33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بليكس :الامريكيون كانوا يريدون اثبات انتهاك العراق للقرار 1441 وهذا لم يحدث
لم يستبعد ان يكون العراق قد قال الحقيقة
نشر في اليوم يوم 10 - 09 - 2003

صرح هانس بليكس الذي كان يرأس فرق مفتشي الاسلحة التابعين للامم المتحدة في العراق ليل الاثنين الثلاثاء ان العراق قد يكون قال الحقيقة بشأن اسلحته عندما اكد لمجلس الامن الدولي في كانون الاول/ديسمبر الماضي انه لم يعد يمتلك اسلحة كيميائية وبيولوجية ونووية.
واوضح بليكس ان المسؤولين الاميركيين ومن بينهم وزير الخارجية كولن باول ومستشارة الرئاسة الاميركية لشؤون الامن القومي كوندوليزا رايس كانوا يريدون ان يثبتوا باي ثمن ان بغداد انتهكت القرار 1441 لتبرير الحرب.
وقال "كانوا يأملون ويسرهم ان نقول ان العراق ارتكب انتهاكا هنا وانهم يمتلكون اسلحة (للدمار الشامل) وها هي الاسلحة لقد عثرنا عليها (...) وبما اننا لم نقل ذلك اصيبوا بخيبة امل لذلك بالغوا في تفسير ملفات اجهزة الاستخبارات الخاصة بهم".
لكن بليكس رفض ان يقول ان القادة الاميركيين تعمدوا الكذب، مشيرا الى ان مبالغاتهم قادتهم الى استنتاجات متسرعة.وتابع "قلت في مجلس الامن انه اذا لم يتم العثور على شىء فهذا لا يعني بالضرورة انه موجود (...) واعتقد انهم كانوا يميلون الى ترجيح العكس".
وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا رفضتا الاعلان العراقي الذي جاء في ملف من 12 الف صفحة سلمته حكومة صدام حسين في السابع من كانون الاول/ديسمبر الماضي الى مجلس الامن الدولي.
ورأت واشنطن ولندن اللتان كانتا تتهمان نظام صدام حسين بعدم ازالة اسلحته طبقا لقرار مجلس الامن الدولي رقم 1441، ان الملف خاطىء وغير كامل ثم استندتا الى هذه الحجج لتبرير غزو العراق في آذار/مارس الماضي واحتلاله.
وبعد اربعة اشهر من اعلان الرئيس الاميركي جورج بوش الانتصار في العراق، رأى بليكس ان العراق قد يكون قال الحقيقة بشأن اسلحته في اعلانه.
وقال "بعد هذه الفترة الطويلة، اميل الى الاعتقاد بان تأكيد العراق الذي يتحدث عن تدمير كل الاسلحة البيولوجية والكيميائية التي كان يمتلكها في صيف 1991، قد يكون صحيحا".
وذكر الدبلوماسي السويدي المتقاعد بان مفتشيه عملوا في العراق ثلاثة اشهر ونصف الشهر بين نهاية 2002 وبداية 2003 لكنهم لم يعثروا على اسلحة للدمار الشامل.
واشار الى ان الخبراء الاميركيين والبريطانيين يقومون بعمليات تفتيش في العراق بحثا عن هذه الاسلحة منذ عدة اشهر ويمكنهم استجواب مسؤولين في النظام السابق.
واضاف "لا يمكنني الامتناع عن الاشارة الى ان بعض الاشياء التي كانوا ينتظرون منا العثور عليها لم تكن اسلحة للدمار الشامل".
وبدأ فريق من المفتشين الاميركيين بقيادة خبير الاسلحة في وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) ديفيد كاي عمليات بحث عن اسلحة عراقية بعيد سقوط نظام صدام حسين. ويفترض ان يعرض نتائج عمله خلال الشهر الجاري. لكن مسؤولين اميركيين ذكروا ان هؤلاء الخبراء لن يكونوا قادرين على ما يبدو على تأكيد وجود اسلحة للدمار الشامل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.