"سالم الدوسري" يشارك في التدريبات الجماعية .. "والشهراني" يواصل تأهيله    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    هوساوي يعود للعميد من جديد    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    دعم الاقتصاد    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    طموحنا عنان السماء    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    فراق زارعة الفرح    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الصيدليات تعود الى الطبيعة
المواد الكيمائية لها أعراض جانبية
نشر في اليوم يوم 25 - 04 - 2004

بعد قرون من التقدم و تطور المعلومات و التكنولوجيا،عاد الإنسان إلى الطبيعة مرة أخرى ، هذه العودة هي عودة (التداوي بالأعشاب و المعالجة بها)،لقد أثبت التاريخ دون جدل أو نقاش الفوائد الكثيرة للتداوي بالأعشاب لصحة الإنسان مما فتح الباب على مصراعيه لعودة التداوي بالأعشاب إلى احتلال مكانته الطبيعية في حياة الإنسان.
تعتبر العودة إلى الطبيعة والبحث في أرجائها عن الأدوية التي تعالج بعض الأمراض وتعيد الصحة والعافية للكثيرين من الناس أمراً طبيعياً،خاصة أن الإنسان ومنذ البداية حرص على الاستفادة مما تقدمه الطبيعة من هبات سخية،وعالجها بشتى الطرق وعادت عليه بفائدة كبيرة وكانت منطلقاً للتطور العلمي في صناعة الدواء،وربما كردة فعل كما هو الحال في جوانب أخرى،عادت مؤخراً إلى الازدهار (الصيدليات الطبيعية) والعيادات التقليدية المعتمدة أساسا على المعالجة بالأعشاب، وما يمكن أن تقدمه الطبيعة السخية،حتى أصبحت هدفاً للكثيرين ممن وجدوا فيها ضالتهم وطريقهم نحو الشفاء،وقد تميزت الأحساء عن غيرها من مناطق المملكة بوفرة تلك الأعشاب لقربها من دول الخليج ووجود العديد ممن توارثوا هذه المهنة عن آبائهم .. حتى أطلق عليهم اسم الحواجين أو العطارين .. ولعل سوق القيصرية أكبر معلم وشاهد لوجود العشرات من المحلات ورجال الخبرة في ذلك .. (اليوم) تسلط الضوء على أسرار مهنة المعالجة بالأعشاب التي يرفض من يعملون فيها تسميتهم بالعطارين، وإنما يصرون على تسمية محلاتهم الصيدليات الطبيعية أو الحواجي .
عبد الله علي الغلام ينتمي إلى أسرة معروفة ومشهود لها بالعمل في هذا المجال،يقول إنه يعمل في مجال بيع الأدوية والأعشاب الطبية منذ أكثر من خمس وثلاثين سنة ورغم أنه ورث هذه المهنة عن أبيه، إلا أنه زاد على ذلك من خلال دراسته في هذا المجال عن طريق إطلاعه على الكتب المتعلقة بالتداوي بالأعشاب والطب النبوي الوارد في الأحاديث الصحيحة والبحث المتصل في هذا المجال مؤكدا مدى فائدة الأعشاب الطبيعية ومدى إقبال الناس عليها ،بدأ ممارسة هذه المهنه منذ أن كان صغيرا مشيرا إلى أن أبيه كان يسعى دائما لتعريفه بأسرار المهنة حتى استطاع العمل بخبرة جيدة ونجح في وصف العلاج للمريض،بعدها قام بفتح محل في سوق القيصرية وبقي يمارس التداوي بالأعشاب حتى جاء الحريق الذي أفجعه بقوة من هول ما سمع،وزاد تأثره عندما شاهد القيصرية رمادا حتى ضاقت به الدمعات ولكن لطف الله قريب أستطاع بعدها فتح محل آخر .
وأشار إلى انه قام بتعليم أبنائه أسرار المهنة وقال:نعم وبكل تأكيد فهم الآن يستطيعون وصف العلاج وعمل الخلطات السرية من الأعشاب لعلاج العديد من الأمراض ،وأوضح أن معظم تلك الأعشاب الطبيعية مستورد من معظم أنحاء العالم إلا أن أكثرها من إندونيسيا والصين ونأتي بها عن طريق الامارات بعد أن كنا نجلب أغلب تلك الأعشاب عن طريق مملكة البحرين ، إضافة إلى الأعشاب التي يتم الحصول عليها من سلطنة عمان والتي تكثر في المواسم التي تسقط فيها الأمطار بغزارة.
أعراض جانبية
ويضيف الغلام:هناك إقبال كبير من الناس على التداوي بالأعشاب الطبيعية،ويعود هذا الأمر إلى ابتعاد الناس عن المواد الكيماوية التي تسبب أعراضا جانبية أخرى، إضافة إلى أن الكثيرين لمسوا فائدة الأعشاب بعد التجربة،موضحا إنه يستطيع أن يصف الدواء المناسب لأي حالة أو لأي شخص، شريطة أن يذكر له الأعراض التي تصاحب حالته، وأنه تمكن من ذلك من خلال الخبرة التي اكتسبها،مضيفاً أن هناك أعشاباً لها آثار ضارة على بعض الحالات المرضية،مشيراً إلى أن دراسته شملت فوائد الأعشاب ومضار بعضها، معتبراً أن استفادة الناس الكبيرة من هذه الأعشاب هو الذي شجعهم على الإقبال عليها،وقال إن هذه الأعشاب كانت مستخدمة في المداواة منذ القدم وأن هناك مواد كيميائية تصنع لها التركيب نفسه الموجود في الأعشاب الطبية،وهناك العديد من بلدان العالم ومنها الدول المتقدمة اكتشفت القيمة الحقيقية الثمينة للنباتات البرية والأعشاب الطبيعية الموجودة في أراضيها.
الربو والسكري
وكشف الغلام عن الأمراض التي تستطيع الأعشاب علاجها وعدد منها على سبيل المثال لا الحصر الربو والسكري والوهن والضعف الذكوري والصداع والشقيقة وآلام المفاصل وحصيات الكلى والمرارة والتهابات الامعاء والقرحة وغير ذلك وكل من تابع فترة استخدام العلاج المقررة استفاد بشكل كبير، والشفاء طبعاً عائد إلى مشيئة الله بالدرجة الأولى، لكن كل من تعامل معنا أكد استفادته من ذلك وهناك بعض المرضى يذهبون إلى الأطباء الشعبيين الذين يكتبون لهم بعض الوصفات الطبية من الأعشاب ونحن نقوم بعد ذلك بصرف ما يطلبه الأطباء وتركيب بعضها بحكم الخبرة التي نمتلكها ونوضح لهم طريقة الاستعمال الصحيحة.
وأكد أن هناك بعض المميزات للأدوية الطبيعية وقال:ولله الحمد عندي خلطة من الأعشاب تعالج تقرحات المعدة والقضاء على داء الحموضة،وأنا أرفع شعار التحدي لوجود مثل هذا العلاج الفريد،فأكثر الأدوية الحديثة لا تعالج وإنما تقوم بتسكين الألم وتقليل نسبة الأعراض أما نحن فنقوم بعد توفيق الله بالقضاء عليها .
ونفى أن يكون التداوي بالأعشاب مقتصرا على الأمراض العضوية وأشار إلى إن الأمر لا يقتصر على الأمراض والأدوية، بل يتعداها إلي مساحيق التجميل الخاصة بالنساء، حيث تصنع مساحيق للكلف والنمش وإزالة البثور وإعطاء الوجه الحيوية وهناك دهون للبشرة الجافة وأخرى للدهنية، إضافة إلى أننا نقوم بتحضير عدد من الزيوت الخاصة بالشعر وإزالة القشرة وتقوية الشعر ومنع تساقطه وجميعها،والحمد لله، لاقت نجاحاً وإقبالاً وجميعها دون استثناء محضرة من الأعشاب الطبيعية وبعض ثمار الفاكهة وغيرها.
وتوقع الغلام مستقبلا مشرقا لهذه المهنة وقال:بلا شك واضح المعالم فهو واعد ومزدهر والدليل وجود الكثير من الدول الصناعية وغيرها أنشأت عدداً من المصانع المعتمدة على صناعة الأدوية الطبيعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.