استمرار التوقعات بهطول الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة ب3 مناطق    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    الهلال يتحصن من «العين»    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    وزير الخارجية: تعزيز مصالح «الخليج» وآسيا الوسطى يجعل منطقتنا آمنة ومستقرة ومزدهرة    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    ورود وحلويات للعائدين لمدارسهم بعد إجازة العيد    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    الموافقة على تشكيل مجلس أمناء جامعة المؤسس    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    أمانة جمعية الكشافة تقيم حفل معايدة لمنسوبيها    القوات الجوية تُشارك في التمرين الجوي المختلط «علَم الصحراء» في الإمارات    الحزام    انخفاض قياسي للسلع والخدمات    إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية على انخفاض    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    «إمكان التعليمية» تواصل دعم طلاب منهج «كامبريدج»    ارتفاع أسعار العقارات السكنية وانخفاض التجارية    شاهد | أهداف مباراة تشيلسي وإيفرتون (6-0)    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    ماذا بعد العيد ؟    الأخضر الأولمبي يواجه طاجيكستان في كأس آسيا    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    السراب وراء غرق «تيتانيك»    مراحل الوعي    البكيرية يتغلب على هجر بهدف في دوري يلو    القيادة تُعزّي سلطان عُمان في ضحايا السيول والأمطار    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    قوة الاقتصاد السعودي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    بيع 40 ألف تذكرة "لكلاسيكو" الأهلي والهلال    فيلم «شباب البومب» الأول في السعودية والأردن    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    وزارة الحج والعمرة تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    تكتيك الحرب عند ترمب !    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    الخليج بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للطائرة    السلام.. واتس !    جراحة دقيقة تعيد بناء وتصنيع المريءالأولى من نوعها بالقصيم..    وسط أجواء احتفالية.. أكثر من 30 ألف طالب وطالبة ينتظمون في مدارس مكتب تعليم بيش بعد العيد    زعماء العالم لا يؤيدون التصعيد بين إسرائيل وإيران    انطلاق فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بالقريات    أمير نجران: أعزّ الله الدولة وولاة أمرها بالإسلام وخدمته    نائب أمير مكة يستقبل المهنئين    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    فهد بن سلطان يستقبل وكلاء ومنسوبي الإمارة بمناسبة عيد الفطر المبارك    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ علي بن احمد بن رفادة في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلطان الخير.. يد العطاء على أرض الوطن

لا يستطيع المتابع حصر الاعمال الخيرية والانسانية والاجتماعية والتنموية لرجل العطاء والخير صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز ال سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ذلك ان سموه وضع لبنات الكثير من المشاريع الخيرية والتنموية فى المملكة او خارجها في حرص على فعل الخير ومد يد البذل والسخاء باستمرار.. وهكذا نرى المؤسسات الخيرية والمراكز العملية والموسوعات العلمية والمراكز الطبية المتقدمة .. ونحن هنا ننقل للقارئ جزءا يسيرا من الاعمال التى وضع سموه بصمته عليها لتكون منابر خير وعطاء تعود على المواطن والمقيم فى هذا البلد وخارجة بالخير والرخاء .
1) مدينة الامير سلطان للعوم الانسانية
انشئت مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الانسانية لتكون مركزاً للتأهيل الطبي يخدم المعاقين وكبار السن من خلال برامج تأهيلية مختلفة ، كما تحتوي المدينة على مستشفى متكامل يقدم خدمات العيادات الخارجية وعمليات اليوم الواحد والجراحات الكبرى من خلال التجهيزات المتطورة والكوادر المؤهلة على اعلى مستويات .
كونها الأولى من نوعها كمركز لإعادة التأهيل تقدم مدينة سلطان بن عبد العزيز للخدمات الإنسانية أكثر الخدمات إلحاحا وحاجة لدى المعاقين والمرضى الذين يمكنهم الاستفادة من اعادة التأهيل. وتركز هذه المدينة على تلبية الاحتياجات الاستثنائية لمختلف حالات العجز و المرض، بهدف إعادة المريض إلى المجتمع بأعلى مستوى عملي.
ولتلبية حاجات المرضى تشتمل المدينة على مجموعة منظمة من الخدمات المساعدة في كل من حقلي العلاج الطبيعي و اعادة التأهيل، على أيدي نخبة من أخصائي إعادة التأهيل والخبراء ذوي التدريب العالي.
تضم 55 غرفة للكشف وتشتمل على 13 تخصصاً، و8 غرف للعمليات الجراحية وغرفتي تنظير، وتضم العيادات الخارجية أيضاً مركز الجراحة النهارية ومركز علاج وجراحة الوجه والجمجمة الذي سيقوم بعلاج تشوهات الوجه والجمجمة وانشقاق الحنك، وذلك باستخدام الجراحة المجهرية وجراحة الأعصاب، وتجرى هذه العمليات المعقدة وفقا لأحدث الأساليب الطبية المتخصصة في هذا المجال. وتقدر الطاقة الاستيعابية للعيادات الخارجية بحوالي 265000 مراجع سنوياً، بالإضافة إلى إجراء حوالي 7000 عملية جراحية سنوياً كما يشتمل هذا المبنى أيضا على خدمات مخبرية وصيدلية وقسم التصوير بالأشعة..
قاعة المؤتمرات: تستوعب القاعة 400 شخص وتستخدم لعقد المؤتمرات والندوات وهي مجهزة بنظام سمعي- بصري متطور وتشتمل هذه الأنظمة أيضا على أجهزة اتصالات فضائية واستقبال للبرامج الطبية حول العالم. صالة النشاط الرياضي: تستخدم الصالة الرياضية بالدرجة الأولى للعلاج الطبيعي للمعاقين وأنشطتهم الترفيهية، مساحة الصالة 1000 متر مربع وتستخدم أيضا للأنشطة الرياضية الأخرى. مبنى الإدارة: يضم جميع الأقسام الإدارية والجهاز التشغيلي وخدمات المرضى والسجلات الطبية ومرافق تدريب ومكتبة متخصصة وتبلغ مساحة المبنى 6000 متر مربع. الاختبار الوظيفي: تشخيص أمراض القلب، تخطيط صدى القلب، تخطيط القلب، تصوير هولتر، اختبار تمارين التحمل، تشخيص الأمراض العصبية، تخطيط المخ، تخطيط العضلات، وظائف الرئة. التشخيص- العلاج التخصصي: وحدة المناظير، مناظير الجهاز الهضمي، منظار الشعب الهوائية، التنظير الخليوي، وحدة غسيل الكلى. جراحة اليوم الواحد: الغرض : القيام بعمليات جراحية مختارة تحت التخدير العام أو الموضعي في بيئة آمنة حيث يتم علاج المريض وإخراجه في نفس اليوم. مركز تنمية الطفل: الغرض: تقديم برامج تعليمية وعلاجية متكاملة لعدد 150 طفلاً الذين هم في حاجة إلى متطلبات تعليمية خاصة بسبب الإعاقة البدنية والاعتلالات التنموية والمشاكل الصحية المعقدة. المنشآت السكنية: من أجل جذب الموظفين للعمل والمحافظة على بقائهم سيتم توفير سكن بالموقع لكبار الموظفين والموظفين الأجانب القادمين من خارج المملكة العربية السعودية، وسيتم تخصيص وحدات سكنية مكونة من طابقين لكبار الموظفين والضيوف المهنيين مثل الاستشاريين الزائرين.. أما بقية الموظفين فسيتم اسكانهم في وحدات سكنية مزدوجة للمتزوجين ووحدات سكنية للرجال والنساء العزاب. وبلغ إجمالي قيمة عقود الإنشاء والتأثيث والتصميم والإشراف ورسوم الخدمات وتجهيز المشروع المعدات الطبية حوالي 985 مليون ريال تقريبا (عدد 40 عقداً نفذها 27 مقاولا).
2) لجنة الامير سلطان الخيرية للاغاثة
هذه اللجنة خاصة بصاحب السمو الملكي الأمير سلطان كما هو موضح من اسمها ولعل هذا هو أهم ما يميز اللجنة حيث تكتسب من حملها لاسم سموه دعماً مادياً ومعنوياً يمكنها من القيام بمهام تختلف عن نشاطات الهيئات الأخرى إضافة لمشاركتها الهيئات الأخرى في بعض ما تقوم به من أنشطة .فمثلاً تتميز هذه اللجنة بالقيام بمهمات الإغاثة العاجلة لمناطق الكوارث بدعم ومساندة سمو الأمير حتى حازت اللجنة على إعجاب كثير من الدول والمنظمات سواء التميز بسرعة الأداء أو الدقة في التنفيذ أو الوصول لمناطق يصعب على غيرنا الوصول إليها بسبب الظروف المناخية أو السياسية .كما تخصصت في خدمة مناطق معينة بحسب التوجيهات الكريمة من سمو الأمير فهي تعمل في أربع دول فقط هي النيجر و مالي وتشاد و إثيوبيا
.بدأت اللجنة العمل في دولة النيجر في عام 1418ه 1998 م باسم اللجنة الخاصة للإغاثة في النيجر وسبب بدايتها رؤية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز حفظة الله لصورة امرأة في إحدى القنوات الفضائية تحفر بيوت النمل لتأكل ما ادخره فامرسموه بتكوين لجنة المحتاجين في النيجر .وفي سنة 1419 ه 1999 م أسند للجنة العمل في جمهورية مالي وأصبحت تسمى اللجنة الخاصة للإغاثة في النيجر ومالي ووضع لها شعار خاص .وفي عام 1421ه 2000م امتد عملها إلى جمهورية تشاد وأثيوبيا، و أصبحت اللجنة تعرف باسم" لجنة الأمير سلطان بن عبد العزيز للإغاثة " .يقع المقر الرئيسي للجنة في مدينة الرياض ولها مكاتب فرعية في دولة أثيوبيا وفي جمهورية تشاد وفي جمهورية النيجر
الجهود الإغاثية
توزيع اثني عشر ألف طن من الحبوب
توزيع أكثر من مائة و عشرة آلاف كرتون من الحليب
توزيع مائتين وعشرين ألف جالون من الزيت
توزيع تسعمائة طن من السكر
توزيع مائتي طن من التمور
توزيع خمسمائة وستين ألف قطعة من الملابس
وقد بلغ عدد القوافل الإغاثية مائة وثلاث قوافل شملت أكثر من ألفي مدينة و قرية في جمهوريات النيجر، ومالي، وتشاد، و إثيوبيا وشارك في هذه العملية إحدى عشرة طائرة من طائرات القوات الجوية السعودية وبلغ عدد المتطوعين مع اللجنة لتنفيذ هذه الأعمال مائة وأربعة وعشرين متطوعاً.
الرعاية الصحية
إقامة ستة عشر مخيماً طبياً عاماً تم الفحص فيها على ( 109000 ) مائة وتسعة آلاف مريض وأجري فيها (40) أربعون عملية جراحية
(1050) ألف وخمسون عملية جراحية لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات الطيبة.
القيام بست جولات طبية للقرى النائية التي يصعب الوصول إليها وتم الكشف فيها على (5000) خمسة آلاف مريض
إقامة ثلاثة مخيمات لمكافحة أمراض العمى بالتعاون مع مؤسسة البصر الخيرية العالمية كشف فيها على (17000) سبعة عشر ألف مريض ووزعت (3700) ثلاثة آلاف وسبعمائة نظارة وأجري
تجهيز عشرين عيادة طبية كاملة، وعشر أدوات عيادات أساسية
تأمين إسعاف لأحد المستشفيات
تأمين ستين عربة للمعاقين
تأمين جهازي تخطيط القلب ECG
توزيع خمسة أطنان من الأدوية
إقامة ثلاث ندوات طبية
تدريب بعض الكوادر من الأطباء والممرضين في أثناء المخيمات الطبية
جهود اللجنة في التوعية الدينية
تسيير 46 قافلة للتوعية الدينية لإلقاء المحاضرات والدروس و توزيع المصاحف والكتب.
تم إسلام أكثر من (30000) ثلاثين ألف شخص
وزع أكثر من (120000) مائة وعشرين ألف مطبوعة ( تشمل المصاحف والكتب (
أقيمت (5) خمسة مراكز للنشاط الطلابي الصيفي
نظم (10) عشرة برامج لليوم المفتوح للتوعية العامة
عقدت (3) ثلاث دورات تعليمية
كلفت اللجنة حتى الآن (72) اثنين وسبعين داعية
جهود اللجنة التنموية
تمويل إقامة مركز الأمير سلطان بن عبد العزيز في نيامي بدولة النيجر الذي يقع على مساحة عشرين ألف متر مربع، يشمل مسجداً يتسع لحوالي ثلاثة آلاف مصل ومرافقه ( مصلى للنساء- مواضئ - ومغسلة للموتى ) ومكتبة مركزية، ومركزاً للتدريب على الحاسب الآلي، ومدرسة للبنين والبنات، وصالة للمحاضرات الكبرى، ومقراً لإدارة المركز، وعيادة طبية، وسوقاً مركزياً وسكناً لإداريي المركز وضيافة لضيوف المركز، و حديقة كمنتزه للمواطنين.
تمول اللجنة مشروعاً للتأهيل النسوي في الخياطة يحتوي على (60) ماكينة خياطة
تمويل إقامة مصنع لعربات المعاقين، يشرف عليه ويديره ويعمل فيه المعاقون
حفر 30 بئراً في المناطق النائية يتراوح عمقها من عشرين إلى مائة متر
ولقد قامت اللجنة لتنفيذ هذه الطرق بجهود في المجالات الإغاثية والتنموية والرعاية الصحية والتوعية الدينية وسنستعرض فيما يأتي أبرز الجهود المبذولة في هذه المجالات
مؤسسة سلطان بن عبد العزيز الخيرية
مؤسسة الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية مؤسسة ذات شخصية اعتبارية صدر بتأسيسها أمر ملكي كريم، تقوم رؤيتها على أن تكون صرحاً خيرياُ رائداً وتساهم بشكل فعال في خدمة المجتمع بمنظور إنساني، رسالتها مساعدة الناس ليساعدوا أنفسهم، مشاريعها مدينة سلطان بن عبد العزيز للخدمات الإنسانية، برنامج سلطان بن عبد العزيز للاتصالات الطبية والتعليمية، مركز سلطان بن عبد العزيز للعلوم والتقنية، ومشاريع المؤسسة للإسكان الخيري، بالإضافة إلى البرامج الأكاديمية.
مشروع مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية للإسكان - تبوك:
الموقع:
يقع المشروع في مدينة تبوك على طريق ضبا. ويشغل أرضاً مساحتها (132.000 م2). وإجمالي مساحة المباني لكامل المشروع (27.210 م2) امتار مربعة.
مكونات المشروع:
(100) فلة سكنية مؤثثة ذات طابقين بمساحة بناء (225 م2) للفلة. كل فلة مقامة علىأرض مساحتها 600 م2. تشتمل على: 3 غرف نوم، مجلس، غرفة طعام، صالة معيشة، مطبخ، 3 دورات مياه. كما تتضمن أعمال كل فلة سور الفناء والممرات وخزان مياه أرضي وخزان مياه علوي وبيارة صرف.
مسجد: بمساحة (609 م2) يستوعب 500 مصل، إضافة لمصلى النساء.
مدرستان ابتدائيتان إحداهما للبنات والأخرى للبنين. كل مدرسة مقامة على أرض مساحتها (3.500 م2)، مساحة المبنى (1.355 م2)، وتحتوي كل مدرسة على 12 فصلا دراسيا كل فصل يستوعب 30 تلميذاً، مكاتب الإدارة، غرف المدرسين ،مختبر، غرفة رسم، مقصف، مرافق خدمات، فناء داخلي بمساحة (400 م2).
مستوصف: بمساحة (500 م2)، يحتوي على عيادة للرجال وأخرى للنساء، غرفتي علاج وضماد، عيادة أسنان، غرفة أشعة، مختبر، صيدلية، منطقة انتظار الرجال وأخرى للنساء، مكتب الإدارة، سكن الحارس، كراج سيارة الإسعاف، وسكن الممرضات.
مشروع مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية للإسكان - الحائط:
الموقع:
يقع المشروع في مدينة الحائط بمنطقة حائل. ويشغل أرضاً مساحتها (160.228 م2). وإجمالي مساحة المباني لكامل المشروع (22.840 م2).
مكونات المشروع: (100) فلة كل فلة مقامة علىأرض مساحتها 332 م2. موزعة على ثلاث فئات: فئة ( أ ): عدد (18) فلة ذات طابق واحد بمساحة 140م2. وتحتوي على مجلس، صالة معيشة/طعام، مطبخ، غرفة نوم، دورتي مياه.
فئة (ب): عدد (54) فلة ذات طابق ونصف بمساحة 220 م2. وتحتوي على مجلس، صالة معيشة/ طعام، مطبخ، ثلاث غرف نوم، ثلاث دورات مياه.
فئة (ج) عدد (28) فلة ذات طابقين بمساحة 280 م2. وتحتوي على مجلس، صالة معيشة/طعام، مطبخ، 5 غرف نوم، أربع دورات مياه.
وتتضمن أعمال كل فلة سور الفناء والممرات وخزان مياه أرضي و علوي وبيارة للصرف الصحي. علماً أن جميع الفلل تم تأسيسها على أساس طابقين لتمكين الساكن من التوسع مستقبلاً.
مسجد: بمساحة (610 م2) يستوعب 500 مصل، إضافة لمصلى النساء
الاسكان الخيري والذي يعتبر نقلة كبيرة فهو يضم لسعة المكان وجودة البناء ويضم تأثيثاً راقياً ومرافق حيوية أهمها مسجد يستوعب أكثر من 500 مصل ومدارس للبنين والبنات ومركزاً صحياً بالاضافة الى المساحة الكبيرة المقامة عليها هذه الفلل السكنية بمساحة 600م2. بتكلفة 27 مليون ريال
مشروع مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية للإسكان - القحمة
الموقع:
يقع المشروع في مدينة القحمة بمنطقةعسير، على طريق أبها- جدة الساحلي. ويشغل أرضاً مساحتها 187.000 م2 . وإجمالي مساحة المباني لكامل المشروع 20.464 متر مربع. مكونات المشروع:
(100) فلة سكنية مؤثثة من دور واحد بمساحة (161 م2). كل فلة مقامة علىأرض مساحتها 600 م2. تشتمل على: 3 غرف نوم، مجلس، غرفة طعام، صالة معيشة، مطبخ، 3 دورات مياه. كما تتضمن أعمال كل فلة سور الفناء والممرات وخزان مياه أرضي وخزان مياه علوي وبيارة صرف.
مسجد: بمساحة (609 م2) يستوعب 500 مصل، إضافة لمصلى النساء.
مدرستان ابتدائيتان إحداهما للبنات والأخرى للبنين. كل مدرسة مقامة على أرض مساحتها (3.500 م2)، مساحة المبنى (1.355 م2)، وتحتوي كل مدرسة على 12 فصلا دراسيا كل فصل يستوعب 30 تلميذاً، مكاتب الإدارة، غرف المدرسين، مختبر، غرفة رسم، مقصف، مرافق خدمات، فناء داخلي بمساحة (400 م2).
مستوصف: بمساحة (500 م2)، يحتوي على عيادة للرجال وأخرى للنساء، غرفتي علاج وضماد، عيادة أسنان، غرفة أشعة، مختبر، صيدلية، منطقة انتظار الرجال وأخرى للنساء، مكتب الإدارة، سكن الحارس، كراج سيارة الإسعاف، وسكن الممرضات.
مركز اجتماعي: بمساحة (545 م2)، يحتوي على بهو رئيس، 6 فصول تعليم، مكتبة، 4 مكاتب، صالة ألعاب للأطفال، وسكن الحارس.
كما يشتمل المشروع على الطرق الداخلية ومواقف السيارات والحدائق والأرصفة. وقد تولت الجهات المختصة تمديد شبكات الكهرباء والمياه والهاتف والإنارة.
مشروع مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية للإسكان - نجران:
الموقع:
يقع المشروع في مدينة نجران. ويشغل أرضاً مساحتها (105.400 م2).
مكونات المشروع:
(120) وحدة سكنية ذات طابق واحد. كل وحدة مقامة علىأرض مساحتها 256 م2. وتحتوي على مجلس استقبال، صالة عائلية، مطبخ، غرفتي نوم دورتي مياه.
كما تتضمن كل وحدة سور الفناء والممرات وخزان مياه أرضي و علوي وبيارة للصرف الصحي. منطقة الخدمات:
بمساحة 24.219 م2، تتوسط الحي السكني وستتولى بلدية منطقة نجران توزيعها على الجهات ذات العلاقة المعنية بإنشائها. كما يشمل المشروع الطرق الداخلية ومواقف السيارات وممرات المشاة وتتولى الجهات المختصة تمديد شبكات الخدمات
مركز سلطان بن عبد العزيز للعلوم والتقينة:
يعتبر مركز سلطان بن عبد العزيز للعلوم التقنية واحدا من أهم مشاريع مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية فقد قدم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود تبرعا سخيا آخر يضاف إلى تبرعات سموه الكريم لخدمة المواطنين في مجال العلوم و التقنية.
أما بالنسبة لتكاليف المشروع فبلغ مجموعها حتى الآن ما يقارب216 مليون ريال
وقد جاء هذا التبرع الكريم ليكون دليلا على حرص سموه على توفير افضل سبل التعليم والتطوير بالمملكة العربية السعودية و خاصة الشباب , لذلك ولدت فكرة بناء مركز متقدم للعلوم والتقنية في مدينة الخبر والواقعة على الساحل الشرقي للمملكة.
وتقديرا من سموه لدور مراكز العلوم الهامة في تعزيز و رقي الثقافة و الانخراط في هذه المجالات العلمية و التقنية و تشجيعا لهم في اختيار مهنة المستقبل.
يهدف مركز سلطان بن عبد العزيز للعلوم و التقنية ايضا إلى تطوير المرافق الضرورية المعدة إعدادا جيدا لاستقطاب الزائرين و إتاحة الفرصة لهم لتوسيع آفاقهم الفكرية في العلوم و التقنية باستخدام أسلوب التفاعل و المناقشة و التفاعل و المناقشة والتدريب عن طريق إقامة معارض تسهل على الزائرين تلقي العلوم بشكل شيق و ممتع.فقد أضيفت المرافق التعليمية و المكتبة كجزء من المعارض العلمية التي تقدم البرامج و المواد الضرورية للرقي بمستوى ثقافة الزوار كل حسب تخصصه و ميوله
برامج مؤسسة الامير سلطان الخيرية للتربية الخاصة
قام البرنامج بدءا من عام 1417ه الموافق 1996م بعقد ندوة علمية سنوية في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك في إطار برنامج مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود للتربية الخاصة. شارك في هذه الندوات الخبراء والباحثون المتخصصون في هذا المجال من أساتذة الجامعات الخليجية والعربية والأجنبية، إلى جانب العاملين في المؤسسات والمراكز الحكومية والأهلية العاملة في رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة. وفيما يلي بيان بموضوعات هذه الندوات:
جهود التعرف المبكر على أخطار الإصابة بالإعاقة لدى الأطفال في دول مجلس التعاون الخليجي.
البحرين 3 - 5 محرم 1417ه / 20 - 22 مايو 1996م
استراتيجيات وبرامج التدخل العلاجي للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالتعاون مع مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والانسانية.
أبوظبي 14 - 15 ذوالقعدة 1417ه / 22 - 23 مارس 1997م
. تجارب دمج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في دول مجلس التعاون الخليجي: التطلعات والتحديات
البحرين 4 - 6 ذوالقعدة 1418ه / 2 - 4 مارس 1998م
. الارشاد النفسي والمهني من أجل نوعية أفضل لحياة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، بالتعاون مع الجمعية العمانية للمعوقين.
مسقط 3 - 5 محرم 142.ه/ 19 - 21 ابريل 1999م
. الاعاقات النمائية : قضاياها النظرية ومشكلاتها العملية.
البحرين 19 - 21 محرم 1421ه/ 24 - 26 ابريل 2000م
. التشخيص الطبي والتقييم النفسي والتربوي لذوي الاحتياجات الخاصة (فئات الاعاقة) بالتعاون مع جمعية المعاقين بالمنطقة الشرقية.
الدمام 29 محرم - 1 صفر 1422ه/ 23 - 25 ابريل 2001م .
الأمير سلطان.. سيرة ذاتية
ولد الأمير سلطان بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود في مدينة الرياض عام 1346ه، ونشأ في كنف ورعاية والده الملك عبد العزيز، فاستقى من صفاته ومناقبه الكثير، وتأثر بشخصيته القيادية.
تلقى تعليمه في المعهد العلمي السعودي، على يد عدد من العلماء، ثم بما اكتسبه من مطالعات في مختلف مناحي العلم والمعرفة.
عين الأمير سلطان أميراً لمدينة الرياض بتاريخ 1/ ربيع الثاني سنة 1366ه وعند تشكيل أول مجلس وزراء في المملكة، عُين سموه وزيراً للزراعة في 18/4/1373ه ، حيث اعتنى بعدد من المشاريع الزراعية أهمها: مشروع توطين البادية.
وفي عام 1375ه 1955م عين سموه وزيراً للمواصلات.
وفي 3/6/1382 ه 1962م تم تعيينه وزيراً للدفاع والطيران ومفتشاً عاماً ، ومنذ ذلك التاريخ شهدت القوات المسلحة ( البرية والجوية والبحرية ) تطورات واسعة حيث أنشئت الكليات والمعاهد والمدارس العسكرية في مختلف التخصصات، وأقيمت المشروعات المتممة كالمدن والمستشفيات العسكرية التي تقدم خدماتها على أحدث المواصفات.
وفي 21/8/1402 ه 1982م، عين سموه نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء، إضافة إلى مسؤولياته وزيراً للدفاع والطيران ،وتولى رئاسة عدد من الهيئات واللجان ومجالس الإدارات ومنها:
عين رئيسا لمجلس إدارة الخطوط الجوية العربية السعودية عام 1963.
تقلد عام 1982 منصب رئيس اللجنة الوزارية لبرنامج التوازن الاقتصادي.
تقلد عام 1985 منصب رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للصناعات الحربية.
تقلد عام 1986 منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية للحفاظ على الحياة الفطرية و إنمائها.
تقلد عام 1994 منصب رئيس المجلس الأعلى للدعوة الإسلامية.
تقلد عام 1995 منصب الرئيس الأعلى و رئيس أمناء مؤسسة سلطان بن عبد العزيز الخيرية.
تقلد عام 2000 منصب نائب رئيس المجلس الاقتصادي الأعلى.
تقلد 2000 منصب رئيس الهيئة العليا للسياحة.
بالإضافة إلى هذه المسؤوليات كان سموه يضطلع بمسؤوليات العديد من المناصب منها :
نائب رئيس اللجنة العليا لسياسة التعليم.
رئيس المجلس الأعلى للقوى العاملة.
نائب رئيس المجلس الأعلى للإصلاح الإداري .
تقديراً لجهود سموه في مجال الطيران دكتوراه فخرية للأمير سلطان بن عبدالعزيز من جامعة كرانفيلد
فوز صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز بجائزة الشيخ راشد للشخصية الإنسانية لعام 2002م حدث يحمل مضامين إنسانية.
يعتبر سمو الأمير سلطان من رجالات المملكة الذين قامت على عواتقهم نهضتها الشاملة الحديثة، وكان وما يزال في قلب السياسة السعودية، وأحد قادتها الفاعلين، ويتميز بالحكمة والروية وفعل الخير، ومساعدة ذوي الحاجات داخل المملكة وخارجها، حتى أطلق عليه لقب ( سلطان الخير) وقد زار سموه معظم دول العالم الشقيقة والصديقة ، ورأس وشارك في كثير من المؤتمرات الدولية التي تهدف إلى توطيد العلاقات بينها وبين المملكة.
سموه في زيارة سابقة لمدينة الجبيل
.. وفي زيارة لاحد المستشفيات يطمئن على المرضى


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.