الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المغيرة بين التدريس وارامكو والعقارات
فضل التعليم على الوظيفة
نشر في اليوم يوم 22 - 04 - 2004

يعتبر مبارك علي صالح المغيرة من أوائل الذين عملوا في مجال التدريس بمدينة العيون وكانت بدايته العملية منذ نصف قرن ببلدة الطرف بالاحساء, وقد التحق بأرامكو السعودية ثم عاد للتدريس وتنقل بين التدريس والعمل الاداري مما اغنى تجربته وخبرته العلمية.
والمغيرة من مواليد الحي القديم (الديرة) بمدينة العيون , تلقى دراسته في البداية على المطوع كغيره من أبناء العيون في تلك المرحلة .. التقيناه عبر الحوار التالي:
المطوع العساف
@ هل تذكر المطوع الذي درست على يديه؟
نعم , وكان يقوم عليه عيسى العساف , خالد عبد الله القحطاني وصالح سعد العواد وكانت الدراسة في الديرة.
@ من تذكر من زملائك عند المطوع؟
اذكر محمد المخالدة السبيعي , شاهين صالح الشاهين , مساعد مسعد العلى وحمد صالح الوبرة , وسالم مناحي السالم وغيرهم.
@ وماذا بعد المطوع هل اكملت المدرسة؟
نعم اكملت والتحقت بالمدرسة عام 1369 ه بالهفوف بالصف الثاني الابتدائي مباشرة بمدرسة العيون الاولى في العيون القديمة.
الى المدرسة
@ ومن كان مدير المدرسة ومن المدرسين فيها؟
مدير المدرسة كان حمد العمر ومن المعلمين اذكر / ابراهيم المحسن , سعد النغموش , محمد الشهاب , ومقرن المقرن.
@ هل تذكر لنا بعض زملاء الدراسة في المدرسة؟
نعم في بداية الدراسة كان هناك مجموعة كثيرة من الزملاء ومنهم فهد خالد القحطاني , عبد الله خالد القحطاني , سعد خليل القناص , وصالح سعود الحربي.
@ هل كانت دراستك في العيون فقط؟
لا طبعا من الصف الثاني الى الخامس في مدرسة العيون الاولى , ثم اكملت دراستي الصف السادس في مدرسة الهفوف الاولى وكان مديرها عبد الله ابو نهية مدالله في عمره بالصحة والعافية والوكيل عبد الله الشعيبي ودرسنا عند مجموعة من المعلمين الفضلاء.
@ حدثنا عن مستواك التعليمي وابرز الشهادات التي حصلت عليها؟
حصلت على بعض الشهادات التشجيعية وكانت لي مشاركات عديدة في الكشافة والملاعب الرياضية.
@ هدية من والدك لا تنساها؟
كل ما قدمه والدي لي لا انساه واعتز به.
الحياة العملية
@ أول وظيفة لك والمرتب الذي كنت تحصل عليه؟
مهنة التدريس وكان عمري 20 سنة اثناء التحاقي بالتدريس عام 1375 ه في الطرف بالاحساء مدرسة الطرف الاولى وكنت احصل على مرتب 380 ريالا وظللت بها لمدة سنة.
وبين عام 1375 الى 1376 ه التحقت بشركة ارامكو بالظهران وعملت لمدة 4 شهور بمرتب 207 ريالات شهريا في البرسنل لمدة 8 ساعات كاملة يوميا.
وفي بداية عام 1376ه عدت للتدريس مرة أخرى وفي شهر صفر من عام 1376 نقلت من الطرف الى مدينة العيون وكان المدير في مدرسة الطرف عبد الله المقرني ومدير لمدرسة العيون سعد عبد العزيز النغموش واستمريت في التدريس لمدة سنتين.
@ وماذا عن الشهادات التي حصلت عليها؟
في عام 1370 رشحت للدراسة التدريبية في مدينة الطائف ضيفا كل دورة 3 شهور وحصلت على شهادة تدريب المعلمين.وفي عام 1380 ه حصلت على دورة تدريبية في الدمام لمدة شهر تطبيق تدريس.
ترشيحي للادارة
@ وماذا بعد التدريس؟
رشحت وكيلا لمدرسة العيون الابتدائية الاولى ثم مديرا في نفس المدرسة عام 1380 وقد ضمت العيون المتوسطة مع المدرسة الابتدائية لمدة نصف عام .. وفي اثناء هذ الفترة طلبت النقل لادارة التعليم بالاحساء وبعد 3 شهور طلبت الرجوع للمدرسة بعدها عين عبدالله جلوي المهنا مديرا للمتوسطة وفي عام 1406 ه طلبت التقاعد وحصلت عليه.
@ هل تم تكريمك بعد التقاعد؟
تم تكريمي باعطائي تقديرا اسوه بزملائي الاخرين.
@ ما الفرق بين التدريس وادارة المدرسة؟
التدريس شاق .. والادارة تحتاج الى بذل مجهود ومتابعة وعمل والتفاهم مع اولياء الامور وجل جميع مشاكل المدرسة.
@ وما الفرق بين التعليم الحالي والسابق؟
التعليم في السابق كان له تأثير في الطالب أكثر من التعليم العالي.
ما بعد التقاعد
@ وماذا بعد التقاعد؟
الاتجاه للاعمال الحرة ومنها مكتب عقاري .. والحمد لله على كل شيء.
@ ماذا يعني لك المعلم؟.
للمعلم فضل كبير على من علم من الابناء واخلص في تعليمهم واخذ بأيديهم ونصحهم وبذل كل جهده ووقته في سبيل رفع مستوى ابنائه الطلبة القديم منهم والحديث ولا ينسى ذلك الفضل تجاه المعلم مهما مضت السنون وبدوري اشكره واجله وجزاه الله كل خير ويجب احترامه وتقديره وتثمين مهنته التربوية.
الحياة الخاصة
@ هل تذكر زواجك؟
نعم زواجي الاول كان 1377ه.
@ هل حققت امنيتك في هذه الحياة؟
بالنسبة للامنية لا احد يستطيع ذلك وهذا توفيق من الله.
@ ما الفرق بين المعيشة والحياة السابقة والحالية؟
الحياة في السابق بسيطة ومريحة لا تكلف اشياء صعبة والتعامل فيها جيد والناس كرماء لا يزالون على ذلك ومتفاهمون ومتحابون والاختلاف بسيط وهذه طبيعة الحياة بين الناس.
@ وماذا عن مدينة العيون؟
حديثي عن مدينة العيون قديم بلد اهلها كرام ملتفون حول انفسهم ومتعاونون في مصالحهم ولا يزالون على ذلك إن شاء الله ولا تزال تلك العادات يتوارثونها على مر الاجيال.
@ نصيحة للشباب الحالي؟
نصيحتي الى شباب اليوم التمسك بالدين والفضيلة ومواصلة واكرام الوالدين والتفاني في حب الخير والعمل وفقهم الله وهداهم لما فيه الخير والتمسك بالاخلاق الحميدة لما عرف من ابائهم واجدادهم والسير على منهاجهم.
@ كلمة أخيرة؟
اعتز كثيرا وهذا شرف عظيم افخر به انني خدمت بلدي وقدمت ما استطيع خلال خدمتي كوني من أوائل المتخرجين في مدرسة العيون الاولى ومن اوائل المتقاعدين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.