تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاثنينية ستتحول الى عمل مؤسسة ثقافي
في تكريم الخوجة للدكتور عاصم
نشر في اليوم يوم 03 - 01 - 2004

واصلت اثنينية الشيخ عبدالمقصود خوجة تكريم الرموز الثقافية حيث كرمت مساء الاثنين 11/6 الدكتور عاصم حمدان علي الاستاذ المشارك بكلية الآداب بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة والحاصل على الماجستير والدكتوراه من بريطانيا.
نتاجات ومشاركات
والكاتب الصحفي المعروف يتمتع بعضوية عدد من اللجان العاملة بالمجال الثقافي والادبي, ومناهج الدراسات العليا, وقد حصل على العديد من الجوائز الادبية منها: جائزة علي وعثمان حافظ لاحسن كاتب عمود صحفي عام 1996م وله العديد من المؤلفات تربوي على احد عشر مؤلفا، وكان آخرها قراءة نقدية في بيان حمزة شحاته الشعري عام 1422ه, وله بحوث ومشاركات صحفية, ومشاركات في بعض المؤتمرات. ولازال د. عاصم حمدان يعمل مستشارا غير متفرغ لمعالي وزير الحج الى جانب عمله مستشارا لهيئة تحرير مجلة الحج التي تصدرها وزارة الحج.
احد رواد الأثنينية
وفي كلمة عن المحتفى به قال عبدالمقصود خوجة ان د. عاصم حمدان عرفته الاثنينية كأحد روادها الذين عاضدوا مسيرتها وعرفته صحفنا المحلية حيث اجاد توظيف قلمه وفتح فكره وثقافته على مجتمعين عزيزين مكة المكرمة والمدينة المنورة وعرج الشيخ خوجة على بعض كتبه وبعض كتاباته الصحفية.
مفاجأة
وافصح الشيخ عن مفاجأة ثقافية قادمة قريبا, موضحا ان الاثنينية ستتحول الى مؤسسة وتخرج عن الفردية التي ظلت معروفة خلال الفترة القادمة.
مداخلات
وبعد كلمة الشيخ عبدالمقصود جاء دور المداخلات حيث تحدث غازي بن عبيد مدني مدير جامعة الملك عبدالعزيز بجدة السابق قائلا: ان المحتفى به يستحق كل هذا التكريم مؤكدا قوله ان ان معرفتي بشخصه الفاضل تدفعني لهذا الكلام, مضيفا لم اتعود ان اتحدث عن اي شخص لأني اخاف ان ابهته او اظلمه، اما صديقي د. عاصم فلا ضير ان ابهته واظلمه. وقال مدني عينيه في المدينة المنورة ونشأبها وبنيت عظامه فيها, مما ادى الى ان يتطبع بطابعها وعلى خلقها, ونشأ في كنف والده, وتعلم منه الشيء الكثير حيث كان عمل والده رعاية الناس. مشيرا الى ان د. عاصم نشأ مع الناس وقد اثر ذلك عليه كثيرا فيما بعد ثم انتقل الى مكة، فلنا ان نتصور حال من فتح عينيه على مدينتين عظيمتين, فتعلم منهما ومن شيوخهما, ثم عرفته بعد ذلك استاذا في الجامعة, عشت معه الكثير من التجارب تعلم من مكة والمدينة الخلق فتقله الى تلاميذه, وكذلك العلم الذي تعلمه من شيوخهما واكد مدني ان المحتفى به ذو قلم شفاف وكثير الكتابة ويفكر فيما سيكتبه بشكل دائم وما كتبه يصنف الى نوعين 1- الكتابة الأدبية 2- الرصد التاريخي المستقبلي يكتب للمستقبل وليس للحاضر, شخصياته حقيقية وليست من نسج الخيال.
يعيش هموم الأمة
ثم تحدث الكاتب محمد صلاح الدين قائلا ان الحديث عن د. عاصم ذو شجون مبديا اعجابه بالدكتور غازي, حيث قدم الضيف بشكل يليق به.
د. عاصم قد لا يعلم الكثير ان وراء كتاباته التاريخية والفكرية نفسا كريمة زكية تعيش هموم الأمة وآلام الناس, ومن اهم ما تتميز به كتاباته تلك العناية بالمدينتين المقدستين, يتعامل مع الناس بحس مرهف, لقد تلقى دراساته العليا كلهما في جامعتين من ارقى الجامعات البريطانية, ولم يؤثر ذلك على حبه للغته ودينه رغم اقامته هناك مدة من الزمن.
مفارقات
اما د. جميل مغربي رئيس قسم اللغة العربية السابق بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة فقد قال علاقتي بالدكتور عاصم تنطوي على مفارقات عجيبة, كنا نسير بخطين متوازيين دون ان تربطنا صداقة, متحدثا عن علاقتهما اثناء الدراسة في بريطانيا وعرج على نشأته في المدينة المنورة والجانب الثقافي لديه والجانب الانساني.
علاقته مع طلابه
واشار د. عبدالله المعطاني استاذ الأدب بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة الى ان د. عاصم كان يحنو على طلابه كدوحة تحنو على المستظل بها, فهو يرعاهم ويقدرهم حتى بعد التخرج وتبقى علاقته بهم ربما لفترة طويلة.
شهادات
وشارك في الادلاء بشهادته عن المحتفى به كل من حمد القاضي الذي لم يستطع الحضور فأرسل مشاركته بالفاكس والشاعر عبدالمحسن حليت والكاتب عبدالله الشريف والشيخ محمد علي الصابوني والناقد حسين بافقيه ودلال بنت عبدالعزيز ضياء ومحمد الدبيسي.
تحدث بعد ذلك المحتفى به د. عاصم حمدان الذي كان بسيطا بكل ما تعنيه الكلمة, واقفا وقفة طويلة على الذكريات بين مكة والمدينة قائلا لا املك من خطام الدنيا الا هذا الحب وبعد تقديم شكره للحضور وفي مقدمتهم الشيخ عبدالمقصود خوجة قال انني ولدت وليس في يدي ملعقة من ذهب, عرفت من والدي انه لا فرق بين البادية والحاضرة أكره الحديث في الانساب واتذكر من والدي هذا البيت:
كن ابن من شئت واكتسب أدبا
يغنيك محموده عن النسب
وتحدث عن دور والده ووصاياه له, وقال عن الكتابة الصحفية لقد قضيت اربعين عاما فيها كاتبا في جميع المجالات.
د. عاصم حمدان علي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.