ارتفاع أسعار الذهب    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    السعودية.. الجُرأة السياسية    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«اقتناء العمل الفني» في ثقافة الدمام
نشر في اليوم يوم 07 - 12 - 2018

قدّم «الملتقى الثقافي» بالتعاون مع جمعية الثقافة والفنون بالدمام أمسية تشكيلية بعنوان «اقتناء العمل الفني» قدمتها الفنانة نوف السماري في قاعة عبدالله الشيخ بمقر الجمعية، أدارها وحاورها الفنان عبدالعظيم شلي الذي افتتح الأمسية، والذي بدأ بالتعريف بسيرة الفنانة السماري، فذكر أنها خريجة إدارة أعمال لكن شغفها بالفن التشكيلي قادها للاطلاع على الفن العالمي، وأن لها أسلوباً خاصاً يدور حول التجريدي والرمزي.
ثم قرأت السماري ورقتها، التي تضمنت ثلاثة محاور رئيسة هي: مقدمة حول ماهية الفن وقيمته وأنواع الاقتناء، وقالت إن الغزارة الروحية التي يشكلها الفن في التعبير عن الذات الإنسانية، لأن الفن هو ما يتبقى من القلب يقظاً لذلك الصمت الملون، كما يقول كلود مونيه. وأن الفن يساهم في تغيير العالم.
وفي المحور الثاني، تحدثت عن أنواع المقتنين: المقتني العاطفي والمقتني المادي (الاستثماري) والاقتناء المؤسسي. وحددت أن العاطفي هو ما يمثله العمل من تداعيات عاطفية، والمادي هو الامتلاك بغرض البيع لاحقاً، والمؤسسي بغرض التوثيق الثقافي على مر التاريخ، وأضافت إن أي فنان تشكيلي لديه هواجس هي تفاعلات المتلقي مع عمله، ومن ذلك جدوى الأثر اللوني في ذوات البشر، وأضافت إن التجربة التراكمية تختلف من فرد لآخر، ثم تحدثت عن المتصفح للطاقة اللونية والمتسائل عن الخيارات المعروضة وعن السلبي في تعامله مع الفكرة البصرية بأكملها، وذكرت أنواعا متعددة من المتلقين للعمل الفني ومواقفهم المختلفة.
وفي المحور الثالث، تحدثت عن الاقتناء المؤسسي وذكرت أنه منظم ومدروس ويخدم توجهات المؤسسة إن كانت حكومية لغرض التوثيق التاريخي وأن هناك حالات اقتناء لأعمال فنانين عرب، فذكرت توثيق لوحة (صبرا وشاتيلا) لضياء العزاوي من قبل متحف «تيت»، وغيرها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.