القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    دعم الاقتصاد    فيصل بن مشعل لمجلس الشورى: منجزات رائدة في منطقة القصيم وفقاً لرؤية 2030    النفط في 1 يونيو    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    وزير الإسكان يفتتح منتدى سلاسل الإمداد العقاري    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    أتعبتهم ولم يتعبوني    " كلوب وأليغري ومورينيو" مرشحون لتدريب الاتحاد    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمريكا تدرب فصيلا من أكراد إيران تعهد بمواصلة القتال ضد نظام طهران
نشر في اليوم يوم 17 - 09 - 2016

نشرت وكالة «اسوشييتد برس» تقريراً مصوراً عن مقاتلي «حزب حرية كردستان» الذي يطالب باستقلال الأكراد عن إيران، يظهر مقاتلي الحزب وهم يتلقون تدريبات على السلاح واستخدام المتفجرات، على يد مستشارين عسكريين أمريكيين وأوروبيين ضمن برنامج دولي لدعم المقاتلين الأكراد في الحرب ضد تنظيم «داعش» الإرهابي في العراق.
وقال حسين يزدان بناه، قائد الجناح العسكري للحزب ل«أسوشييتد برس»: إنه بالرغم من أن تدريب قواته كان لقتال تنظيم «داعش» الإرهابي، إلا أن ذلك لا يعني أنهم استبدلوا القتال ضد إيران بالقتال ضد «داعش».
وأكد يزدان بناه أن حزبه سيواصل هجماته في إيران، مشيراً إلى أن القتال ضد «داعش» الإرهابي، لم يكن أبداً بديلاً لنضالهم ضد الحكومة الإيرانية.
وقال القيادي في الحزب الذي يطالب بانفصال كردستان عن إيران وتشكيل دولة كردية مستقلة والتوحد مع باقي المناطق الكردية في العراق وسوريا وتركيا،بحسب مانشرته «العربية نت» إن حزبه نفذ 6 هجمات داخل إيران هذا العام فقط.
قلق إيراني
ويتواجد حزب «حرية كردستان» الذي يصل عدده لبضع مئات، من المثلث الحدودي بين إيران والعراق وفي داخل إقليم كردستان العراق إلى جانب الفصائل الكردية الكبرى ك «الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني» (حدكا) وحزب «كومله» وحزب «الحياة الحرة في كردستان» (بيجاك) التي تنفذ بين الفينة والأخرى عمليات ضد الحرس الثوري والقوات الإيرانية عبر الحدود.
ويثير تدريب الفصيل الكردي الإيراني من قبل القوات الأمريكية والأوروبية وتحت مظلة القوات الكردية العراقية، قلق طهران التي تقوم بقصف مناطق داخل إقليم كردستان كلما شنت فصائل كردية هجمات ضد أهداف عسكرية إيرانية على الحدود أو داخل العمق الإيراني.
وبالرغم من أن أعنف المواجهات وأغلبها تمت مع بيشمركة «الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني»، وهو الحزب الأكبر والأم لكافة الأحزاب الكردية في المنطقة، والذي يقيم قواعده أيضاً في العراق، لكنه لا يشارك في القتال ضد تنظيم «داعش» الإرهابي، وكذلك لم يتلق أي تدريب دولي، لكن وجود فصيل كردي يتلقى دعماً أمريكيا أمر لا تستسيغه طهران التي طالبت حكومة كردستان العراق دوماً بوقف النشاط المسلح للفصائل الكردية الإيرانية.
من جهته، أشار جوليو مكاري، المتحدث باسم قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في مدينة أربيل العراقية، في مقابلة مع «أسوشييتد برس»، إلى تدريب عناصر من حزب «حرية كردستان»، لكنه قال إنهم عناصر تلقوا تدريباً ضمن القوات الخاضعة لوزارة البيشمركة في إقليم كردستان.
لكن القائد العسكري في حزب «حرية كردستان» يزدان بناه، قال: «ما من شك في أن المدربين كانوا يعلمون هويتنا فمقاتلو حزب الحرية الكردستاني، يرتدون ملابس مشابهة لملابس البيشمركة الكردية لكن شعار الحزب هو البرتقالي والأبيض».
وأشار إلى أن مقاتلي الحزب تلقوا 3 جولات من التدريب على يد مستشارين أمريكيين، في الفترة بين مارس وسبتمبر 2015 في الخطوط الأمامية، حيث ينتشرون وسط محافظة كركوك. ثم حصل مقاتلو الحزب على برامج تدريب أخرى في وقت لاحق إلى جانب المقاتلين الأكراد العراقيين الآخرين. وتمكن مقاتلو الحزب من السيطرة على نحو 15 كيلومتراً من الأراضي في الخطوط الأمامية غرب مدينة كركوك العراقية وكذلك بعض المواقع شرق مدينة الموصل.
الميجور جوش جاك، المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية، التي تشرف على الحرب ضد تنظيم «داعش» الإرهابي، قال إنه «لا يعلم بإجراء القيادة المركزية أي تدريب لميليشيا حزب حرية كردستان».
وقال مسؤول بارز في وزارة الدفاع الأمريكية، إن التدريب والتسليح يوجه للقوات التي تقاتل تنظيم «داعش» الإرهابي، ولا يستخدم في النزاعات أو المعارك مع دول أخرى. وتحصل هذه الميليشيات على المعدات والذخيرة التي تحتاجها للمعركة، ولذا فمن غير المتوقع أن تستخدم هذه الأسلحة في معارك أخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.