وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حملة تفتيشية تضبط مستودعا لقطع غيار السيارات المغشوشة
نشر في اليوم يوم 29 - 05 - 2016

مع إغراق السوق بزيوت السيارات المغشوشة ومجهولة المصدر، يدب دوما الخوف في نفوس المستهلكين خوفا على تلف محركات سياراتهم، وأوجدت أزمة ثقة بين أصحاب السيارات وبعض محال تغيير الزيوت التي تمارس الحيل والغش من ذوي النفوس الضعيفة.
فيما يسعى صاحب السيارة إلى حماية نفسه، عن طريق التأكد من نوعية الزيت الذي يتم وضعه في محرك سيارته، وعدم الثقة في أي منتج لا يحتوي على الغطاء اللاصق، وفحص العبوات شخصيا والتأكد من أنها محكمة الإغلاق، حيث بات الموقف يتطلب فتح العلب أمام ناظريه، للتأكد من أنها اصلية أم مغشوشة، إضافة إلى مراقبة العامل الذي سيقوم بعملية تغيير الزيت، خوفا من حصولهم على منتجات من الزيوت لا تتمتع بالمواصفات القياسية المطلوبة، وما تلحقه تلك الزيوت من أضرار فادحة على المحركات يكلف الكثير من الخسائر المادية.
ونصح مختصون بعدم ترك السيارة في محل غيار الزيوت وتسليمها للعامل بثقة عمياء، ثم العودة لتسديد قيمة تغيير الزيت، لأنها قد تكون سببا في إتلاف سيارته وإصابتها بمكروه، منبهين إلى أن الزيوت المغشوشة تتسبب في إتلاف المحرك بعد مدة قصيرة، خصوصا الزيوت مجهولة المصدر التي عادة تكون غير مطابقة للمواصفات السعودية.
وأكد مستهلكون أن عمليات الغش متنوعة بين تجميع بقايا زيوت مختلفة الأنواع في علبة واحدة وتقديمها على أنها علبة زيت من إحدى الماركات، إلى جانب زيوت ذات نوعية رديئة وبيعها على أنها زيوت أصلية، إلى جانب زيوت مجهولة المصدر دون المواصفات المطلوبة، والزيوت المكررة التي تبدو كأنها زيوت جديدة لم تستعمل من قبل، مشددين على أن المواطن لا يمكنه الكشف عن مثل هذا التلاعب لعدم تخصصه وخبرته في هذا المجال.
وطالب مواطنون بحملات تفتيش مفاجئة للمحال بين فترة وأخرى، وألا تقتصر تلك الحملات على المحال فقط، بل تشمل المستودعات، وأن تمتد إلى خارج الدوام الرسمي للجهات ذات العلاقة، لتسهم في رصد تلك المخالفات وضبطها والقضاء على عمليات الغش، مشددين على غرامات مالية كبيرة وترحيل العمالة الأجنبية التي تمارس الغش وخروجهم النهائي من أرض المملكة، إلى جانب تثقيف المواطن والمقيم بكيفية اختيار أنواع الزيوت والتعريف بطرق الغش، وإلزام أصحاب محال تغيير الزيوت والمتعاملين في هذا المجال بتركيب لوحات تعريفية بأنواع الزيوت وجودتها وطرق التحايل، ووضع تلك اللوحات في مكان بارز أمام المستهلك.
وحذر المهندس الميكانيكي حسن عبدالمحسن الشقاق، من السقوط في فخ الزيوت المغشوشة أو الرديئة، مشيرا إلى أن ذلك قد ينهي عمر المحرك ويعرض أجزاءه الداخلية للتلف، لافتا إلى أن مهمة عمل الزيوت في المحركات مهمة جدا، حيث تعمل الزيوت بخفض نسبة الاحتكاك بين الجزء الثابت والمتحرك في مكائن السيارات. فالزيوت ذات المواصفات الضعيفة تؤثر على أداء عمل المحرك الذي يتطلب لزوجة عالية، وهذا ما تفتقده الزيوت المقلدة، حيث تتبخر بسرعة، وهنا يحدث الاحتكاك المباشر بين أجزاء المحرك ما يعرضها للتلف وانتهاء عمر المحرك، منبها أصحاب المركبات بالحذر من أساليب الغش والخداع التي يتبعها بعض محال البناشر وتغيير الزيوت دون رادع ضمير، وتقديم زيوت مغشوشة تؤدي إلى سرعة تلف محركات السيارات.
ويرى المواطن مكي عبدالمحسن اللعاب، أن مسؤولية القضاء على الغش في الزيوت، مسؤولية مشتركة بين الجهات ذات العلاقة وفي مقدمتها وزارة التجارة، وبين المستهلك أيضا سواء كان مواطنا أو مقيما، فعلى وزارة التجارة حماية المستهلك بتفعيل الجانب الرقابي على مصانع الزيوت أولا، ثم الجولات الميدانية المفاجئة وخارج الدوام الرسمي على محلات تغيير الزيوت، وعلى المستهلك أن يكون لديه وعي في هذا الموضوع، مؤكدا أنه يتوجب على المستهلك أثناء تغيير زيت السيارة، قراءة تاريخ الصلاحية، فهناك غش في هذا الجانب، إضافة إلى عدم قبول العبوات مفتوحة الغطاء الداخلي كونه مؤشرا على أن الزيت داخل العبوة مجمع من عدة زيوت مختلفة، وهذا يعرض محرك السيارة للضرر، ومراقبة سكب الزيت الجديد من قبل عامل المحل، وبذلك يمكن تفادي غش الزيوت.
بينما يضطر المواطن محمد الغانم إلى تغيير زيت محرك سيارته تحت رقابته الشخصية، تفاديا لاستخدام زيوت مغشوشة والذهاب الى محلات تتمتع بثقة ومصداقية، حتى وإن ارتفعت الأسعار قليلا حفاظا على المحرك وبقليل من الخبرة من الممكن تمييز أنواع الزيوت الجيدة من الرديئة، من خلال اللون واللزوجة، وكذلك شكل العبوة وتاريخ الصلاحية، لكن هذا لا يعني اكتشاف الزيت المغشوش أو المكرر بسهولة، حيث إن المستهلك العادي ليس من أهل الاختصاص، لذا لا يمكن اكتشافها بسهولة، مطالبا بحملة تثقيفية واسعة لجهل المستهلك العادي باكتشاف عمليات الغش في الزيوت التي من الصعب اكتشافها بسهولة.
وبدوره شدَّد المهندس الميكانيكي ماهر بوعبيد على اختيار الزيوت المناسبة للمحركات، والابتعاد عن الزيوت الرخيصة مجهولة المصدر، لما لها من آثار سلبية على المحرك وحفاظا على سلامة محرك السيارة، مع الانتباه أثناء فتح العامل للعبوة، والتأكد من أنها محكمة الإغلاق يجنب اصحاب السيارات محاولات الغش.
ولفت إلى أن جودة اللزوجة مهمة أثناء اختيار الزيوت، موضحا أن المقصود باللزوجة «العيار» هو مقاومة الزيت للتدفق، ولزوجة الزيت هي التي تحدد السهولة التي يحدث بها انزلاق الزيت، مضيفا إن درجة الحرارة تؤثر في اللزوجة، فزيادة درجة الحرارة تخفض اللزوجة، أي أنها تتسبب في فقد قوام الزيت، بينما تزيد سيولته، وتخفيض درجة حرارة الزيت يزيد الزيت قواما، بينما يفقده شيئا من سيولته، لذا يجب على الزيت أن يتمتع بدرجة لزوجة مناسبة عند مختلف درجات الحرارة «درجة حرارة الجو الخارجي ودرجة حرارة المحرك».
وقال: إن الزيوت بشكل عام هي مواد تستعمل لتقليل التآكل وخفض نسبة الضياعات الاحتكاكية، الناتجة عن تحرك سطحين أثناء تلامسهما، غير أن زيت محركات السيارات له عدة مهام أخرى، بالإضافة إلى ما سبق منها، تزييت الأجزاء المتحركة في المحرك لتخفيف الاحتكاك بينها، وتبريد المحرك وامتصاص جزء من الحرارة الناتجة عن الاحتراق والاحتكاك، وتنظيف المحرك من نواتج الاحتراق الشوائب، وكذلك حماية المحرك من الصدأ والاهتراء.
وأكد ضرورة توافر مواصفات معينة في الزيت تمكنه من القيام بهذه الوظائف لفترات طويلة مثل درجة الأداء واللزوجة وغيرها، ومستوى أداء زيت المحرك ومقدرته على القيام بوظائفه، مبينا أنه لا يمكن تقديم درجة أداء فعَّالة إلا من خلال جودة خصائص هذا الزيت أو ذاك، كاللزوجة ومقاومة تكوين الكربون ومقاومة الأكسدة.
وقد تم تصنيف مستوى الأداء عالميا بعدة تصنيفات أهمها: التصنيف الأمريكي لمستوى الأداء من معهد البترول الأمريكي API: American Petroleum Institute.
ويعتمد هذا التصنيف في تعريف مستوى أداء الزيت باستخدام حرفين على النحو التالي: الحرف الأول: للتمييز بين محركات البنزين ومحركات الديزل بحيث يستخدم الحرف «S» لمحركات البنزين، والحرف «C» لمحركات الديزل. أما الحرف الثاني فهو: مقياس تصاعدي لدرجة أداء الزيت يبدأ بالحرف A تصاعديا وينتهي حاليا بالحرف M، وهذه الأحرف تظهر في اشارة على علبة الزيت، حيث يشير «الرقم1» إلى درجة أداء الزيت، و«الرقم 2» يشير الى درجة اللزوجة.
تعبئة زيوت مجهولة لإعادة تعبئتها في السيارات


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.