السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوامر ملكية: هيئة لمكافحة الفساد .. ورفع الحد الأدني للأجور وشهران للموظفين ومكافأة شهرية للعاطلين
نشر في أنباؤكم يوم 17 - 03 - 2011

سيلقي بمشيئة الله تعالى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله عند الساعة الثانية من ظهر يوم غد الجمعة الموافق 13 / 4 / 1432ه خطاباً موجهاً إلى أبنائه وبناته شعب المملكة العربية السعودية الوفي ، يعقبه عدد من الأوامر الملكية الكريمة .
حفظ الله خادم الحرمين الشريفين ذخراً لدينه ووطنه وأمته ، والله ولي التوفيق.
"يو بي اي" : قالت مصادر سعودية وديبلوماسية مساء الخميس ان الخطاب الذي سيلقيه الملك عبدالله بن عبدالعزيز غدا سيعقبه اوامر ملكية تتضمن تشكيلا وزاريا جديدا، ومشاريع إصلاحية يتعلق بعضها بمكافحة الفساد، وتعزيز مبدأ المساءلة، ومنع سوء استخدام السلطة بالاضافة الى مشاريع تنموية واسعة، وتعزيز الحوار الوطني.
وكانت وكالة الأنباء السعودية الرسمية نقلت مساء اليوم عن بيان للديوان الملكي ان الملك عبدالله سيلقي عند الساعة الثانية من ظهر يوم غد الجمعة "خطابا موجها إلى أبنائه وبناته شعب المملكة العربية السعودية الوفي، يعقبه عدد من الأوامر الملكية الكريمة".
ولم يعط البيان أية تفاصيل أخرى، إلا أن مصادرسعودية وديبلوماسية في الرياض أكدت في اتصالات هاتفية مع يونايتد برس انترناشونال أن الأوامر تتضمن تشكيلا وزاريا جديدا ومشاريع إصلاحية يتعلق بعضها بتأسيس هيئة مكافحة الفساد ومعالجة الفسادالمالي والإداري وتعزيز مبدأ المساءلة في كافة الأجهزة الحكومية مع منع سوء استخدام السلطة والنفوذ.
واوضحت المصادر ان الاوامر ستشمل ايضا القضاء على البطالة، ودعم أسعار المواد الغذائية بهدف خفضها ، والحد من تدهور سوق الأسهم الذي يشهد انهيارا منذ فبراير/ شباط 2006 وأدى إلى إفلاس غالبية السعوديين وخسارة مدخراتهم، وخفض أو إلغاء بعض رسوم الخدمات المفروضة عليهم، والإعلان عن مشاريع تنموية واسعة تتصل بالقطاعين التعليمي والصحي وغيرها، مع تعزيز الحوار الوطني الذي تبناه العاهل السعودي كوسيلة لإبداء أي مطالب.
وقال مسؤول سعودي كبير ان "الشعب السعودي سيكون فخورا بما سيلقيه الملك عبدالله بن عبدالعزيز في خطابه"، مشيرا إلى انه يتضمن عدة محاور من أبرزها تحقيق خطوات عملية على صعيد الإصلاح ورفاهية المواطن.
وقال المسؤول "ان القرارات الملكية المنتظرة تصب كلها في اتجاه بناء الدولة ومستقبل الإنسان السعودي وتعزيز مؤسسات المجتمع المدني ودعم كل ما من شأنه تحقيق العدالة لكل الشعب"، ولكنه رفض اعطاء المزيد من التفاصيل.
ووصف المراقبون الإعلان عن توقيت الخطاب بأنه "تحول في الخطاب السياسي تجاه الشعب"، حيث جرت العادة الإعلان عن ذلك في حينه من دون إعلان مسبق.
وتتوقع مصادر مطلعة أن تتضمن الأوامر الملكية تغييرا كبيرا في تشكيلة مجلس الوزراء، مشيرة إلى أن من ابرز التغييرات المتوقعة إعفاء ولي العهد الأمير سلطان بن عبد العزيز من منصب وزير الدفاع والاكتفاء بولاية العهد، وإسناد وزارة الدفاع إلى حاكم الرياض الأمير سلمان بن عبد العزيز .
وقالت المصادر أن الأمير عبد الرحمن بن عبد العزيز، نائب وزير الدفاع، تقدم باستقالته من منصبه لظروفه الصحية، والذي ينتظر أن يحل محله الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز، مساعد وزير الدفاع والطيران، "الذي لا يحظى بشعبية لدى الشعب السعودي، إضافة إلى كونه اقرب إلى أن يكون رجل أعمال وتجارة منه إلى رجل أمن وسياسة"، وفقا لمصدر ديبلوماسي غربي.
كما يتوقع أن تطال التغييرات وزراء التعليم العالي والحج والشؤون الإسلامية والتخطيط والخدمة المدنية والاتصالات والتجارة والمياه والكهرباء، ولكن لم يرشح شئ عن وزيري الخارجية والنفط اللذين تتحكم ظروفهما الصحية بإمكانية الاستمرار في التشكيلة الوزارية الجديدة أو التقاعد.
وقالت المصادر أن التغييرات ستشهد دخول أو ترقية عدد من الجيل الثالث من الأمراء السعوديين الشباب، أمثال الأمير محمد بن نايف مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية، والأمير سعود بن نايف سفير الرياض لدى أسبانيا، إضافة إلى مناقلات منتظرة بين عدد من أمراء المناطق وتعيين نواب لهم.
يشار إلى أن المجلس الوزاري الحالي انتهت مدته القانونية المحددة بأربع سنوات منذ 6 شباط/ فبراير الماضي.
وفي شباط/ فبراير 2009 أجرى العاهل السعودي تعديلات وزارية شملت تعيين وزراء جدد للتعليم والعدل والإعلام والصحة، كما عين امرأة للمرة الأولى في منصب نائب وزير التعليم. "يو بي اي"
محدث : الملك في خطاب للمواطنين ألقاه على التلفزيون السعودي: كم أنا فخور بكم والمفردات تعجز عن وصفكم.. وإن أي أمة ترفع راية الحق لا خوف عليها. أصدر خادم الحرمين الشريفين جملة من القرارات الخاصة بتيسير أمور المواطنين في كثير من المجالات السكنية والإجتماعية وبرامج رفع مستوى الدخل. كما قرر يحفظه الله رفع قيمة الحد الاعلى لصندوق التنمية العقارية من 300 الى 500 الف ريال. وقرر يحفظه الله اعتماد بناء 500 الف وحدة سكنية في جميع مناطق المملكة وتخصيص 250مليار ريال لذلك. وتضمنت القرارات التي بثها التلفزيون السعودي قرار الملك عبد الله صرف راتب شهرين لجميع موظفي الدولة من مدنيين وعسكريين. وصرف مكافأة شهرين لجميع طلاب وطالبات التعليم العالي. واعتماد صرف مبلغ الفي ريال اعانة شهرية للباحثين عن عمل بعد اعطاء فرصة لوزارة العمل لحصر الاعداد والتأكد من صحة البيانات. كما قرر يحفظه الله اعتماد الحد الادنى لرواتب كافة العاملين في الدولة من السعوديين بثلاثة آلاف ريال اضافة إلى بدل غلاء المعيشة. كما أمر يحفظه الله بانشاء الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد مرتبطة بنا مباشرة.. وتعيين محمد عبدالله الشريف رئيسا للهيئة.. ويشمل عملها جميع القطاعات الحكومية ولا يستثنى من ذلك كائنا من كان. كما أمر يحفظه الله اعتماد مبلغ 16 مليار ريال لوزارة الصحة لتنفيذ وتوسيع عدد من مشاريعها.
كما أمر يحفظه الله رفع الحد الاعلى في برنامج تمويل المستشفيات الخاصة في وزارة المالية من 50 مليونا إلى 200 مليون ريال على أن يكون التنفيذ فورا. كما أمر حفظه الله احداث 60 الف وظيفة عسكرية في وزارة الداخلية. وأمر برفع الوظائف العسكرية المعتمدة في ميزانية الحالية التي يشغلها مستحقو الترقية وقت صدور أمرنا الى الرتبية التالية وقيام وزارة المالية وبشكل عاجل بمناقشة الجهات العسكرية لاي حقوق او التزامات مالية لمنسوبيها والتأكد من صرفها.
أنباؤكم - الرياض:
أصدر خادم الحريمين الشريفين عددا من الأوامر الملكية التالية
- تخصيص 250 مليار لإنشاء 500 ألف وحدة سكنية ورفع قيمة الحد الأعلى للقرض السكني من صندوق التنمية العقارية من (300.000) ثلاثمائة ألف ريال ليصبح (500.000) خمسمائة ألف ريال
- إنشاء " الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "، ترتبط بالملك مباشرة.
- اعتماد الحد الأدنى لرواتب كافة فئات العاملين في الدولة من السعوديين بثلاثة آلاف ريال شهرياً
- صرف راتب شهرين لجميع موظفي الدولة من مدنيين وعسكريين
- صرف مكافأة شهرين لطلاب الجامعات
- صرف إعانة 2000 ريال للباحثين عن العمل.
- إحداث 300 وظيفة للرئاسة العامة للبحوث والإفتاء،وإنشاء فروع للرئاسة العامة لإدارة البحوث العلمية والإفتاء في كل منطقة من مناطق المملكة
- تخصيص مبلغ 300 مليون ريال لدعم مكاتب الدعوة
- دعم الهيئة العامة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمبلغ 200 مليون ريال
- اعتماد مبلغ (16.000.000.000) ستة عشر مليار ريال لوزارة الصحة لتنفيذ وتوسعة ما يلي:
1 مدينة الملك فهد الطبية بالرياض: إنشاء مركزين للأورام، والقلب، ومركز وطني للعلوم العصبية، بما مجموعة (850) سريراً إضافياً، ومركزاً للأبحاث، بالإضافة لمبنى للإدارة وسكن للمدينة.
2 مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة: لتشمل المستشفى التخصصي، بالإضافة إلى إنشاء مراكز للقلب، وزراعة الأعضاء، والأورام، والعلوم العصبية، ومستشفى للنساء والولادة والأطفال، ومستشفى للعيون، ومستشفى تأهيلي، لتصبح السعة السريرية للمدينة (1500) سريرٍ ، و (200) عيادة خارجية، ومختبر مركزي للأبحاث، ومبنى للإدارة، وسكن للمدينة.
3 مدينة الملك خالد الطبية بالمنطقة الشرقية: لتشمل إنشاء مستشفى تخصصي بالدمام، ومستشفى الظهران التخصصي للعيون، ومركز زراعة الأعضاء والأورام، ومراكز للقلب، والعلوم العصبية، ومستشفى تأهيلي، بما مجموعه (1500) سرير، ومركز للأبحاث، و(200) عيادة خارجية، ومبنى للإدارة، وسكن للمدينة.
4 مدينة الملك فيصل الطبية لخدمة مناطق المملكة الجنوبية: لتشمل إنشاء مستشفى تخصصي بأبها، ومراكز للقلب، والعلوم العصبية، والأورام، ومستشفى للعيون، ومستشفى تأهيلي، بما مجموعه (1350) سريراً، ومركزاً للأبحاث، و (200) عيادة خارجية، ومبنى للإدارة ، وسكن للمدينة.
5 مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود الطبية لخدمة مناطق المملكة الشمالية: لتشمل مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالجوف، وإنشاء مراكز للأورام، والقلب، والعلوم العصبية، ومستشفى للعيون، ومستشفى تأهيلي لتصبح إجماليها (1000) سرير، و (200) عيادة خارجية، ومبنى للإدارة، وسكن للمدينة.
6 إنشاء مراكز للعناية المركزة في المدن الطبية والمستشفيات التخصصية والمرجعية في عدد من مدن المملكة.
7 استكمال منشآت في مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون بالرياض.
-رفع الحد الأعلى في برنامج " تمويل المستشفيات الخاصة " في وزارة المالية من (50.000.000) خمسين مليون ريال إلى (200.000.000) مائتي مليون ريال، وأن يُنفذ ذلك فوراً.
- ترقية المستحقين من شاغلي رتب الضباط والأفراد إلى الرتب التالية للرتب التي يشغلونها.
- رفع الوظائف العسكرية المعتمدة بميزانية السنة المالية الحالية 1432/1433ه التي يشغلها مستحقو الترقية وقت صدور أمرنا هذا من الضباط والأفراد في كافة القطاعات العسكرية والأمنية إلى الرتبة التالية.
- إحداث 60 ألف وظيفة عسكرية لوزارة الداخلية
- تخصيص بشكل عاجل مبلغ (500.000.000) خمسمائة مليون ريال لترميم المساجد والجوامع في كافة أنحاء المملكة.
- تخصيص بشكل عاجل مبلغ (200.000.000) مائتي مليون ريال لدعم جمعيات تحفيظ القرآن الكريم، تحت إشراف وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.
- إنشاء مجمع فقهي يُسمى: (المجمع الفقهي السعودي)، واقتراح تنظيمه على ضوء ما أشير إليه أعلاه، وما يستجد من نظر واستطلاع، بشكل عاجل لا يتجاوز خمسة أشهر.
- اعتماد مبلغ 200 مليون ريال للرئاسة العامة للبحوث والإفتاء
- وحرصاًعلى أن يعكس الإعلام نهج الدولة المُستند إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، لتحقيق ذلك في آداب التعامل مع عُلمائنا من خلال عدم المساس أو التعرض لسماحة مُفتي عام المملكة، وأصحاب الفضيلة أعضاء هيئة كبار العُلماء، بالإساءة أو النقد، ولأهمية التقيد بذلك والحرص عليه.
صدر الأمر الملكي التالي:
أولاً : على كافة وسائل الإعلام الالتزام التام بما ذكر، وفي حال وجود ملحوظات فيمكن إبلاغها لوزير الإعلام للرفع لنا عنها، ومن يتجاوز ذلك يُرفع لنا عنه، على أن يُعاد دراسة نظام المطبوعات والنشر ولائحته التنفيذية لتتناسب العقوبة مع الفعل، وذلك من قبل رئيس الديوان الملكي، ووزير العدل، ووزير الثقافة والإعلام، ورئيس هيئة الخبراء بمجلس الوزراء، على أن تنهى الدراسة في مدة أقصاها شهر واحد من تاريخه، والرفع لنا بالنتيجة لاتخاذ اللازم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.