الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    12 كيلو ذهب موزعة على 4 أحزمة ملاكمة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    البدر الذي رحل    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ابن ناصر: وزارة الإسكان والمطورون العقاريون مكملون لبعضهم وإن اختلفت الطرق والآليات
نشر في اليوم يوم 21 - 10 - 2014

قال المهندس مجاهد يحيى بن ناصر الرئيس التنفيذي لشركة راما السعودية للتطوير العمراني، إن الاخبار التي يتم تداولها بين فترة وأخرى فيما يخص الأراضي البيضاء، والرهن العقاري، والتمويل، وحاجة وزارة الاسكان للمساكن، تعطي انطباعًا غامضا عن السوق، وتؤدي الى تردد المستثمرين، وإرباك المشترين.
ولفت ابن ناصر إلى أن سوق العقار في المملكة يتميز في الوقت الحالي بارتفاع الطلب، وانتعاش السوق، نظرًا لتزايد الكثافة السكانية بشكل كبير، وحاجة الناس للمساكن، والمكاتب، والمحلات التجارية، وذلك انعكاسا للوضع الاقتصادي الجيد الذي تعيشه المملكة بفضل الله والذي يخلق بيئة مناسبة للاستثمار في شتى القطاعات. ولكن الاشاعات المتداولة تؤدي إلى تذبذب السوق، واختلال موازين العرض والطلب، نتيجة خوف المستثمرين من البناء، وتردد المستهلكين في الشراء، على أمل إصدار قوانين جديدة يمكن أن تخفض الأسعار. أضف إلى ذلك التركيز غير المبرر في العديد من وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، والتي دائما ما تركز على ان وزارة الاسكان منافس للمطورين والمستثمرين في المشاريع السكنية وهذا الامر في الواقع غير صحيح وذلك لاختلاف طريقة وآلية كل طرف منهما في الطرح والشرائح المستهدفة ونوعية المشاريع، والطرفان مكملان لبعضهما وإن اختلفت الطرق والآليات. كما أضاف إن عدم وضوح نظام الرهن العقاري والتمويل من اهم الاسباب التي تعيق حركة السوق العقاري، لأن آلية تطبيقها غير واضحة، وهذه الأمور كلها لها انعكاسات على وضع سوق العقار والدورة الاقتصادية بشكل عام.
حلول الإسكان
وحول الدور الذي تلعبه وزارة الإسكان في حل مشكلة السكن، أوضح ابن ناصر: جهود وزارة الإسكان واضحة في هذا الجانب، ولكنها لن تكون قادرة وحدها على حل مشكلة الإسكان، ونؤمن بأن الوزارة بإمكانها ان تتخذ من المطورين العقاريين شركاء في تنفيذ خططها ومشاريعها، فكلاهما معنيان بحل مشكلة السكن في المملكة، وهما يكملان بعضهما البعض، إضافة إلى ضرورة تعاون الوزارات الأخرى كوزارة البلديات والشؤون القروية، ووزارات التجارة، والكهرباء، والمياه.
وأضاف إن الحاجة للمساكن ستظل في ازدياد من سنة لأخرى وهذا بحد ذاته كفيل بأن يدفع وزارة الاسكان للبحث عن حلول دائمة ومستمره لتأمين تلك المساكن لأكبر عدد من المستحقين وعليها ايضا تأمين كل المرافق اللازمة من مدارس ومستشفيات وغيرها من المرافق وذلك بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية بتوفير تلك المرافق, كما انها معنية أيضا بإيجاد حلول تمويلية لتملك المساكن تتناسب مع قدرة المواطنين على الوفاء بالتزاماتهم.
الأراضي البيضاء
وفيما يتعلق برأيه حول فرض الرسوم على الأراضي البيضاء أيد بن ناصر فكرة فرض الرسوم على الاراضي البيضاء المنتشرة وسط المدن والاحياء واعتبرها فكرة ايجابية بشرط وضع آلية واضحة وعادلة للجميع، واختيار الوقت المناسب لتطبيق ذلك, وذكر بأنه سيكون لها فوائد عديدة على سوق العقار في المستقبل ومن أهمها ضبط أسعار الاراضي وإنهاء سياسة الاحتكار التي أدت إلى ارتفاع غير مبرر لأسعار الاراضي في العديد من المواقع،كما ان فرض الرسوم سيؤدي إلى تحويل تلك الاراضي الى منشآت سكنية او تجارية أو خدمية يستفيد منها الجميع.
ريادة في التسويق العقاري
وحول النشاطات التي تقوم بها شركة راما السعودية للتسويق العقاري تحدث بن ناصر قائلاً: تعتبر راما السعودية واحدة من الشركات الرائدة في الإدارة والتسويق العقاري في المنطقة ولديها سجل حافل بالنجاحات في شتى نشاطاتها والتي تشمل: تمثيل الملاك، إدارة وتسويق العقار، دراسات الجدوى، إدارة الأملاك والمرافق. وتتكامل الخدمات التي تقدمها الشركة رغبة منها في كسب رضى عملائها على كل الأصعدة. ومع تراكم الخبرات على مدى السنين الماضية كونت راما السعودية لنفسها قاعدة عريضة من العملاء في شتى مناطق المملكة ودول الخليج وكانت وما تزال شريكا استراتيجيا لهم في مشاريعهم ابتداء من دراسة جدوى المشاريع وحتى تسويقها وإدارتها وتشغيلها.
مشاريع الشركة
بالاضافة الى سجلها الحافل بالنجاح في مشاريع سابقة ومع كبرى شركات الاستثمار العقاري في المملكة والخليج، تقوم الشركة الآن بإدارة وتسويق العديد من المشاريع السكنية والتجارية المميزة للعديد من الشركات الاستثمارية الكبرى بالمملكة والخليج. وللمشاريع السكنية النصيب الأكبر، حيث يبلغ إجمالي عدد الوحدات السكنية القائمة والوحدات التي سيبدأ تنفيذها قريبا حوالي 600 وحدة سكنية تشمل الفلل والشقق مخصصة للبيع. بالإضافة الى أكثر من 300 وحدة سكنية مخصصة للإيجار.
كما تقوم الشركة أيضًا بتسويق العديد من المباني والابراج التجارية والمعارض التجارية بطرق احترافية وتسعى دائما لمشاركة الملاك في الوصول بتلك العقارات الى المستوى الأمثل والذي يلبي تطلعات الراغبين في استثمار تلك المواقع.
وفي مجال إدارة الاملاك والمرافق تقوم الشركة بتقديم خدماتها للعديد من المجمعات السكنية والتجارية ولديها قائمة من العملاء المميزين وتفخر الشركة برضى الملاك وكذلك المنتفعين بتلك المجمعات. وتسعى الشركة دائمًا للحفاظ على مستوى العقار من حيث القيمة والجودة، وذلك من خلال مستوى الرعاية والخدمات التي تقدمها والتي تشمل الصيانة والتشغيل والتأجير وغيرها.
التطلعات المستقبلية
تعمل شركة راما السعودية من خلال منهجية السير بثبات وتحقيق تطلعاتها من خلال معايير فنية ومهنية وكذلك من خلال إدراكها لاحتياجات السوق وتغيراته ومستجداته. وتؤمن الشركة بأن أدوات السوق يجب ان يتم تحويلها وتحريكها لصالح السوق وتحقيق الفائدة المرجوة للجميع على مستوى المستثمرين والمستهلكين. ومن هذا المنطلق وإدراكا منها لمتغيرات السوق الاقتصادية منها والاجتماعية وما يمكن ان يستجد فيه فقد عمدت راما السعودية إلى توجيه عملائها إلى الاستثمار في القطاعات العقارية الأمثل، ليس من حيث مردودها المادي فحسب بل وكذلك الأكثر منها ثباتا وتفاعلا مع أي متغيرات قد تطرأ على السوق من حيث العرض والطلب على المدى المتوسط والبعيد.
لقد تحقق للشركة رصيد كبير من الثقة والمكانة والقدرة على التفاعل والتناغم مع عملائها بالشكل الذي يحقق أهدافهم ويلبي رغباتهم؛ لذا قررت الشركة افتتاح فروع لها في المدن الرئيسية كالرياض وجدة، بالاضافة الى موقعها الرئيسي في مدينة الخبر. وقامت بالفعل بافتتاح فرع لها في جدة كما أنها في طريقها لإنها بناء فرعها في مدينة الرياض منتصف العام 2015.
وختم ابن ناصر حديثه بالقول: إننا ننطلق من مفهوم الشراكة الاسترتيجية مع جميع عملائنا ونحرص على تقديم الحلول المناسبة والملائمة لكل مراحل المشروع لنرفع من جدوى وقيمة إستثمارات عملائنا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.