مهرجان الحريد    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مشروعات غطاء نباتي ومكافحة التصحر.. أمير الشرقية يدشن منتدى «الاستثمار البيئي»    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    «رؤى المدينة» و«هيلتون» يوقعان اتفاقية لافتتاح ثلاثة فنادق    «أكواليا» تستعرض جهودها في إدارة موارد المياه    "القروض الخضراء" لتمويل المشروعات صديقة البيئة    "تاسي" أخضر و7 صفقات خاصة ب318 مليونا    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    الاحتلال يواصل قصف المدن الفلسطينية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    القيم تتصدع في غزة    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    في مؤجلة من الجولة ال 28.. الأهلي يستقبل الهلال في كلاسيكو الجوهرة    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    في انطلاق الجولة 31 من " يلو".. القادسية يسعى للصعود من بوابة " أحد".. والبكيرية يواجه العدالة    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    باسم يحتفل بعقد قرانه    الصمعاني: مرحلة جديدة من تطوير قضاء التنفيذ    «الجوازات»: صلاحية جواز السفر 3 أشهر للدول العربية و6 لبقية الدول    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    وغاب البدر من سماء الإبداع    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    "زرقاء اليمامة".. نهاية رحلة فنية زاخرة    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    طريقة عمل كروكان الفواكه المجففة بالمكسرات وبذور دوار الشمس    الدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي: "ندعوا دول العالم إلى ضرورة التحرك لوقف جريمة الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني"    منافسات الجولة ال31.. تنطق غداً بثلاث مواجهات    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    معارك السودان تستمر    كلوب: مدرب ليفربول المقبل لن يواجه صعوبات    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير عام هيئة التراث بالمنطقة    ميسي يسجل ثلاثة أرقام قياسية جديدة في الدوري الأمريكي    20 ألف مستفيد من خدمات مستشفى الأسياح    تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    توقعات بهطول أمطار رعدية خفيفة على معظم مناطق المملكة    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أفغانستان: «الأطلسي» يحقق في تحطم الهليكوبتر
نشر في اليوم يوم 07 - 08 - 2011

حققت القوات الاجنبية في أفغانستان الاحد في حادث تحطم طائرة هليكوبتر يعتقد انها أسقطت مما أسفر عن مقتل 30 جندياً امريكياً وسبعة أفغان ومترجم وهو اكبر عدد من القتلى من القوات الاجنبية يسقط في حادث واحد خلال عشر سنوات من الحرب.
وسارعت حركة طالبان الى اعلان مسؤوليتها عن اسقاط الطائرة بقذيفة صاروخية غير ان الحركة كثيراً ما تبالغ في الاحداث التي تتضمن اهدافاً اجنبية او تابعة للحكومة الافغانية.
وفي واشنطن قال مسؤول أمريكي ان من المعتقد أن الطائرة الهليكوبتر جرى اسقاطها. وقالت وزارة الدفاع الامريكية وقوة المعاونة الامنية الدولية (ايساف) التي يقودها الحلف في افغانستان ان سبب تحطمها قيد التحقيق. وتحطمت الطائرة وهي من طراز تشينوك في اقليم ميدان وردك الى الغرب من كابول ليل الجمعة. وقال الجنرال جون الن الذي تسلم قيادة قوة ايساف من الجنرال ديفيد بتريوس منذ ثلاثة أسابيع في بيان صدر الليلة الماضية: لا تستطيع الكلمات أن تصف الحزن الذي نشعر به بعد هذه الخسارة المأساوية.
واضاف: كل من قتلوا في هذه العملية كانوا ابطالاً حقيقيين اعطوا الكثير دفاعاً عن الحرية.
وقال مسؤول امريكي ان بعض القتلى الامريكيين اعضاء بالقوات الخاصة التابعة للبحرية الامريكية وهي الوحدة التي قتلت زعيم تنظيم القاعدة في مايو في باكستان ولكن لم يكن اي من القتلى ضمن الفرقة التي اغارت على زعيم القاعدة.
وقالت ايساف ان هذا هو اكبر عدد من القتلى من الجنود الامريكيين يسقط في حادث واحد في افغانستان. وقال ليون بانيتا وزير الدفاع الامريكي في بيان السبت ان الولايات المتحدة ستبقى على النهج حتى تكمل المهمة في افغانستان وهي نفس الروح التي عبر عنها الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فو راسموسن.
قالت ايساف ان هذا هو اكبر عدد من القتلى من الجنود الامريكيين يسقط في حادث واحد في افغانستان.
ومن شأن تحطم الطائرة الهليكوبتر ان يثير المزيد من التساؤلات بشأن عملية نقل المسؤولية الامنية ومدى الحاجة لبقاء القوات الاجنبية في افغانستان. ومن المقرر ان تنسحب كل القوات القتالية الاجنبية من أفغانستان بنهاية عام 2014 ولكن بعض أعضاء الكونجرس الامريكي يتساءلون عما اذا كانت وتيرة تسليم المسؤولية الامنية تجري بالسرعة اللازمة.
وزعم قادة امريكيون وآخرون في حلف الاطلسي تحقيق نجاح في وقف نمو التمرد وتقليصه في معقل طالبان بالجنوب رغم ما ابداه المتمردون من قدرة على تغيير خططهم وشن هجمات في مناطق اخرى. لكن العنف في أسوأ حالاته في افغانستان منذ أطاحت قوات افغانية مدعومة بالقوات الامريكية بحكومة طالبان في اواخر عام 2001 في ظل أعداد كبيرة للقتلى من الجنود الاجانب وخسائر قياسية في صفوف المدنيين في الاشهر الستة الاولى من عام 2011. وعبر الرئيس الافغاني حامد كرزاي عن أسفه وحزنه العميق للرئيس الامريكي باراك أوباما وأسر الضحايا وفقاً لبيان صدر عن قصره يوم السبت.
وفي العام الماضي سقط اكبر عدد من القتلى من الجنود الاجانب في افغانستان حيث قتل 711 . وبحادث التحطم في ميدان وردك يصبح عدد القتلى من الجنود الاجانب 375 جندياً حتى الآن في العام الحالي. ويشير موقع اي كاجوالتيز دوت كوم المستقل الذي يتابع أعداد القتلى والجرحى والأرقام لرويترز الى أن اكثر من ثلثيهم من الامريكيين.

ميركل وفيسترفيله يعربان عن صدمتهما
وفي برلين أعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ووزير خارجيتها جيدو فيسترفيله عن شعورهما بالصدمة إزاء مقتل عشرات الجنود الأمريكيين في تحطم مروحية تابعة لحلف شمال الأطلسي (ناتو) في أفغانستان السبت.
وبعثت المستشارة الألمانية ببرقية عزاء مساء السبت إلى الرئيس الأمريكي باراك أوباما أعربت فيها عن «صدمتها العميقة إزاء الفقدان
المروّع لمثل هذا العدد الكبير من الجنود الامريكيين».
وأكدت ميركل في برقيتها أن «مثل هذا الحادث لن يثنينا عن مواصلة إعادة البناء في أفغانستان» وأشارت إلى أن بلادها تقف «بهذه الروح» إلى جانب الولايات المتحدة والشركاء الآخرين للعمل على نشر السلام والاستقرار في أفغانستان حتى لا يكون هؤلاء الجنود لقوا حتفهم بلا طائل. وفي سياق متصل أعرب فيسترفيله عن شعوره بالصدمة للحادث الذي أودى بحياة عشرات الجنود الأمريكيين بالإضافة إلى سبعة جنود أفغان حيث قال «أتقدم بالعزاء باسم الحكومة الألمانية للحكومتين الأمريكية والأفغانية بالإضافة إلى أقارب الضحايا». وفي لندن حيَّا رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الجنود الامريكيين والافغان الذين قتلوا السبت في وسط افغانستان اثر تحطم مروحية عسكرية امريكية اعلنت حركة طالبان انها اسقطتها.
وقال كاميرون: «لقد حزنت شديد الحزن اثر تلقي خبر مقتل العديد من العسكريين الامريكيين في افغانستان اليوم».
واعلنت القوة الدولية للمساعدة على ارساء الامن في افغانستان (ايساف) التابعة لحلف شمال الاطلسي ان 30 جندياً امريكياً وسبعة جنود افغان ومترجماً واحداً قتلوا فجر السبت اثر تحطم مروحيتهم في ولاية ورداك وسط افغانستان.
وبدوره اعلن شهيد الله شهيد المتحدث باسم حكومة ورداك لوكالة فرانس برس ان المروحية «اصيبت بصاروخ اطلقه عناصر طالبان فيما كانت تقلع» في عملية مشتركة للقوات الامريكية والافغانية في احدى مناطق الولاية المحاذية لكابول والتي تنشط فيها الحركة المتمردة.
واضاف كاميرون: «لقد قدموا التضحية العظمى لحماية امننا وبناء افغانستان اكثر استقراراً وسلاماً»، موجِّهاً التحية ايضاً الى ارواح «الجنود الافغان الذين قتلوا الى جانبهم».
وتحطمت المروحية غداة مقتل جندي في البحرية الملكية البريطانية في هجوم شنه مسلحون في جنوب افغانستان.
وهو العسكري البريطاني ال30 الذي يسقط في افغانستان هذا العام، وبمقتله ارتفع الى 378 عدد العسكريين البريطانيين الذين سقطوا في هذا البلد منذ بدء النزاع في 2001.
وتنشر بريطانيا حوالى9500 عسكري في افغانستان في اطار قوة الحلف الاطلسي وهي القوة الثانية من حيث الحجم بعد الولايات المتحدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.