ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مخاوف من مفاجآت غير متوقعة في الانتخابات الأمريكية
نشر في اليوم يوم 19 - 10 - 2004

قد يحدث نزاع على فرز الاصوات أو يصعب اعلان نتيجة حاسمة للانتخابات الا بقرار من المشرعين او يحدث تحول في مزاج الناخب الامريكي بعد الاعلان عن اعتقال زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن.. هذه بعض التوقعات المتداولة قبيل الانتخابات الامريكية المفعمة أساسا بقدر كبير من الاثارة.
كثيرون في الدوائر السياسية الامريكية يأخذون تلك الاحتمالات على محمل الجد. فملحمة اعادة فرز الاصوات في الانتخابات الرئاسية الاخيرة عام 2000 التي شغلت الناخبين 36 يوما جعلت الخبراء يفكرون في جميع السيناريوهات الغريبة التي قد تقع قبل الثاني من نوفمبر تشرين الثاني موعد الانتخابات الامريكية.الساحة مليئة بالسيناريوهات.
وزاد الفارق الضئيل بين شعبية الرئيس الامريكي الجمهوري جورج بوش ومنافسه الديمقراطي جون كيري من احتمالات حدوث مفاجآت.
فقد كان الفارق الضئيل في انتخابات عام 2000 بين بوش ومنافسه المرشح الديمقراطي ال جور نائب الرئيس الامريكي السابق بيل كلينتون في ذلك الوقت قد أدى الى اعادة فرز للاصوات ودعاوى قضائية ودعاوى مضادة في ولاية فلوريدا وسلط الضوء على بعض العيوب في بعض الاجراءات وتقادم عهد بعض الانظمة مثل بطاقات الاقتراع المثقوبة.
وفاز بوش على جور بفارق 537 صوتا بعدما تدخلت المحكمة العليا الامريكية وأوقفت اعادة فرز الاصوات. ورغم أن بعض الولايات أنفقت المال الكثير من أجل تكنولوجيا تصويت أحدث فان البعض تراوده الشكوك في الانظمة الجديدة.
وتدفق المحامون على الولايات التي لم تحسم أمرها بعد مثل فلوريدا للنظر في الاجراءات ولعرض خدماتهم في حالة تفجر نزاع. وقال خبير العلوم السياسية ارثر ميللر من جامعة ايوا: لم نتخلص تماما بعد من احتمال وقوع بعض الاخطاء وتكرار ما جرى في عام 2000 وبالاضافة الى المخاوف من أجهزة مثل الآلات المزودة بشاشات تعمل باللمس فان ثمة جدال ناشب بشأن اجراءات تسجيل الناخبين فيما تخشى جماعات حرمانها من حق التصويت بصورة منظمة.
ورغم أن جور فاز في التصويت الشعبي عام 2000 الا ان خسارته في فلوريدا كلفته اغلبية اصوات المجمع الانتخابي التي كان يحتاجها ليصبح رئيسا للولايات المتحدة. مثل هذه التحولات نادرة لكن احتمالات وقوعها تتزايد مع تصاعد حدة المنافسة. وفوز كيري بالتصويت الشعبي مع خسارته في تصويت المجمع الانتخابي سيثير مخاوف جديدة بشأن مصداقية الاقتراع.
وسيجتاح الغضب أوساط الديمقراطيين لخسارتهم الانتخابات مرتين بسبب نفس النظام.
الا ان ميللر يتوقع أن يكون الغضب أقل صخبا لو أن بوش هو الذي سيفوز بالتصويت الشعبي ويخسر في المجمع الانتخابي . فحينئذ سيكون الطرفان قد شربا من الكأس نفسه.
وأصوات المجمع الانتخابي البالغ عددها 538 التي يتنافس عليها المرشحان قد تنقسم بالتساوي بين المتنافسين.
ووفقا للدستور يحال الامر في هذه الحالة الى مجلس النواب حيث من المؤكد أن ينحاز الى بوش نظرا لهيمنة الجمهوريين على المجلس. وقال وليام جالستون استاذ العلوم السياسية في جامعة ماريلاند رغم وجود عملية دستورية لابد من اتباعها لكن أن يقوم دنيس هاسترت رئيس مجلس النواب وتوم ديلاي زعيم الاغلبية في المجلس باختيار الرئيس القادم للولايات المتحدة لهو أمر لا يرسي اجواء طيبة للاعوام الأربعة القادمة. اعتقال زعيم القاعدة في اللحظة الأخيرة أو وقوع حدث رهيب مثل هجوم إرهابي يمكن أن يقلب نتيجة الانتخابات لو حدث ذلك في أي وقت خلال الأسبوعين القادمين. إلا أن لاري ساباتو خبير العلوم السياسية في جامعة فرجينيا قال أن هذه النوعية من الأحداث قد يكون لها تأثيرات إيجابية أو سلبية. على سبيل المثال فان اعتقال ابن لادن قد يحشد الصفوف حول بوش لكنه قد يفيد كيري لو تصاعدت حدة نظريات المؤامرة وانتشرت أفكار من نوع قيام إدارة بوش باختيار توقيت الإعلان عن ذلك للفوز بالسباق.
وقد يدفع هجوم إرهابي قد يستهدف الولايات المتحدة الأمريكيين إلى جانب بوش أو ربما يجعلهم يصوتون لكيري لو شعروا أن بوش لم يقم بما فيه الكفاية لتأمين أراضي الوطن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.