تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مؤسسة الأمير سلطان الخيرية .. إشباع الجانب الإنساني وتأكيد للبعد الاجتماعي
نشر في البلاد يوم 02 - 10 - 2009

تمتاز مؤسسة الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية بأنها مؤسسة خيرية ذات أنشطة إنسانية متعددة تتفق في مضمونها مع ما ينشده صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام حيث يشرف سموه على تكوينها وقدم لها الرعاية ومدها بالرؤى وفتح لها مجالات العمل الإنساني الخيري فهو يعتبر رائد هذا العمل في المملكة العربية السعودية.
جاء ذلك في الكتاب الثالث عن مراكز النمو الذي أصدره مؤخراً المشرف على مراكز النمو بمنطقة عسير عبدالله بن علي بن عفتان وتلقت وكالة الانباء السعودية نسخة منه حيث تطرق الكتاب إلى العديد من المؤسسات الخيرية في المملكة التي تعنى بمشروعات الإسكان الخيري ومنها مؤسسة الامير سلطان بن عبد العزيز ال سعود الخيرية.
وأشار الكتاب إلى أن المؤسسة تسعى في برامجها وخدماتها المتعددة إلى إشباع الجانب الإنساني مع ملاحظة أهمية البعد الاجتماعي لكل عمل خيري تنفذه، فنجد أنها في جانب السكن والمساكن تسعى بما يتفق ورسالتها في هذا المجال (مساعدة الناس : ليساعدوا أنفسهم)، وذلك بتوفير الحياة الكريمة والبيئة الحضارية من مبدأ التكافل الاجتماعي والتعاون على البر وفق مبادئ الدين الإسلامي الحنيف. وهذا يتفق في مضمونه مع ما تنشده الدولة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وذلك بالاهتمام بتنمية الإنسان مع تنمية المكان على أساس من القيم والأخلاق الحميدة والتواد والتراحم بين أفراد المجتمع السعودي.
وقدم الكتاب نبذة مختصرة عن تبني مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية برنامجاً رائداً للإسكان الخيري بمناطق المملكة المختلفة انطلق عام 1421ه بتوجيه من الرئيس الأعلى للمؤسسة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ضمن إطار حرص سموه على تلمس حاجات المواطنين وتحسين ظروفهم الحياتية وتوفير البيئة المناسبة لهم لحياة كريمة تتيح لهم خدمة أنفسهم ومجتمعهم والمتابع لما حققته تلك المشروعات من نقله في حياة المستفيدين على مدى السنوات الماضية يلمس مدى أهمية هذا البرنامج الذي امتدت مظلته لتغطي مناطق المملكة المختلفة.
وأنجز هذا البرنامج حتى الآن (671) وحدة سكنية مؤثثة في ست مناطق هي عسير وتبوك ونجران وحائل ومكة المكرمة والرياض ومزودة بالمرافق العامة من مساجد ومدارس ومراكز صحية وتوجد بها الخدمات اللازمة من طرق ومواقف وشبكات كهرباء ومياه وصرف صحي وهواتف، وقد روعي في تصميم وحدات المشروع خصوصية الأسرة والعادات والتقاليد السعودية.
وقد صدرت توجيهات سمو ولي العهد الرئيس الأعلى للمؤسسة بإضافة (880) وحدة سكنية، موزعة على مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة وتبوك وحائل. ففي مكة المكرمة تم تحديد منطقة الليث لإقامة (200) وحدة سكنية، وقرى جنوب منطقة مكة المكرمة لإقامة (100) وحدة سكنية أخرى، ليصل عدد الوحدات السكنية بمنطقة مكة المكرمة (480) وحدة، أما في المدينة المنورة فستقام (180) وحدة سكنية ووقع الاختيار على منطقة النجيل – العلا بالمدينة المنورة لإقامة (100) وحدة سكنية أخرى، وبهذا يصل عدد الوحدات السكنية التي سينشئها برنامج المؤسسة للإسكان في منطقة المدينة المنورة (280) وحدة سكنية.
وفي هذا الإطار أقام سمو أمير منطقة تبوك صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز بجولة على عدد من محافظات المنطقة أسس خلالها لعدد من مشاريع الإسكان في تلك المحافظات كمرحلة أولى في تنفيذ توجيهات سمو ولي العهد والتي شملت إنشاء (250) وحدة جديدة بمنطقة تبوك. أما في منطقة حائل، فجاري العمل الآن لتنفيذ عدد (50) وحدة سكنية إضافية ضمن التوجيهات الكريمة التي صدرت في هذا الخصوص.
ويضم إسكان مكة المكرمة (1) والذي يقع في منطقة الخيوط جنوب أم القرى (180) وحدة سكنية مؤثثة تتكون كل منها من دور واحد بمساحة (127) متر مربع مقامة على أرض مساحتها (306) أمتار مربعة.
ويقع على طريق جدة / الطائف (طريق الخواجات) لخدمة قرى جنوب مكة المكرمة، ويشغل أرضاً مساحتها (146 ألف متر مربع)، وقد تم توزيع الوحدات السكنية على المستحقين بالتنسيق مع إمارة منطقة مكة المكرمة. وبلغت تكلفة هذا المشروع نحو (39 مليون) ريال، ويضم إلى جانب المباني السكنية مسجداً بمساحة (590) متر مربع، وخصصت مساحات لمدرستين ومستوصف لإقامتها من قبل الجهات المختصة. كما اشتمل المشروع على الطرق الداخلية والأرصفة والإنارة، وتحتوي كل وحدة على مجلس للرجال وآخر للنساء وغرفتين نوم، ومطبخ، ودورتي مياه، إضافة إلى الفناء والتسوير وخزانات من المياه.
إسكان الغاط / هو أحدث مشروعات برنامج المؤسسة للإسكان الخيري، فهو مشروع منطقة الرياض والجاري تنفيذه في مدينة الغاط، على مساحة أرض تبلغ (60 ألف متر مربع)، وقد اكتملت جميع الأعمال الإنشائية للمشروع، وجاري تسليم الوحدات السكنية للمستحقين.
ويتكون المشروع من (71) وحدة سكنية بتكلفة تصل إلى (22 مليون ريال) وأقيمت كل وحدة على أرض مساحتها (264) متر مربع موزعة على ثلاثة فئات /فئة (أ) وتتكون من عدد (5) وحدات ذات طابق واحد بمساحة (143م2) تحتوى على مجلس، صالة معيشة مطبخ، غرفة نوم، دورتي مياه. أما وحدات الفئة (ب) فعددها (10) وحدات تتكون من طابق ونصف بمساحة (185م2) وتحتوي على مجلس، صالة معيشة، مطبخ، ثلاث غرف نوم وثلاث دورات مياه. ووحدات الفئة (ج) عددها (56) وحدة ذات طابقين بمساحة (245م2) تحتوي على مجلس، صالة معيشة، مطبخ، خمس غرف نوم، أربع دورات مياه. وتتضمن أعمال كل وحدة أثاث المطبخ وسور الفناء والممرات وخزان مياه أرضي وعلوي علماً بأن جميع الوحدات السكنية تم تصميم الأساس لها على طابقين لتمكين الساكن من التوسع مستقبلاً. وقد صدرت توجيهات كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام الرئيس الأعلى للمؤسسة على تخصيص جزء من وحدات مشروع الغاط لذوي الاحتياجات الخاصة في إطار اهتمام سموه ودعمه لهذه الفئة الغالية. إسكان القحمة / في منطقة عسير تعيش نحو مائة أسرة الآن في مشروع الإسكان الخيري الذي تبنته المؤسسة وأقيم في مركز / القحمة / على طريق أبها / جدة الساحلي وعلى مساحة (187 ألف م2)، كأنموذج للتنمية الاجتماعية، في بيئة متكاملة الخدمات تتوفر فيها كل مقومات الحياة الكريمة، وقد بلغت تكلفة المشروع أكثر من (31 مليون ريال).
ومنذ ما يقارب نحو خمس سنوات تسلمت الأسر وحدات المشروع التي يبلغ عددها (100) وحدة سكنية مؤثثة مساحة كل منها (161م2)، وأقيمت كل وحدة على أرض بلغت مساحتها (600م2) وتشمل على ثلاث غرف نوم، ومجلس، وصالة طعام، وصالة معيشة، ومطبخ وثلاث دورات مياه.
وتوفرت في المشروع مدرستين ابتدائيتين، إحداهما للبنين والأخرى للبنات كل مدرسة مقامة على أرض مساحتها (3500م2) وتحتوي كل مدرسة على (12) فصل دراسي، كل فصل يستوعب (30) طالباً، إلى جانب مكاتب الإدارة، غرف المدرسين مختبر، غرفة رسم، مرافق خدمات وفناء داخلي بمساحة 400م2. ولتوفير الخدمات العلاجية اللازمة تم إنشاء مركز صحي داخل المشروع على مساحة (500م2)، يحتوي على عيادة أسنان، وغرفة أشعة، ومختبر، وصيدلية، ومكتب للإدارة وسكن للممرضات.
خيرية الأمير سلطان بالقحمة / واستكملت منظومة الخدمات داخل هذا المشروع التنموي بإقامة مركز اجتماعي بمساحة (545م2) يحتوي على (6) فصول تدريب، ومكتبة، وصالة للنشاط، وصالة لألعاب الأطفال ومكاتب للإدارة، هذا إلى جانب توفر مسجد بمساحة تزيد عن (600م2) يستوعب (500) مصلي إضافة إلى مصلى للنساء.
وقد أسهم هذا المشروع في إحداث نقلة ملموسة في حياة الأسر المستفيدة منه اجتماعياً واقتصادياً وتعليمياً، خاصة بعد انتظام أبناء تلك الأسر في المدارس واستفادة أولياء الأمور والأمهات من خدمات المركز الاجتماعي، والمركز الصحي.
وتناول الكتاب إسكان تبوك والذي يعد مشروع تنموي للإسكان الخيري ضم (100 وحدة سكنية مؤثثة تم تسليمها للمستفيدين عام 1423ه، لتصبح خلال الفترة القصيرة الماضية صورة رائعة من صور التكافل في مجتمعنا السعودي، وتجسيداً لما يمكن أن يسهم به العمل الخيري على صعيد التنمية الاجتماعية والأمن والاستقرار، وبلغت تكلفة المشروع أكثر من (26مليون ريال).
فقد أقيم المشروع على طريق / ضبا / بمساحة أرض بلغت (132ألف2) وتضم (100) وحدة سكنية مؤثثة ذات طابقين، مساحة المباني في كل وحدة (225م2) وأقيمت على أرض مساحتها (600م2) وتحتوي على ثلاث غرف نوم ومجلس، وصالة طعام، وصالة معيشة، ومطبخ، وثلاث دورات مياه، وتتوفر فيها البنية الأساسية والمرافق المطلوبة من مياه وكهرباء وهواتف وصرف صحي وطرق ومواقف.
ولتلبية احتياجات هذا المشروع الجديد من مرافق التنمية، تم إقامة مدرستين ابتدائيتين إحداهما للبنين والأخرى للبنات مساحة كل منها (3500م2) وتحتوى على وحدات للأنشطة والمرافق.
كما يشتمل المشروع على مركز صحي أقيم على مساحة (500م2) يقدم خدماته من خلال عيادة خارجية للرجال، وأخرى للنساء، وغرفة علاج وضماد، وعيادة أسنان، وغرفة أشعة، ومختبر وصيدلية.
إسكان نجران / ومن أقصى شمال المملكة إلى أقصى جنوبها، امتدت مظلة الخير لسلطان الخير، لتشمل منطقة نجران التي شهدت هي الأخرى نموذجاً رائعاً لبيئة اجتماعية وعمرانية حديثة متكاملة الخدمات استفاد منها منذ عام 1424ه أكثر من (120) أسرة من ذوي الظروف الخاصة، استطاع هذا المشروع التنموي أن يلبي لهم تطلعاتهم، وأن يوفر لهم حياة صحية واجتماعية راقية بكل المقاييس.
إسكان حائل (2،1) / وفي حائل تم تسليم (100) وحدة سكنية مؤثثة ضمن مشروع الإسكان الخيري للمؤسسة عام 1426ه وأقيم هذا المشروع في مركز الحائط جنوب حائل على مساحة (160ألف م2) وبلغت تكلفته نحو (30 مليون ريال) وقد لبى هذا المشروع حاجة ملحة لهذا العدد الكبير من الأسر المحتاجة في المنطقة، ووفر حياً سكنياً متميزاً بمواصفات معمارية وبيئية رائعة، إذ أقيمت كل وحدة على مساحة أرض بلغت (337م2) موزعة على ثلاث فئات، الأولى عددها (18) وحدة ذات طابق واحد بمساحة (125م2) والثانية عددها (54) وحدة ذات طابق ونصف بمساحة (191م2) والثالثة عددها (28) وحدة ذات طابقين بمساحة (250م2). وتتضمن أعمال كل وحدة التأثيث الكامل وسور الفناء والممرات وخزانات المياه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.