"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حرصت على النجومية للفت انتباه الاتفاق والنهضة !
نشر في اليوم يوم 12 - 12 - 2011

عندما نتذكر نجومنا في الماضي فاننا نقف امام كوكبة من كبار اللاعبين الذين قالوا كلمتهم في الملاعب وصنعوا لهم تاريخا واسما وان كان هذا الجيل من الجماهير واللاعبين لا يعرفهم او يتذكرهم الا ان اسما كراشد فرحان لا يمكن تجاهله من خلال العطاء الكبير الذي قدمه لناديه «النهضة» وجيل اللا احتراف والذي شهد الكثير من بروز النجوم وممن قالوا كلمتهم ومن بينهم ضيفنا الذي صال وجال عبر هذا الحوار كاشفا العديد من الذكريات الجميلة والتي نترككم معها..
 بدايتك الرياضية ؟
- بدأت ممارسة لعبة كرة القدم من خلال الفرجان «الحواري» في فريق اسمه النجمة وكان عمري حينها 13 عاما وكان رئيس الفريق يوفر لنا الملابس الرياضية من جيبه الخاص ومن اشتراكات اللاعبين وكان يوجد في نفس الفريج فريق آخر لا يقل عنا قوة وهو فريق النجوم حيث كان التنافس بيننا قويا جدا وأعتقد ان قوة المنافسة ومن هذا الفريق ساهمت في صقل مواهبي الكروية لأنني كنت اقدم جهودا كبيرة من اجل لفت انظار المتابعين من الاندية الكبيرة خاصة النهضة والاتفاق الناديين الكبيرين في مدينة الدمام والتنافس المعروف بينهما.
 كيف جاء انضمامك للنهضة؟
- كان من المفروض ان اسجل في الاتفاق بالرغم من ميول العائلة كنهضاويين حيث اخذني لاعب الاتفاق المعروف في تلك الفترة سلطان سالم لمقابلة رئيس نادي الاتفاق لاسجل وكان ذلك في عام 1396ه وعند وصولنا الى النادي لم نجد الرئيس ولا اعضاء مجلس الادارة فعدنا للفريج على امل العودة مرة اخرى للتسجيل فيه الا ان ولد خالتي خليفة مبارك رحمه الله وبعد ان علم انني سأسجل في الاتفاق غضب كثيرا على اعتبار انه نهضاوي متعصب جدا واصر على تسجيلي في النهضة وهو ما حدث بعد موافقة الوالد واخذ منه حفيظة النفوس الخاصة بالعائلة وسلمها الى عبدالرحمن الاملح رحمه الله اللاعب السابق ومدرب الناشئين في تلك الفترة حيث ذهبنا الى مكتب رعاية الشباب وتم التسجيل وكان عمري 18 عاما. واذكر انني لعبت عاما ونصف العام مع فريق الناشئين وبعدها مباشرة طلبني مدرب الفريق الاول حمدي الحارثي رحمه الله وهو من المدربين المصريين المعروفين في مصر ولقد بقيت لاعبا احتياطيا في الفريق الاول عاما كاملا وجاءت الفرصة الاولى لتمثيل الفريق الاول بعد اصابة نجم خط الوسط مطر الجوهر بعد تعرضه لحادث مروري وكان ذلك بعد صعودنا الى الدوري الممتاز وفوزنا ببطولة دوري الدرجة الاولى عام 97/98ه وقد اصبحت لاعبا اساسيا في الفريق.
 من شجعك على الوصول الى الفريق الاول؟
- الحقيقة لم يكن هناك شخص معين شجعني على الوصول الى الفريق الاول ولكن اجتهادي في التدريبات وتصميمي على البروز والوصول الى الفريق الاول كان هو السبب الرئيسي الذي شجع المدرب حمدي الحارثي على اعطائي الفرصة والاستمرار مع الفريق.
 من هم اصدقاؤك المقربون في الوسط الرياضي قديما؟
- جميع لاعبي النهضة والاتفاق والقادسية كانت تربطني بهم علاقة جميلة الا ان هناك اصدقاء مميزين والاتصال بهم لا يزال موجودا حتى الآن اذكر منهم علي الرويعي وسعود احمد وهما من النهضة وعيسى خليفة وشقيقه صالح خليفة ومن القادسية وجدي مبارك وفريد المعيدي.
 رأيك في لاعب الأمس واليوم؟
- نعم يوجد بعض الفروقات فلاعب الامس كان يمتاز بالمهارات الفنية العالية والتفاني في خدمة ناديه واسعاد الجماهير بالرغم من قلة الامكانات المادية والتدريبية اما لاعب اليوم فينقصه معرفة ثقافة الاحتراف خاصة بعد ان تهيئ له كافة النواحي المادية والفنية واعني هنا وجود مدربين على مستوى كبير من المعرفة في مجال كرة القدم حيث يستطيعون تزويده بالامور الفنية وخطط التدريب التي تساعده على الوصول الى العالمية.
 هل عرض عليك الانتقال الى اندية اخرى؟
- نعم عرض علي سمو الأمير محمد العبدالله الفيصل رحمه الله الانتقال الى النادي الاهلي بجدة وقد علمت ان مدرب الاهلي البرازيلي «ديدي» هو من اوصى بتسجيلي في الفريق الاهلاوي وكنت على وشك الانتقال وكان ذلك في عام 1400ه الا ان قرارا صدر من الرئاسة العامة لرعاية الشباب يمنع انتقال اللاعبين حرمني ارتداء شعار النادي الاهلي هذا النادي الذي احمل له كل حب وتقدير حتى يومنا هذا.
 من هو النادي الذي تشجعه بعد النهضة؟
- نعم اشجع النادي الاهلي بجدة واتمنى له التوفيق في دوري هذا العام.
 ذكرياتك مع المنتخبات الوطنية؟
- مثلت في البداية منتخب الناشئين عام 98ه ومثلت منتخب الشباب في بطولة آسيا عام 1399ه في بنغلادش كما مثلت المنتخب الاول عام 1402ه في البطولة الاسلامية في ازمير بتركيا.
 رأيك في المواهب الكروية حاليا؟
- يوجد العديد من المواهب الكروية وهي موجودة في فرق الحواري المعدودة على اصابع اليد في وقتنا الحاضر مع الاسف الشديد عكس زمان عندما كانت فرق الحواري منتشرة في كل الاحياء تقريبا وتزخر بمواهب كروية رائعة استطاعت الاندية خلال فترة التسعينات الهجرية الاستفادة منهم اما في وقتنا الحاضر فان الاهتمام بالمواهب اصبح شبه معدوم بسبب عدم الاعتناء بهذه المواهب والاعتماد على اللاعب الجاهز.
 رأيك في فريق النهضة حاليا؟
- فريق النهضة يقدم مستويات لا بأس بها ولكن ما اخشاه هو التفريط في النقاط التي قد تساعده على الوصول الى دوري المحترفين ولذلك اتمنى من ادارة النادي برئاسة الاستاذ فيصل الشهيل الحرص على تشجيع اللاعبين بتقديم مستويات ممتازة تؤهلهم للصعود الى دوري المحترفين بكل جدارة لان الوصول الى القمة ليس صعبا ولكن الصعب هو الاستمرار في القمة.
 ماذا ينقص اندية الشرقية؟
- المنطقة الشرقية بها مواهب كروية رائعة ورجال يخدمون انديتهم بكل اخلاص الا ان ما ينقصهم عدم وجود دعم مالي يساعدهم على المنافسة ومجاراة الاندية الاخرى ذات الامكانات المادية العالية ووجود مدربين اكفاء وعلى مستوى عالمي ولذلك اتمنى ان تجد اندية المنطقة الشرقية الدعم المادي خاصة من رجال الاعمال فلقد لاحظنا مع الاسف الشديد ابتعاد رجال الاعمال في المنطقة الشرقية عن دعم الاندية بعكس ما نلمسه من تعاون كبير بين رجال الاعمال في بعض المناطق الاخرى.
 حدثنا عن اهم مبارياتك مع النهضة؟
- الحقيقة ان جميع المباريات التي ألعبها مهمة الا ان مبارياتنا مع الاتفاق لها اهميتها القصوى لدى لاعبي الناديين ولذلك تجدنا حريصين على ان نقدم في مبارياتنا امام الاتفاق جهودا مضاعفة نظرا لحساسية مباريات الفريقين لدى الجماهير.
 من هم افضل لاعبي الجيل الحالي؟
- افضل لاعبي الجيل الحالي هم محمد نور من الاتحاد وتيسير الجاسم من النادي الاهلي نظرا لمهاراتهما وفكرهما الثاقب وقدرتهما على صناعة الفارق لفريقهما في العديد من المباريات وهما لاعبان يتمتعان بجهد وافر من الاخلاص والتفاني داخل الملعب.
 من هو افضل لاعب في تاريخ الكرة السعودية؟
- في نظري وبكل صدق وامانة هو نجم وهداف النصر والمنتخب السعودي ماجد عبدالله فهذا اللاعب الى جانب نجوميته يتمتع باخلاق عالية داخل الملعب وخارجه.
 هل لديك كلمة أخيرة؟
- الكلمة أوجهها الى جماهير نادي النهضة الوفية واطلب منها الوقوف مع النادي اولا والفريق الاول لكرة القدم الذي يكافح من خلال دوري الدرجة الاولى للصعود الى دوري المحترفين وهو المكان الطبيعي له بين اندية الوطن وذلك بالحضور المكثف الى مدرجات الملعب لمساندة الفريق وانا كلاعب سابق في الفريق اعرف جيدا الحب الكبير الذي تحمله جماهير النهضة للاعبيها ولتاريخ النادي العريق.
 السيرة الذاتية: 
 الاسم: راشد فرحان الدوسري
 العمر: 52 عاما.
 العمل: البريد السعودي.
 الابناء: ثامر وفهد وعبدالعزيز واربع بنات
راشد فرحان الثالث من اليمين وقوفا مع النهضة
راشد فرحان مع عبدالعزيز الحويجي رحمه الله


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.