وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النقل المدرسي يضاعف أجوره و الشركات تبرر
نشر في اليوم يوم 29 - 08 - 2013

يشهد نشاط النقل المدرسي حالة ارتفاع في الأسعار مع بداية العام الدراسي الحالي تتراوح بين 20% و 50% على مستوى المنطقة الشرقية ، مع وجود مخاوف من زيادة نسبة الارتفاع إلى 100 % بعد انتهاء مهلة وزارة العمل لتصحيح أوضاع العمالة الوافدة. كما حمل أولياء أمور الطلاب والطالبات وزارة النقل مسؤولية ارتفاع الأسعار بحكم إشرافها المباشر على شركات النقل المدرسي، مطالبين وزارة التربية بسرعة استكمال مشروع النقل المدرسي ليشمل نقل طلاب مدارس البنين.

غياب الرقابة
حمل المواطن سالم اليامي وزارة النقل مسؤولية ارتفاع أسعار النقل المدرسي ، إذ إنها تحرص على وضع تسعيرة لمركبات الأجرة وتغض الطرف عن شركات النقل المدرسي وجميعها تحت إشرافها المباشر !! ويقول أيضًا : المستطلع لوضع النقل المدرسي يجد أن نسبة المركبات المخالفة للأنظمة تفوق أعداد المركبات المصرحة، والحافلات المخالفة تعبث بالأسعار بلا رادع يردعها عن تجاوزاتها ، وهذا إنما يدل على غياب تام لمراقبة العمل من الجهات المختصة متمثلة بالمرور والجهة المرجعية وهي وزارة النقل ، ونحن للأسف ضحية لجشع هؤلاء المستثمرين الذين يجولون بمركباتهم المخالفة في كل مكان أمام أعين الجميع. وأضاف اليامي : كانت أسعار العام الماضي تتراوح بين 100 و 150 ريالا للفرد داخل محيط الحي ، والآن تفاجأنا بارتفاعها إلى ما بين 200 و250 ريالا أي أن الزيادة بنسبة 50% ، ولا أستبعد أن تزيد النسبة إلى 100% بعد انتهاء مهلة وزارة العمل لتصحيح وضع العمالة الوافدة.
استغلال
ويتساءل المواطن عبدالعزيز الدوسري أحد أولياء أمور الطلاب قائلًا : ما الفرق بين مدارس البنين والبنات في توفير وسيلة نقل حكومية ؟! المشكلة غالبًا تكمن في وسيلة المواصلات في مدارس البنين، فنحن مجبورون على التعاقد مع شركات ووسائل النقل المدرسي بسبب تعارض مواعيد خروج الطلاب والطالبات مع فترة دواماتنا.
ويضيف الدوسري : شركات النقل المدرسي تربح أضعاف ما نتوقعه، ولا يوجد عذر مقنع لرفعهم الأسعار ، بل هو استغلال لقرارات وزارة العمل التي هي في الأصل تقنن العمل وتضيف إليه طابعا نظاميا يجب توافره في هذا النشاط الحساس ، لأنهم مسؤولون عن حفظ أبنائنا وحمايتهم في فترة النقل من المنزل إلى المدرسة والعكس.
التأشيرات
ويقول منصور العرفج أحد ملاك شركات النقل المدرسي : ارتفعت الأسعار عن العام الماضي بنسبة حوالي 15٪ الى 20٪ ومن أسبابها ارتفاع تكاليف النقل ورواتب العمال ومستحقاتهم، ونسبة السعودة الملزمين بتوظيفها، وثمن شراء السيارات، كذلك قرارات وزارة العمل.
فقيمة كرت العمل 2400 ريال بخلاف السابق 650 ريالا ، وتجديد الإقامة حوالي 1200 ريال، أيضًا التأمين الصحي ، بخلاف تذاكر السفر وبدل السكن ومخصصات نهاية الخدمة وبدل الإجازات وأيضا وهو الأهم ارتفاع رواتب العمال والموظفين. وأضاف أيضًا : أما عن معوقات نشاط النقل المدرسي فإن أهم عائق هو عدم السماح لنا بتأشيرة (فيزا ) مهنة سائق عام مع العلم بأن المركبات (الباصات) الخاصة بالنقل المدرسي هي نقل عام، فلابد من مساعدة الجهات المختصة على ذلك وإعطاء المؤسسات فيز سائقين عموميين ليقوموا بالوفاء والالتزام بالمتطلبات والعقود المبرمة بيننا وبين المدارس والجامعات، وكذلك من ضمن العوائق المهمة أيضا عدم متابعة العمالة المخالفة
للنظام من ممارسة نقل الطلبة والطالبات الي مدارسهم وكلياتهم مما يضر بالمؤسسات المرخصة بالأسعار.

منصور العرفج
معادلة تقديرية
وحذر محمد راشد الوريك وهو مالك إحدى شركات نقل الطلاب الرسمية من قدوم أزمة تعج بنشاط النقل المدرسي بعد انتهاء مهلة تصحيح العمالة الوافدة وحمل وزارة العمل مسؤولية ارتفاع الأسعار، حيث قال : لا توجد جهة رسمية تشرف على شركات النقل المدرسي من ناحية ضبط الأسعار وإنما هي معادلة تقديرية تقاس بمدى قوة العرض والطلب وتختلف أسعار نقل الطلاب والطالبات من شركة لأخرى وعلى حسب قياس المسافة بين المنزل والمدرسة، إذ أن قيمة العقد بالنسبة لشركتنا في العام الماضي تتراوح ما بين 250 إلى 300 ريال على الطالب شهريًا ، بينما زادت هذا العام لتصبح من 300 إلى 350 ريالا على الطالب شهريًا ، وتعود هذه الزيادة إلى عدة أسباب مباشرة وغير مباشرة منها قرارات وزارة العمل وذلك بزيادة تكلفة العمالة الوافدة إلى 2400 ريال ، إضافة إلى إلزام الوزارة شركات النقل بنسبة سعودة الوظائف التي كان لها أثر في ارتفاع الأسعار نظرًا لإلزام الشركة باعتماد راتب شهري لا يقل عن ثلاثة آلاف ريال لكافة الموظفين السعوديين وفق النسبة المفروضة في نظام نطاقات بعدما كانت الرواتب في السابق تتراوح بين 1500 و 2000 ريال شهريًا غير المخصصات الأخرى مثل بدل الإجازة والتأمينات 20% من الراتب.
أما السائق الأجنبي فكان في السابق بين 1500و 2000 ريال وأصبح الآن ما بين 2000 و 2500 ريال. كما أن هناك أسبابا غير مباشرة لارتفاع الأسعار مثل الرسوم الإدارية لإقامة السائق الأجنبي ، والتأمين الصحي، إضافة إلى تأمين تذاكر السفر وتوفير السكن ، وجميع هذه المصاريف والالتزامات لا تواجهها الشركات المخالفة.
شركات النقل المدرسي تربح أضعاف ما نتوقعه، ولا يوجد عذر مقنع لرفعهم الأسعار ، بل هو استغلال لقرارات وزارة العمل التي هي في الأصل تقنن العمل وتضيف إليه طابعا نظاميا

أزمة قادمة
وحذر الوريك من حدوث أزمة قادمة في نشاط النقل المدرسي بعد انتهاء مهلة وزارة العمل لتصحيح أوضاع العمالة الوافدة، حيث قال : سنواجه أزمة كبيرة خلال الفترة القادمة خصوصًا مع المدارس الأهلية التي تتعاقد معنا في نقل طلابها، وقد لا نستطيع الوفاء بالعقود المبرمة معهم بعد انتهاء المهلة بسبب منع مكتب العمل استخراج تأشيرة سائق لشركات النقل المدرسي دون ذكر أسباب مقنعة !! حتى لو افترضنا أن مكاتب العمل ستوفر تأشيرات لشركات النقل فإنها تحتاج وقتاً طويلاً لا يقل عن أربعة أشهر لاستقدام سائقين.
تنبيه
ونبه الوريك إلى أن بعض المركبات المخالفة تسيء لسمعة شركات النقل المدرسي سواء بالمبالغة في ارتفاع الأسعار أو حتى في التجاوزات الأخرى، وقال : للأسف ان الكثير من أولياء أمور الطلاب لا يميزون بين الشركات المرخصة من الجهات الرسمية والمخالفين لأن بعض المركبات المخالفة تضع ملصقات بأسماء شركات «وهمية» لإيهام أولياء الأمور بأنها رسمية ومرخصة، وهي في الأصل بعيدة كل البعد عن الشركات المرخصة.
غرامات
وشدد المهندس صبري على أن جميع مخالفي نظام تصاريح النقل المدرسي سيواجهون العقوبات النظامية خلال الفترة القادمة واستعرض أيضًا أبرز المخالفات في مجال النقل المدرسي، حيث قال : توجد قائمة مخالفات بحق المتجاوزين وهي كالآتي : ممارسة النشاط في مدينة بدون ترخيص 5000 ريال، تشغيل مركبة في النشاط غير مرخص لها 3000 ريال، ممارسة النشاط بترخيص منتهي 3000 ريال، التأخير في طلب الترخيص 1000 ريال، عدم وجود مواقف مخصصة لمركبات النشاط 5000 ريال، انتقال جزء أو كل رأس المال المستثمر في النشاط لغير سعودي 5000 ريال، عدم تجهيز المركبة بأي من المعدات أو الأجهزة الفنية أو الطبية 500 ريال ، استعمال المركبة لمدة تزيد عن العمر الافتراضي المعتمد 5000 ريال، عدم كتابة البيانات المطلوبة على جانبي المركبة أو أي منهما 1000 ريال.

صبري شعبان

النقل : جميع مخالفي نظام تصاريح النقل المدرسي سيواجهون العقوبات النظامية
من جانبه قال المهندس صبري أحمد شعبان مدير إدارة النقل في فرع وزارة النقل بالمنطقة الشرقية : إن وزارة النقل غير مسؤولة عن عملية ضبط أسعار النقل المدرسي ، بل تشرف على عملية استخراج التصاريح ومراقبة النشاط، ويشترط لتقديم طلب الحصول على تصريح مزاولة نشاط النقل المدرسي أن تكون المنشأة قائمة، وتوفير مكتب وموقع لإيواء الحافلات بمواصفات قياسية لضمان عدم مزاحمتها الشوارع والأماكن العامة وأن يكون الحد الأدنى من بدء النشاط توفر حافلتين.
كما أن استخراج التصريح يلزم صاحب النشاط بمعايير خاصة للحافلات منها : أن تتسع الحافلة لأكثر من تسعة ركاب وفي المسافات الطويلة يشترط أن تتسع لعدد أكبر وباشتراط وسائل السلامة بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور ، وبين شعبان إنه يشترط للعمر الافتراضي للمركبة ألا يتجاوز عشر سنوات على موديل السنة وما زاد على ذلك لا يسجل، بالإضافة إلى اجتياز الفحص الدوري وأن يتكفل صاحب الشركة بالتأمين الشامل بما فيهم الركاب والسائق ، حتى أنه بإمكان الأفراد استخراج تصريح مزاولة العمل بشرط ألا يتجاوز حافلة واحدة وإن زاد العدد فعليه استبدال تصريح العمل الفردي إلى عمل شركة، مع العلم بأن جميع اجراءات استخراج تصاريح مزاولة عمل النقل المدرسي دون رسوم، ومشكلتنا الكبرى مع المخالفين وجهلهم بالأنظمة هو الذي حال بينهم وبين الالتحاق بالركب النظامي.
وذكر أيضًا إنه يشترط في النقل المدرسي للطالبات أن يكون السائق سعوديًا حسب التوجيهات من امارة المنطقة الشرقية. كما أن إدارة النقل تقوم بحملات تفتيشية بالاشتراك مع الجهات الأمنية للكشف عن تجاوزات شركات النقل المدرسي وتغريم الحافلات المخالفة التي تزاول العمل دون تصريح.
الشركات المرخصة
وكشف أيضا عن وجود ست وسبعين شركة نقل مدرسي مصرحة بالمنطقة الشرقية، وقال : في مدينة الدمام 14 شركة، والأحساء 23 ، حفر الباطن 4 ، الجبيل 6 ، القطيف 12 ، والخفجي 4 ، رأس تنورة 5 ، النعيرية 2 ، قرية العليا 1 ، الظهران 6 ، سيهات 4 شركات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.