"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإعلانات السلبية تضيف مزيدا من الإثارة لسباق الانتخابات الأمريكية
نشر في اليوم يوم 31 - 10 - 2004

مع اقتراب الانتخابات الامريكية من ساعة الحسم بدأ الجانبان الجمهوري والديمقراطي إذاعة عدد من الاعلانات السلبية خلال الايام الماضية لما يعتبره البعض أسوأ حملة في التاريخ الحديث لحملات انتخابات الرئاسة.
وفي نحو 12 ولاية في أنحاء البلاد يتعرض المشاهدون للتلفزيون لهجوم لا يرحم بالاعلانات. فمن جهة بوش كانت ذخيرة الهجوم الرئيسية تصور لمجموعة من الذئاب الشرسة المظهر التي تطوف خلسة على مشارف غابة هادئة.
ويقول التعليق المصاحب لهذا الاعلان في عالم تتزايد مخاطره صوت جون كيري والليبراليون في الكونجرس على شطب العمليات الاستخباراتية والضعف يغري أولئك الذين يتربصون للاضرار بأمريكا. أما معسكر كيري فقد شن هجوما مضادا حيث تبث جماعة مستقلة تساند مرشح يسار الوسط إعلانات تضع صورة بوش وهو يمزح بشأن الفشل في العثور على أسلحة الدمار الشامل في العراق بجانب صورة سيدة تبكي وفاة شقيقها الجندي خلال حرب العراق.
كما يلقى إعلان آخر الضوء على تصريحات بات روبرتسون الذي يقول إنه حاول تحذير بوش قبل الحرب على العراق وطالبه بإعداد البلاد للخسائر التي ستقع هناك ويزعم أن رد بوش كان أنه لن تكون هناك خسائر. ويقول التعليق على الاعلان "لا خسائر؟ إنه نفس الرئيس الذي قال إن المهمة انتهت في العراق ووعد بملايين الوظائف وبتكاليف أقل للرعاية الصحية".
ورغم أن جمهور الناخبين الامريكيين يقول إنه سئم من هذه الحملات بعد أن شاهد نحو 750 ألف إعلان خلال موسم الانتخابات وهو ما يصل إلى ضعف عدد الاعلانات التي شاهدها عام 2000 إلا أن الجانبين يعتقدان أن الاعلانات الهجومية يمكن أن تحدث تغييرا جذريا يوم الانتخابات.
والاعلانات الهجومية غير مصممة لتغيير المعتقدات الرئيسية لدى الناخبين ولكنها تهدف أساسا لاقناع المترددين من مؤيدي الحزب المنافس بعدم إزعاج أنفسهم بالتصويت على الاطلاق. وهي نفس فكرة الكلمة التي وجهها كيري إلى مؤيدي بوش.
ويقول صوت عميق خلال هذا الاعلان: إذا كنت تفكر في التصويت لصالح بوش فكر في هذا ثم يبدأ في قراءة سلسلة من الشكاوى بدءا من الجنود الامريكيين الالف الذين قتلوا في العراق إلى مشكلة البطالة المستعصية.
ويتجاوز مجموع ما أنفقه الجانبان مليار دولار أي ما يكفي لشراء مجموعة كاملة من هذه الاعلانات.
وتقول كاثلين هال جاميسون مدير مركز انينبيرج للسياسة الجماهيرية بجامعة بنسلفانيا: هذه هي أكثر الانتخابات الهجومية في تاريخ الرئاسة الامريكية كما أنها الاقذر. وبلا شك فإن البؤرة الاكثر قذارة فتوجد في ولاية فلوريدا وهي أكبر ساحات المعركة بين الجانبين فالمرارة مازالت هناك منذ الانتخابات الماضية عام 2000.
وتطغى الانتخابات السياسية في فلوريدا على ما عداها حتى أنه لم يعد هناك مكان للاعلان عن مساحيق الغسيل.
ويتهم الجمهوريون جون كيري بتأييد الرئيس الكوبي فيدل كاسترو وبأنه يحبذ فرض ضرائب عالية والاستقطاع من ميزانية الدفاع فيما يدين الديمقراطيين بوش بسبب سوء الادارة في العراق وخداع الشعب الامريكي.
وهذه الاعلانات السلبية هي القشة التي قصمت ظهر البعير بالنسبة للناخبين الامريكيين الذين بدت لهم الحملات الانتخابية الجارية حاليا طويلة وقذرة جدا.
وقالت باتريشيا ليندجرين 74 عاما من نيو أورلينز لقد شهدت الكثير من الانتخابات ولكني لم أر انتخابات مثل هذه أبدا. يمكنني أن أستمر في الجدل والحديث الصاخب عدة ساعات ولكن هذه الانتخابات بمثابة خزي للشعب الامريكي وأتمني أن يأتي يوم الاربعاء بسرعة.
كيري في وست بالم يفلوريدا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.