السلاحف البحرية معرضة للانقراض    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الأهلي يتعادل سلبياً مع الرائد في دوري روشن    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    تنوع أحيائي    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد نهاية الجولة 33    43 جهة تمويلية شاركت في أسبوع تمويل المنشآت    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    مشروعات عصرية    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    انطلاق الهايكنج في الحريق    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    علامة HONOR تكشف عن بنية الذكاء الاصطناعي المكونة من 4 مستويات وتمضي قدماً مع Google Cloud من أجل مزيد من تجارب الذكاء الاصطناعي في VivaTech 2024    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    بن زقر يسلّم أوراق اعتماده لإمبراطور اليابان    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    الداخلية: دخول مكة والبقاء فيها ممنوعان للزائرين    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    جنة الأطفال منازلهم    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بوسطن : اقتناص تسارناييف داخل مركب وأوباما يؤكد : هناك أسئلة بلا أجوبة
نشر في اليوم يوم 20 - 04 - 2013

أنهت شرطة بوسطن أكبر عملية مطاردة في تاريخها باقتناص المشتبه فيه الثاني في تفجيرات ماراثون المدينة التي راح ضحيتها ثلاثة قتلى وأكثر من 150 جريحاً، وبتغريدة على موقع تويتر «اعتقلناه.. نهاية المطاردة والبحث والإرهاب .. انتصرت العدالة.. المشتبه فيه قيد الاعتقال».
وأعلنت السلطات الاميركية الجمعة ان جوهر تسارناييف (19 عاما) المشتبه فيه الثاني في اعتداء بوسطن، ادخل المستشفى في حالة خطيرة بعد اعتقاله من قبل الشرطة.
وقال قائد شرطة بوسطن ايد ديفيس : إن «المشتبه فيه في حالة خطيرة بالمستشفى».
وبعد ساعة على اعتقال جوهر تسارناييف، أكد ديفيس للصحفيين ان «سكان بوسطن والمنطقة يمكنهم التأكد من ان التهديد انتهى».
وروى ان «شرطة ووترتاون تلقت اتصالا هاتفيا، وحسب المعلومات المتوافرة لدينا، خرج رجل من منزل بعدما بقي فيه طوال النهار، ورأى دماء على مركبه. نظر في الداخل فوجد رجلا مضرجا بالدماء»، واتصل الرجل بالشرطة على الفور، ما استدعى تدخل قوات النظام, وبمساعدة تكنولوجيا الأشعة تحت الحمراء، تمكنت مروحية من رصد مكان انبعاث الحرارة، وأكدت وجود المشتبه فيه بهذا الموقع. وأوضح قائد الشرطة «تبادلنا إطلاق النار مع المشتبه فيه الذي كان داخل المركب. في نهاية المطاف دخل فريق من مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) متخصص في انقاذ الرهائن الى المركب واعتقل المشتبه فيه الذي كان ما زال حيا»، وتابع قائلا: إن المفاوضين حاولوا قبل ذلك التفاوض معه لاخراجه طوعا من المركب، لكنه «لم يكن يرد على الاتصال»، وتابع ايد ديفيس ان الاخوين جوهر وتاميرلان تسارناييف رصدا بعد مقتل شرطي في حرم جامعة ماساتشوسيتس مساء الخميس، بعد ذلك احتجزا سائقا رهينة وسرقا سيارته، وقد أفرج عنه بسرعة، وتوفي تاميرلان متأثرا بجروحه ليل الخميس/ الجمعة بعد تبادل لاطلاق النار مع قوات الأمن، بينما تمكن جوهر من الفرار، ومازالت تحركاته في الساعات العشرين الأخيرة غير معروفة، وقال ايد ديفيس : «نعرف انه لم يذهب مباشرة الى المركب» الذي يرسو في مكان قريب من المنطقة التي تم تمشيطها طوال النهار، واضاف انه عثر على آثار دماء في السيارات التي تركها ثم في منزل في القطاع نفسه.
وأكد المسؤول في ال «اف بي آي» ريك ديلورييه انه بموجب نظام استثناء «للأعمال الارهابية»، لم يتل الشرطيون على جوهر تسارناييف الحقوق التي تمنح لأي شخص يتم توقيفه في الولايات المتحدة، وتشمل حقه في التزام الصمت.
ودعا أوباما الى اعتماد الحذر والتسامح وعدم «القيام باستنتاجات متسرعة» في هذه القضية «خصوصا على مجموعات أشخاص بأكملها» في تحذير للذين يحاولون تحويل أعضاء الجالية الشيشانية الى كبش محرقة
أوباما يشيد
وأشاد الرئيس الاميركي باراك اوباما بعمل قوات الامن التي اعتقلت أخر مشتبه فيه كان لا يزال فارا بعد اعتداء بوسطن مع اشارته الى انه يبقى «الكثير من الاسئلة دون أجوبة» في هذه القضية.
وفي كلمة بالبيت الابيض، أقر الرئيس الاميركي انه «كان أسبوعا صعبا» مؤكدا ان القتلة في الاعتداء المزدوج الذي أوقع ثلاثة قتلى وأكثر من 170 جريحا الاثنين قد فشلوا، لان الاميركيين «يرفضون ان يخضعوا للارهاب»، وقال بعد دقائق على إعلان السلطات المحلية اعتقال جوهر تسارناييف وهو اميركي يتحدر من الشيشان ويبلغ من العمر 19 عاما وكان المشتبه فيه مع شقيقه بانهما زرعا القنابل اليدوية الصنع ما أدى الى المجزرة في بوسطن «بلادنا مدينة كثيرا لأبناء بوسطن ومساشوسيتس»،
وأضاف اوباما «هذا المساء بفضل الجهود الحازمة من قبل قوات الامن أقفلنا فصلا مهما في هذه المأساة»، و»بالتأكيد ، هناك الكثير من الاسئلة التي لا تزال بلا أجوبة، من بينها: لماذا لجأ هذان الشابان اللذان نشآ ودرسا هنا في مدننا وفي بلادنا، لمثل هذا العنف؟» وتساءل: «كيف خططا ونفذا هذه الاعتداءات؟ وهل تلقيا مساعدة ما ؟ عائلات الذين قتلوا بطريقة جنونية يستحقون الاجوبة»، وقال ايضا : «سوف نقوم بكل ما يلزم كي يكون مواطنونا في أمان»، وأضاف «هناك شيء أكيد وهو : مهما كانت الطموحات الحاقدة لهذين الرجلين، فان مثل هذه الاعمال لن تنجح. مهما كانت الأشياء التي اعتقدا انهما سيحصلان عليها فقد فشلا. لقد فشلا لان سكان بوسطن رفضوا اذلالهم. فشلا لان الاميركيين يرفضون اخضاعهم للارهاب».
الحذر والتسامح
ودعا اوباما الى اعتماد الحذر والتسامح وعدم «القيام باستنتاجات متسرعة» في هذه القضية «خصوصا على مجموعات أشخاص بأكملها» في تحذير للذين يحاولون تحويل أعضاء الجالية الشيشانية الى كبش محرقة، وأعلن البيت الابيض ان الرئيس الاميركي باراك اوباما تحدث الجمعة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين وشكره على المساعدة ضد الارهاب التي قدمتها موسكو بعد اعتداء بوسطن الذي قام به شقيقان يتحدران من الشيشان.
وقال البيت الابيض في بيان : إن «الرئيس اوباما تحدث هاتفيا مساء الجمعة مع الرئيس الروسي»، واضاف ان «الرئيس بوتين عبر عن تعازيه باسم الروس على القتلى الذين سقطوا في بوسطن» في التفجيرين اللذين تسببا في مقتل ثلاثة اشخاص وجرح 180 آخرين الاثنين خلال ماراثون، وتابع البيت الابيض ان «الرئيس اوباما شكر الرئيس بوتين (على تعازيه) على هذه المشاعر ، وأشاد بالتعاون الوثيق الذي قدمته روسيا للولايات المتحدة في مجال محاربة الارهاب بما في ذلك بعد اعتداء بوسطن»، وأكد البيان ان الرئيسين اوباما وبوتين «اتفقا على مواصلة التعاون في المستقبل حول مكافحة الارهاب والمسائل الأمنية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.