عشرة آلاف زائر للمعرض الوطني القصيم    إدانة عربية ودولية واسعة لمجزرة الخيام برفح    السعودية تحافظ على صدارة التصنيف الآسيوي لبطولات الاتحاد الآسيوي    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    السند: الرئاسة العامة وظفت التوعية الرقمية والوسائل التوعوية الذكية بمختلف اللغات    طريق وحيد للرياض وأبها للبقاء في "روشن"    أنشيلوتي: نستمتع بالأيام التي تسبق نهائي دوري أبطال أوروبا    الذهب يرتد مرتفعاً والنفط والدولار مستقران    استقبال أولى رحلات الحجاج القادمين عبر ميناء جدة الإسلامي    إطلاق كود الطرق السعودي ليكون مرجعًا لجميع الجهات المنفذة للطرق بالمملكة    موعد مباراة نهائي كأس الملك بين الهلال والنصر    الترفيه يعلن عن إطلاق حملة تصحيحية لتراخيص المدن الترفيهية    «الأرصاد»: السبت القادم أول أيام الصيف على مناطق المملكة    المملكة تدين وتستنكر استهداف خيام النازحين الفلسطينيين في رفح    صالات خاصة لحجاج "طريق مكة" بمطاري جدة والمدينة    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    وجهة الابتكار    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    تعزيز التعاون البرلماني العربي    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    الغربان تحصي نعيقها    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    المكسيك تسجل حرارة قياسية    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحويلات!
نشر في اليوم يوم 13 - 08 - 2016

موضوع دوما هو في الصدارة وخاصة من بعض المحللين الاقتصاديين، رغم أن كل جهة حكومية تعلن عما لديها برقم يختلف عن الرقم المعلن في جهة اخرى.
الموضوع هو التحويلات للمقيمين في السعودية، فرغم تضارب الارقام إلا أن الكل يصر على نقطة واحدة فقط، وهي أن المبلغ المحول كبير جدا وأن الاولى به ابناء البلد.
أتفق مع البعض أن ابناء البلد اولى ولكن ليس على حساب المصلحة العامة للبلد.
بمعنى أن هؤلاء المقيمين هم أولا هنا من اجل الكسب الحلال في بلاد الحرمين الشريفين تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين ملك الحزم سلمان بن عبدالعزيز اطال الله عمره. وثانيا من اجل راحتنا ومساعدتنا في امور الحياة، وليس من اجل أن يقال المقيم «ماكل خير البلد».
نعود إلى صلب الموضوع وهو التحويلات التي لا يمر يوم إلا ويتم فيها طرح الموضوع وكأنه بات موضوع الساعة لنا مع أن الأولى مناقشة امور اهم وتفت في عضد البلد، وأقصد الجيل الذي يتمرغ في السعودة الوهمية وخلافها.
موضوع الحوالات دعوني أتحدث به ضمن الارقام التي تعلن، فمثلا آخر احصاء يقول إن المقيمين في سوق العمل يقاربون 8 ملايين، وايضا ضمن الارقام أن 3 ملايين يتقاضون 1000 ريال و21 الفا 10000 ريال، والبقية بين الرقمين، دعونا نقل الرقم المتوسط لهم 1300 ريال ما يتم تحويله كما صرحت وزارة العمل، ثم نضرب المبلغ في عدد المقيمين 8 ملايين 1300 ريال×8000000 مقيم = 10400000000 مليار ريال ما يتم تحويله شهريا، ولو ضربنا الناتج في 12 شهرا سيكون الاجمالي = 124800000000 مليار في السنة، يعني هنا الرقم جدا عادي في ظل التحويلات من المتوسط للرواتب في حال كانت في الأدنى والاقرب الى المتوسط.
ولو نظرنا إلى هذا المبلغ فإن المبلغ المتحصل عليه من البنك على كل عملية هو 35 ريالا، ولو فرضنا أن 8 ملايين مقيم يحولون شهريا لكان الاجمالي = 280 مليونا لصالح البنوك.
ولو قلنا 280 مليونا في 12 شهر لكان الاجمالي= 3360000000 ريال يعني 3 مليارات وزيادة.
إذن هنا نظرة اقتصادية كبيرة جدا وهي أن تلك المبالغ المحولة إلى بلد المقيم تصب في عصب الاقتصاد لدينا.
بعد إدراج هذه الارقام يكشف لنا مركز ماس التابع للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني عن حجم انفاق السعوديين في السياحة الخارجية بنحو 92 مليار ريال خلال العام الماضي، وهنا قد تكون مقارنة بسيطة جدا لأن الانفاق السعودي على السياحة هو في اجازة المدرسة والعطلة الصيفية والتي لا تتجاوز شهرين، دعونا نقل 3 اشهر يصرف فيها 92 مليارا فقط من اجل التنزه، ثم يقف المحللون في وجه المقيمين الاكثر من 8 ملايين نسمة من اجل تحويلات لقمة العيش.
فقط كل ما أرجوه من بعض الكتاب والمحللين أن يكونوا منصفين قليلا في حق المقيم لدينا، لأن بعض المواطنين يأخذون الارقام على أنها ليست من حق المقيم وهي من حقه حتى وإن عمل خارج عمله فهي تعبه، بالرغم من تحفظي على جانب مما يقوم به بعض الكفلاء على المقيمين لدينا، لا نرغب أن نكون مادة يضرب بها بعض المغرضين تجاه المملكة العربية السعودية، ويكفينا فخرا ما أمر به خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان في حق عمالة سعودي أوجيه والذي يدل على احترامه للإنسانية.. وبس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.