الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    فرصة لتكون السحب الممطرة على الشرقية والرياض وأمطار بمكة والجنوب    عادات غذائية تسرع من الشيخوخة    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    أجانب الشباب تكملة عدد    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    السفير الألماني يزور «الرياض»    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(فيديو)قذيفة من "طالبان" تسجل أكبر عدد من القتلى في صفوف الجيش الامريكي
نشر في جازان نيوز يوم 06 - 08 - 2011

الحادثة تسجل أكبر خسارة بشرية للقوات الأمريكية في أفغانستان منذ عام 2001
قال الرئيس الافغاني حامد كرزاي يوم السبت ان طائرة هليكوبتر تابعة لحلف شمال الاطلسي تحطمت في وسط أفغانستان أثناء الليل مما أسفر عن مقتل 31 جنديا أمريكيا وسبعة جنود أفغان في أسوأ حادث فردي بالنسبة للقوات الاجنبية خلال الحرب المستمرة منذ عشرة أعوام.
وأفاد بيان مقتضب صادر عن القصر الرئاسي أن طائرة هليكوبتر ناقلة للجنود من طراز شينوك تحطمت في اقليم ميدان وردك الى الغرب من العاصمة كابول مضيفا أن القتلى الامريكيين من القوات الخاصة.
وسارعت طالبان الى اعلان مسؤوليتها عن اسقاط الطائرة خلال اشتباك ولكن الحركة كثيرا ما تبالغ في الاحداث التي تتضمن اهدافا اجنبية او تابعة للحكومة الافغانية. وقالت الحركة ان ثمانية من رجالها قتلوا في اشتباك عنيف.
وقال المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد عبر الهاتف من مكان مجهول "ارادوا مهاجمة مجاهدينا الذين كانوا في احد المنازل لكن مجاهدينا قاوموا ودمروا الهليكوبتر بقذيفة صاروخية.
"استشهد ثمانية من المجاهدين وقتل 38 امريكيا وحمل (جنود امريكيون) بقايا طائرتهم والاشلاء المتناثرة لجثثهم."
وأكدت قوة المعاونة الامنية الدولية (ايساف) التي يقودها حلف شمال الاطلسي تحطم طائرة هليكوبتر ليل الجمعة ولكن لم تذكر أي تفاصيل عن عدد القتلى او السبب المحتمل للتحطم.
وقالت السفارة الامريكية في كابول في بيان "قوة المعاونة الامنية الدولية لا تزال تقيم الملابسات التي اسفرت عن سقوط القتلي وعمليات الاستعادة تجرى حاليا."
وقال ليون بانيتا وزير الدفاع الامريكي في بيان ان الولايات المتحدة "ستبقى على النهج" حتى تكمل المهمة في افغانستان وهي نفس الروح التي عبر عنها الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فو راسموسن.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الافغانية ظاهر عزمي لتلفزيون رويترز "الحادث قيد التحقيق في الوقت الحالي حيث ان هذه الطائرة تخص القوات الدولية... الواضح انهم سيقدمون التفاصيل بشأن التحطم والسبب."
واضاف ان الافغان الذين قتلوا ينتمون للقوات الخاصة ايضا.
وأوضح بيان الرئاسة أن كرزاي "يبدي خالص أسفه وحزنه" للرئيس الامريكي باراك أوباما وعائلات الضحايا الامريكيين والافغان.
وجاء العدد المرتفع للضحايا بعد أسبوعين فقط من بدء عملية تدريجية لتسليم المسؤولية الامنية من القوات الاجنبية الى القوات والشرطة الافغانية وفي وقت يتزايد فيه القلق ازاء الحرب المكلفة التي لا تحظى بشعبية بشكل متزايد.
ومن شأن تحطم الطائرة الهليكوبتر ان يثير المزيد من التساؤلات بشأن عملية نقل السلطات الامنية ومدى الحاجة لبقاء القوات الاجنبية في افغانستان. ومن المقرر ان تنسحب كل القوات القتالية الاجنبية من أفغانستان بنهاية عام 2014 ولكن بعض أعضاء الكونجرس الامريكي يتساءلون عما اذا كانت وتيرة تسليم المسؤولية الامينة تجري بالسرعة اللازمة.
وحادث التحطم هو أسوأ حادث فردي بالنسبة للقوات الاجنبية خلال الحرب المستمرة منذ عشرة أعوام. وفي ابريل نيسان 2005 تحطمت طائرة هليكوبتر من طراز شينوك سي.اتش-47 مما تسبب في مقتل 15 جنديا أمريكيا وثلاثة من المتعاقدين المدنيين. وادى سقوط طائرة من نفس الطراز في يونيو حزيران الى مقتل 17 جنديا امريكيا.
ومن ناحية أخرى كانت الشرطة الافغانية قالت في وقت سابق من صباح يوم السبت ان غارة جوية شنها حلف شمال الاطلسي أسفرت عن مقتل ثمانية مدنيين في اقليم هلمند الجنوبي يوم الجمعة.
وقال شادي خان قائد شرطة منطقة ناد علي ان الغارة الجوية شنت بعد أن هاجم مسلحون جنود قوة المعاونة الامنية الدولية في المنطقة.
وذكرت الشرطة أن ضحايا الغارة الجوية يوم الجمعة في هلمند أفراد عائلة واحدة فرت من القتال في اقليم ارزكان المجاور.
وأكدت قوة المعاونة الامنية الدولية وقوع الغارة في منطقة ناد علي باقليم هلمند مضيفة أنها تحقق فيما اذا كان مدنيون كانوا موجودين وقت وقوع الغارة.
وسقوط قتلى مدنيين خلال هجمات القوات التي يقودها حلف شمال الاطلسي على مقاتلي حركة طالبان وغيرها من الجماعات المتمردة مثار خلاف رئيسي بين كابول والدول الغربية المساندة لها.
كما اشارت هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" فأن الحادثة المذكورة تسجل أكبر خسارة بشرية للقوات الأمريكية في أفغانستان منذ عام 2001.
وتستمر القوات الدولية لاستتباب الأمن بأفغانستان "إيساف" بتكبد الخسائر البشرية. لكن الاحصائيات تشير الى تقلص عدد القتلى بين القوات خلال الأشهر الأولى من العام الجاري مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. إلا أنه ومع نهاية شهر مايو/ايار الماضي بدأ عدد القتلى بالارتفاع ليصل تقريبا الى معدلات السنة الماضية، حيث قتل 220 جنديا وضابطا، ومع قدوم شهر يونيو/حزيران وصل العدد الى 224 شخصا.
اوباما وبانيتا يعزيان أقربة ضحايا الحادث
قدم الرئيس الامريكي باراك اوباما ووزير الدفاع الامريكي ليون بانيتا تعازيهما الى اقرباءضحايا حادث اسقاط المروحية.
وقال اوباما في بيان له نشره مكتبه الصحفي ان "صلواتي مع اولائك الذين فقدوا اقرباءهم. ووفياتهم هي الدليل على ما يضحي به العسكريون الامريكان واسرهم، بما ي ذلك هؤلاء الذين يؤدون الخدمة في افغانستان. كما نحزن على ارواح الافغان الذين لقوا حتفهم مع عسكريينا في النضال في سبيل مستقبل آمن لبلادهم".
وجاء في بيان ليون بانيتا ان الولايات المتحدة ستواصل مهمتها في افغانستان حتى انجازها بنجاح.
إغلاق الإضاءة
Dimofinf Player
فيديو
8


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.