأنتم الكرماء بتكرار زياراتكم للمنتدى لتتاح الفرصة لاستمرار الإبداعات التي تضيء الحياة لنكرم من يستحق التكريم ثم كرم الدكتور عبدالله باشراحيل ضيفه الاديب على خضران القرني .
ثم توالت فقرات الحفل فكانت كلمة الأستاذ علي بن يحي الزهراني بأن المكرم الدكتور عبدالله محمد باشراحيل شخصية مكية ووجيه واجتماعي وشاعر ومثقف وناقد تحتار بأي طريق تأتيه.. ومنذ معرفته به منذ 32 عاما وهو يحمل ثلاثة هموم هم القصيدة وهم جوار القصيد وهم مكة وأهلها وهموم الناس فيها. ووصف شعر الدكتور باشراحيل بالشفافية اي التقارب مابين الواقع والتخيل، فالخيال في شعره لم يبرح به كثيرا عن واقعه عكس الشعراء الذين يكتبون بعيدا عن واقعهم في أبراج عاجية.
أما الرجل المكرم في هذه الليلة علي خضران القرني هو الرجل الذي يتسم بالعقلانية في الطرح ولن ترى قلم الرقيب إلا نادرا وهو يضع نقطة في مقاله.
من جانبه ألقى الأديب علي خضران القرني كلمة قال فيها إن اهتمامي بالكتابة عن شعر الدكتور باشراحيل بدأت منذ أكثر منذ خمسة وعشرين عاما أثناء دعوتي لأمسية في نادي مكة الثقافي الأدبي وكان حينها الدكتور عبدالله محمد باشراحيل أحد فرسانها الذي كان لأسلوبه حلاوة ولأسلوبه بلاغة واستمتعنا وقتها بالأمسية وب " ديوانه الخوف".
ومن ضمن المداخلات أكد الدكتور محمد مريسي الحارثي أستاذ النقد الأدبي في قسم الدراسات العليا بجامعة أم القرى بالعاصمة المقدسة على أن تكون الروابط الأخوية قبل الثقافية هي الروابط التي تحكم حركة العلاقة الإنسانية وتقوي إرادة المجتمع للإبداع وإفراز الطاقات الايجابية لرفع المستوى الثقافي في الوطن العربي.
وقد أشار الخبير الاجتماعي الأستاذ عبدالله بن احمد بلعمش بأن هذا العمل الذي تم انجازه هو قيمة فنية عالية جديرة بالاهتمام ، ويمثل نوعية انتمائية خاصة تعبر عن الشاعر دائما الأمل والعقلانية وأضاف بأنه باشراحيل يعتبر رائداً من رواد الأدب المعاصرين .
فيما أشاد خالد سابق بشاعرية باشراحيل وتغنيه بحب مكة المكرمة وبأنه انموذج للمكتبة السعودية حيث ان مادته المصنفة هي ليست الا ذائقته الابداعية واحساسه الغني وتجربته الشعرية المبنية على خبرته الحياتية والتجارب الفنية وتصدره قيادة الشعر في عالمنا العاصر.
ويحفل تاريخ الدكتور عبدالله محمد صالح باشراحيل بعشرات الأوسمة والتكريمات والشهادات التقديرية العالمية والمحلية التي منتحت وتمنح لشاعرنا المبدع على امتداد تاريخ مسيرته الابداعية الطويلة من رؤساء دول عربية وغير عربية ومن ادباء ومفكرين تقديرا لسيرته العطرة والرائدة في مجال الشعر العربي الأصيل نوجزها
فيما يلي:
حصل على وسام الأرز برتبة فارس من فخامة الرئيس اميل لحود رئيس دولة لبنان سابقا في العام 2004م.
تم تكريمه في حفل كبير باليونان حضره نخبة كبيرة من الدبلوماسيين العرب والمثقفين والأدباء ومنهم السفير السعودي (وقتها) / عبدالله الملحوق.
تم تكريمه في جامعة المنيا في جمهورية مصر العربية في العام 2003م في حفل حضره معالي محافظ المنيا (وقتها) اللواء / حسن حميده ورئيس الجامعة الدكتور/ عبدالمنعم البسيوني ، كما ومنح درع الجامعة لتميزه الابداعي ودرع محافظة المنيا في ندوة علمية اقيمت في شعره بنفس الجامعة.
تم تكريمه في حفل في مركز الاسكندرية للإبداع ذكر فيه كتابات اهم الكتاب والنقاد العرب فيه .
حصل على كأس مركز الاسكندرية للإبداع في العام 2004م /1425ه.
حصل على شهادة تقدير من مكتبة الاسكندرية لمشاركته ببعض دواوينه الشعرية وكتبه النثرية فيها.
حاصل على عدد من الدروع التكريمية في معظم الانشطة الانسانية والوطنية بالمملكة وغيرها. ومنها تم تكريمه بجامعة أم القرى بمكة المكرمة في شعبان من العام 2003م / 1424ه.
تلقي عدداً كبيراً من الخطابات التقديرية من ملوك ورؤساء بعض الدول العربية بالإشادة بشعره العربي الأصيل ، حيث قدم له الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة (رئيس الجزائر) خطاباً بمثابة دراسة عن شعر الشاعر عبدالله باشراحيل لما صدر له من سابق وآخر دواوينه واعتبرها الشاعر مقدمة لديوانه وحشة الروح.
كما تلقى عدداً كبيراً من خطابات التقدير من الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان ، ومن الرؤساء الاوروبيين وبعض سفراء تلك الدول الاوروبية والأمريكية على قصيدتة "قلائد الشمس" واعتبروها نموذجاً لحوار الحضارات كما فعل ذلك الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك الذي اشاد به وبقصيدته "قلائد الشمس".
وأيضا تم تكريمه بمهرجان المتنبي الشعري العالمي السادس في سويسرا المقام في الفترة من (13 20 /05/ 2006م) تحت رعاية المركز الثقافي العربي السويسري.
وتم أيضا تكريمه في مهرجان الشعر العالمي بمديين بدولة كولومبيا عام 2007م ، حيث كان الشخص الوحيد من بين اربعمائة وثمانين شاعراً عالمياً الذي قابله الرئيس الكولمبي (وقتها) "الفارو اوريبي فالير" بعد قراته قصيدة "قلائد الشمس".
وكذا تم تكريمه بدرع وشهادة تقدير بمهرجان الرواد والمبدعين العرب بدمشق دولة سوريا عام 2008م تحت رعاية رئيس الدولة ، وبحضور معالي وزير الثقافة السوري نائباً عن الرئيس.
حصل على وسام (العلم والآداب والفنون الذهبي) من رئيس جمهورية السودان فخامة الرئيس عمر حسن أحمد البشير في العام 2011م.
منح شهادة الدكتوراه الفخرية في الادب العربي من جامعة القرآن الكريم والعلوم الاسلامية بالسودان.
قلد وسام التميز للكشافة وربطة العنق الكشفية من جمعية الكشافة السعودية بمكة المكرمة)2012م).
حصول على الوسام الذهبي لجامعة سيدي محمد بن عبدالله بفاس بالمغرب العربي ، ودرع الجامعة التقديري من معالي رئيس الجامعة (وقتها) الاستاذ الدكتور السرغيني فارس في حفل تكريمي كبير بقاعة كلية الطب والصيدلة بفاس حضره عدد من الدبلوماسيين العرب وأساتذة وعمداء الكليات بالجامعة وجمع من طلبة وطالبات الجامعة وعدد من النقاد والشعراء والمثقفين المغاربة ، وذلك لعطائه المتميز في شعره العربي الاصيل كأحد الشخصيات العربية الواعية المتفاعلة مع قضايا امتها ، فترجم ذلك الوعي من خلال شعره المنفتح على الواقع الحضاري للأمة تحدياته وتحولاته من خلال مواقفه الرائدة المترجمة شعرا ونثرا على منابر متعددة في الداخل والخارج في نصرة قضايا امته العربية والإسلامية ، وبعض الدول الصديقة .
1


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.