«هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    ليفربول يودع مدربه يورغن كلوب    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجيش في بوركينا فاسو يواجه احتجاجات الشارع ويجدد التزامه اجراء عملية انتقالية
نشر في اليوم يوم 03 - 11 - 2014

استخدم الجيش في بوركينا فاسو الاحد الغاز المسيل للدموع والعيارات النارية التحذيرية ضد المتظاهرين الذين يرفضون تسلمه الحكم، لكنه كرر التزامه اجراء عملية انتقالية في اطار تشاوري.
ومساء الاحد، جدد الجيش التزامه القيام بهذه العملية بالتشاور مع كل مكونات المجتمع في بوركينا، وذلك اثر اجتماع مع قادة المعارضة.
كذلك، واصل الرجل القوي في البلاد اللفتنانت كولونيل اسحق زيدا مشاوراته مع سفيري فرنسا والولايات المتحدة بحسب التلفزيون الوطني.
وندد المجتمع الدولي في شكل واسع بتسلم العسكريين للسلطة.
الى ذلك، قتل شاب كان يتظاهر امام مبنى التلفزيون الوطني برصاصة طائشة وفق الجيش حين عمدت قواته الى تفريق المتظاهرين.
واطلق جنود من فوج الحرس الرئاسي النار في الهواء عند مدخل مبنى التلفزيون بعيد الساعة 14,00 (بالتوقيتين المحلي والعالمي) لتفريق الجموع، ثم سيطروا عليه.
كما سيطر الجيش على ساحة لاناسيون في واغادوغو، وابعد منها الاف المتظاهرين الذين كانوا احتشدوا فيها.
وطوق الجنود الساحة لمنع وصول المتظاهرين.
وكان الجيش فوض السبت اللفتنانت كولونيل اسحق زيدا (49 عاما) تولي النظام الموقت. ووعد القائد العسكري الجديد بعملية "ديموقراطية" تجمع كل القوى الحية في هذا البلد الفقير في منطقة الساحل، لكن الغموض لا يزال يحوط بتفاصيل هذه العملية الانتقالية.
ويشكل تولي الجيش للسلطة في بوركينا تحديا للولايات المتحدة التي كانت دعت قبل ساعات "الجيش الى تسليم الحكم فورا للسلطات المدنية" منددة ب"محاولة جيش بوركينا فرض ارادته على الشعب".
وينص الدستور في بوركينا الذي علقه العسكريون على ان يتولى رئيس الجمعية الوطنية الرئاسة الانتقالية في حال شغور السلطة.
من جهته، دعا الاتحاد الاوروبي الجيش في بوركينا الى احترام الحقوق الاساسية بما فيها حق التظاهر سلميا.
وكانت الوساطة الدولية الثلاثية في بوركينا فاسو التي تقودها الامم المتحدة والاتحاد الافريقي والمنظمة الاقليمية لغرب افريقيا، دعت في وقت سابق الى اقامة نظام انتقالي "يترأسه مدني" و"يتطابق مع النظام الدستوري"، ولوحت بفرض "عقوبات" اذا لم يحصل ذلك.
ويعقد ظهر الاثنين في اديس ابابا اجتماع لمجلس السلم والامن في الاتحاد الافريقي مخصص للازمة في بوركينا فاسو.
وقال مندوب الامم المتحدة لغرب افريقيا محمد بن شمباس في مؤتمر صحافي "نأمل في قيام نظام انتقالي يترأسه مدني ويتطابق مع النظام الدستوري، وإلا فالعواقب لا تخفى على احد. نريد ان نتجنب فرض عقوبات على بوركينا فاسو".
وبعد تشاور استمر نحو ساعة بعد الظهر مع المعارضة، تبنى زيدا لهجة مطمئنة معلنا في بيان انه "سيتم تشكيل هيئة انتقالية تضم كل المكونات".
واضاف "السلطة لا تهمنا، الاولوية وحدها للمصلحة العليا للامة".
وفي بيان منفصل، اعلن الجيش تخفيف حظر التجول الليلي بحيث بات يمتد من منتصف الليل حتى الخامسة صباحا بدلا من الساعة 22,00 حتى السادسة صباحا.
ويبدو واضحا ان الوتيرة المتسارعة للاحداث فاجأت المعارضة المترددة وربما المنقسمة، علما بانها لم تستبعد التوصل الى تفاهم مع العسكريين.
ولم يدل زعيمها زيفيرين ديابري باي تصريح.
وفي الشارع، عبر المحتجون عن خيبة املهم قبل ان يفرقهم الجيش.
وقال عبدالله تراوري العاطل عن العمل (33 عاما) اننا "نناضل اليوم من اجل تنحي اللفتنانت كولونيل زيدا".
وبعيدا من هذه الفوضى، لجأ الرئيس السابق لبوركينا بليز كومباوري الى ياموسوكرو في ساحل العاج المجاورة والتي يحكمها صديقه الحسن وتارا. وكان وصل اليها مساء الجمعة وهو يقيم حاليا في مسكن للدولة مخصص للضيوف الاجانب.
اما باريس، القوة الاستعمارية السابقة واول جهة مانحة لبوركينا، فلم تدل بموقف حتى الان من الاحداث الاخيرة التي تتابعها فرنسا من كثب ومثلها العديد من الدول الافريقية التي ثمة توجه لدى رؤسائها لتعديل الدستور بهدف البقاء في السلطة، اسوة بما قام به كومباوري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.