جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«سار».. مسار يبدأ رحلة تنمية واعدة في 2014
نشر في اليوم يوم 06 - 09 - 2012

يعتبر مشروع قطار «سار» أحد أهم وأبرز مشروعات التنمية في المملكة، ويصنف ضمن أكبر مشاريع الخطوط الحديدية قيد الانشاء في العالم والذي سيبلغ طوله عند اكتمال جميع مراحله نحو 2750 كم. ويتكون المشروع من خطين رئيسيين، يبدأ الأول منهما من الرياض ويمتد ناحية الشمال الغربي إلى الحديثة بالقرب من الحدود الأردنية مرورا بكل من المجمعة ومنطقة القصيم ومنطقة حائل ومنطقة الجوف، فيما يمتد الخط الثاني من منجم حزم الجلاميد بمنطقة الحدود الشمالية مرورا بكل من منطقة الجوف ومنطقة حائل مروراً بمنجم البعيثة بمنطقة القصيم وصولا إلى منشآت المعالجة والتصدير برأس الخير بالمنطقة الشرقية على ساحل الخليج العربي.
ينقسم المشروع بحسب خطط التنفيذ إلى أربعة أقسام:
- CTW100 يمثل مسار الخط من البعيثة (منجم البوكسايت) إلى رأس الخير.
- CTW200 يمثل مسار الخط من البعيثة (منجم البوكسايت) إلى منتصف النفود.
- CTW300 يمثل مسار الخط من منتصف النفود حتى حزم الجلاميد بالإضافة إلى وصلتي الحديثة والبسيطا الزراعية .
- CTW400 يمثل مسار الخط من مفرق البعيثة إلى مطار الملك خالد الدولي . وينشأ على طول مسار الخط الحديدي لشركة (سار) عدد من المناطق الخدمية المساندة ومنها ست محطات للركاب في كل من الرياض بمطار الملك خالد الدولي، المجمعة، القصيم، حائل بمدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد الاقتصادية، الجوف والقريات، بالإضافة إلى تسع محطات للشحن موزعة في كل من الحديثة، الجوف، البسيطا الزراعية، الجبيل، مدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية بحائل، القصيم، مدينة سدير للصناعة والأعمال، الرياض، رأس الخير والجبيل، بالإضافة إلى مجموعة مبانٍ لفرق الصيانة وعددها سبعة عشر مبنى.
وقد أبرمت الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) عقداً مع شركة كاف (CAF) الاسبانية، لتصميم وتصنيع وتوريد قطارات الركاب لمشروع «قطار سار» بقيمة تجاوزت 553 مليونا و 15 ألف ريال.
وتضمنت الاتفاقية تصميم وتصنيع وتوريد خمسة أطقم قطارات لنقل ركاب مشروع سكة حديد (SAR)، إضافة إلى تقديم الدعم الفني الميداني لهذه القطارات خلال فترة الضمان، وتدريب موظفي شركة (سار) لتشغيلها. وتضمن العقد مع شركة (CAF) الاسبانية تصميم وتصنيع وتوريد خمسة قطارات ركاب بقيمة اجمالية تجاوزت 553 مليون ريال سيتم توريدها خلال 24 شهراً، وسيتم تشغيل المشروع في النصف الثاني من عام 2014م.
وتبلغ السرعة التشغيلية لقطارات الركاب 200 كم في الساعة الواحدة، وتتميز بأنها مستوفية لكافة المواصفات العالمية حيث تسعى شركة (سار) إلى توفير أقصى درجات الراحة والرفاهية لركاب قطاراتها من حيث رحابة وسعة المساحة المخصصة لكل راكب وجودة وراحة المقاعد، إضافة إلى تعدد الخدمات المقدمة على متن رحلاتها بفئتيها (درجة الأعمال، والدرجة الاقتصادية).
وفيما يتصل بالطاقة الاستيعابية للقطارات فإن القطار الواحد يتسع ل 514 راكبا للمسافات المتوسطة التي تمتد من الرياض الى حائل مروراً بالمجمعة والقصيم، أما في الرحلات الطويلة كالتي تمتد من الرياض الى القريات مروراً بالجوف فيوجد فيها مقصورات مخصصة للنوم وتبلغ الطاقة الاستيعابية للقطار 390 راكبا
وتتجاوز التكاليف الاجمالية لمشروع «سار» 20 مليار ريال، وقد بدأ عام 2004 باعداد التصاميم الهندسية للمشروع، ليتم في عام 2006 توقيع عقود الأعمال الأرضية، فيما تم توقيع 3 عقود للأعمال المدنية ومد السكة لتنفيذ خط التعدين بطول 1400 كيلومتر في عام 2007، تلاها توقيع عقود القاطرات والعربات وأنظمة الإشارات والتحكم وأعمال مدنية ومد السكة للخط الرابط بين منطقة القصيم والرياض في عام 2009، إلى أن تم أخيراً مطلع العام 2012 توقيع عقود المحطات ومباني الصيانة والورش الرئيسية، بحيث بدأ العمل على مد سكة الحديد فعلياً لخط التعدين عام 2009وتم اكتماله وتشغيله في نقل 4 عربات بحمولة 200 طن.
ويقوم المشروع على إنشاء خط سكك حديدية بطول 1400 كيلومتر يربط مناطق الشمال بالجنوب بمروره 6 مناطق وباقي المحافظات المختلفة، وتشمل خطوطه:
1- خط التعدين
ينقل المواد الخام من منجم حزم الجلاميد بمنطقة الحدود الشمالية ومنجم البعيثة بمنطقة القصيم إلى منشآت المعالجة للتصدير في ميناء رأس الخير شمالي مدينة الجبيل مروراً بكل من حائل والجوف والحدود الشمالية والقصيم والمنطقة الشرقية.
2- خط الركاب والبضائع
ينطلق من مدينة الرياض إلى مدينة الحديثة على الحدود الأردنية مروراً بسدير والمجمعة والقصيم وحائل والجوف والقريات بالإضافة إلى مسار فرعي يصل حتى منطقة البسيطاء الزراعية.
نقل المعادن
تقوم قطارات سار بنقل المواد الخام كالفوسفات والبوكسايت إلى منشآت المعالجة بميناء رأس الخير وتعتمد هذه الخدمة على توفير قطارات التعدين المؤلفة من (150) عربة بحمولة تتعدى (10) ملايين طن سنوياً بمعدل يتجاوز (30000) طن يومياً في الرحلة الواحدة وهو ما يعادل حمولة (1200) شاحنة يومياً؛ على خط يبلغ طوله 1400 كم.
نقل البضائع
ويتضمن القطار المخصص لهذه الخدمة (90) عربة، لتستوعب العربة الواحدة حمولة تصل إلى (70) طنا، وسيتم الانتهاء من تجهيزه - بمشيئة الله - عام 2014، كما يحتوي المشروع على تسع محطات للشحن في كل من مدينة الرياض، ومدينة سدير للصناعة والأعمال، ومنطقة القصيم، ومدينة الأمير مساعد الاقتصادية بحائل، ومنطقة الجوف والحديثة والبسيطاء ورأس الخير والجبيل.
نقل الركاب
اوشكت سار على انجاز المراحل الأخيرة خدمة نقل الركاب، والتي تتمثل بقطار النقل السريع للركاب بسرعة تصل إلى (200كم/س)، أما محطات نقل الركاب فهي ست محطات: (الرياض , المجمعة , القصيم , حائل , الجوف , القريات) وسيتم تشغيله في بداية العام 2014، ليكون وسيلة نقل اقتصادية آمنة وحديثة بطاقة استيعابية تتجاوز مليوني مسافر سنوياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.