الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الكويت في الصدارة مجدداً    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النادي مفتوح والمناظرة مرفوضة
العبيد مدافعا عن أدبي الشرقية:
نشر في اليوم يوم 05 - 02 - 2003

الحديث عن الاندية الادبية حديث ذوشجون وليس في الامر غرابة فالاندية الادبية تمثل واجهة حضارية اينما وجدت لما تنهض به من دور في الحركة الادبية، وتسليط الضوء على الأندية الادبية ظاهرة صحية تتم عن وعي المجتمع وادراكه باهمية هذه المؤسسات الثقافية وخطورة الدور الذي تلعبه في توجيه الفكر والادب ان اي نقد يوجه للاندية الادبية واي توجيه يقدم لها سعيا الى الرقي بها نحو الافضل والاكمل هو رافد لها، وهي بامس الحاجة اليه بيد ان القائمين على النادي يرون ان اكثر الاقلام التي تناولت الاندية الادبية في الآونة الاخيرة اصحابها من ابعد الناس عن الاندية الادبية واقلها دراية بما يدور فيها وما ينتج عنها:
في وضع كهذا ما احوج الاندية الادبية الى نقد العارفين بهذا وذاك تضع الاندية الادبية يدها على مواطن الداء وتبحث عن الدواء وهذا في خدمة الثقافة في المنطقة.
ولاستجلاء الصورة كاملة طرحت (اليوم) علامات الاستفهام الكبيرة امام رئيس النادي الادبي بالشرقية الاستاذ عبدالرحمن العبيد.
الهجوم على النادي
@ شهدت الفترة الاخيرة هجوم بعض الأقلام على نادي المنطقة الشرقية الأدبي ما سبب ذلك من وجهة نظركم الشخصية كرئيس للنادي.
* بدات هذه الاقلام هجومها تحديدا عقب احتفال النادي بمرور 13 عاما على انشائه في احتفالية ناجحة بكل المقاييس في افتتاح الموسم الحالي وقد استعرض النادي بعضا من ثمرات عمره انتهاء بتدشين موقع النادي على الشبكة العالمية (الانترنت) وهذه الجهود قوبلت بتقدير وتثمين المنصفين من متابعي خطوات سير النادي.
هذا النجاح فاجأ واثار بعض اصحاب المواقف السلبية وهذا هو ثمن النجاح في اية مؤسسة وما واجهه نادي الشرقية الادبي تواجهه كل اندية المملكة لان لكل ناد اتباعا ومعارضين يختلفون معه اذن لا غرابة في الامر واؤكد ان المختلفين مع نادي المنطقة الشرقية الادبي قلة لا يجاوز عددهم اصابع اليدين.
فالحركة الثقافية في المنطقة تحظى برعاية النادي الأدبي بالاضافة الى جهود المؤسسات الثقافية الاخرى من تعليمية واعلامية وجامعات وكل جهة تقوم بدورها في مجال اختصاصها.
الراي الواحد.. والتهميش
@ نقدر توضيحكم لهذه المسألة ولكن هناك من يرى ان رئيس النادي ينتهج سياسة الرأي الواحد!
* هذه مقولة يرددها احدهم وهي مقولة مردودة على صاحبها لان للنادي مجلس ادارة ولجانا متعددة ومتنوعة المهام، تقوم بدورها في طباعة الكتب، واقامة الانشطة المنبرية، والتحكيم في المسابقات، وغير ذلك من نشاطات النادي، فأين الفردية في واقع يؤكد عمليا ان لكل مهمة لجنة؟
وباستعراض اعضاء مجلس الادارة واللجان نجدهم من الكفاءات الطيبة المقتدرة، منهم عمداء كليات واساتذة متخصصون لا يمكن القول بانهم مسلوبو الراي والارادة يحركهم الرأي الواحد.
@ وهناك اتهام آخر بتهميش كل مختلف مع النادي؟
* رئيس النادي: التهميش غير وارد، والنادي مفتوح للاعضاء والرواد بلا تحديد ويؤكد قولي قائمة اعضاء النادي الذين يزيد عددهم عن مائة وخمسين ما بين اديب وقاص وروائي وشاعر وكاتب جميعهم يستقبلهم النادي كما يستقبل غيرهم من المرتادين ومتابعي الأنشطة فأين التهميش؟
اما اذا غاب احدهم بمحض ارادته، فالنادي لا دخل له في ذلك ما دامت ابوابه مشرعة للجميع اما من يقاطع النادي بسبب عدم طبع كتابه - مثلا- فان الكتب تطبع بموجب قرار لجنة تقويم الكتب والنشر وفق رؤية نقدية سليمة من فاحص متخصص الا ان بعض اصحاب الكتب يريدون ان يفرضوا على النادي طباعة انتاجهم مهما كان مستواه ومتى ما اعتذر يبادرون برفع شعار التهميش!
لجنة الكتب والنشر
@ مطبوعات النادي التي تجاوزت الأربعين بالاضافة لدورية (دارين الثقافية) يقال ان الانحياز فيها واضح؟
* باستقراء مطبوعات النادي نجد فيها القصة كما نجد الدراسة والمقالة والعلوم والادب والشعر والبحث والتحليل هذا من حيث الموضوع ومن حيث الاسماء نجد الشاب والشيوخ دون تمييز.
وكما اسلفنا عندما يصلنا كتاب يتم توجيهه للجنة خاصة من لجان النادي هي لجنة تقويم الكتب والنشر، ثم ترسل مادة الكتاب - دون ذكر اسم المؤلف - الى فاحص متخصص مما يحقق اقصى درجات الموضوعية والحياد والتجرد فاذا اقر الفاحص طبع الكتاب يتم اتخاذ الاجراءات الفنية اللازمة للطباعة وفي حال اعتذار الفاحص واللجنة يعتذر النادي عن طبع الكتاب.
فيما يتعلق بدورية (دارين الثقافية) ينشر فيها الانتاج الجيد بصرف النظر عن الأسماء.
@دورية "دارين الثقافية" غير منتظمة في صدورها وضعيفة في مادتها؟
* دارين الثقافية دورية تصدر من وقت لآخر وتنشر فيها البحوث الرصينة والمقالات الهادفة والابداعات المتميزة وتصلنا من داخل المملكة وخارجها مكاتبات تشيد بمستوى ومحتوى المجلة كما يشهد بذلك بريدها.
@واصدارات النادي ضعيفة المستوى قياسا بكتب أفضل لم تجد فرصة للطباعة والنشر؟
* اصدارات النادي من انتاج الشباب وهي انعكاس لمستواهم الثقافي اما وجود الافضل فالنادي يرحب باي مؤلف يود صاحبه نشره وطباعته نحن مستعدون لاستقباله وعرضه على اللجنة ومتى ما اوصت بطباعته طبعناه هاتوا لي كتابا جيدا واحدا عرض على لجنة الكتب ورفض دون مبرر!
دعوة الأصوات المعارضة
@ ذكرتم ان النادي مفتوح للجميع فهل حاولتم دعوة الاصوات المعارضة واعتذرت عن المشاركة؟
* قدمنا دعوات كثيرة للعديد منهم عن طريق لجنة المتابعة الثقافية لكنهم يعتذرون احيانا ولا داعي لذكر الاسماء الى جانب الدعوات العامة عبر الصحف والانترنت.
@ يقال انكم ترون ان من لا يحضر للنادي من الادباء بعيد عن الحركة الثقافية! ما مدى صحة هذه الادعاء؟
* لم يقل بهذا أحد! ولكن من تصله دعوات النادي باستمرار ثم يطول غيابه عن انشطة النادي فربما يكون مشغولا في امور اخرى خاصة كالوظيفة وقد صرح بذلك اكثر من اديب حيث اعلنوا ان متطلبات العمل لا تتيح لهم حضور النشاطات وغيرها.
@ كانك تقول ان الهدف من الهجوم ليس النقد البناء ولا خدمة النادي الا ان الاقلام التي تتصدى للهجوم ترى ان ردودكم عليها مليئة بالمغالطات؟
* لا اعتقد ان كل الذين يتحدثون عن النادي او يتناولونه اعلاميا هم ضد النادي غير ان هناك فئة تتجاهل مسيرة النادي وهو يستقطب العلماء والوزراء والادباء والاكاديميين ويسهم في التنمية الثقافية بنفس المستوى الذي تسهم به الأندية الادبية الاخرى ان لم يكن اكثر من ذلك ونحن تكفينا شهادة الرئاسة العامة لرعاية الشباب والمنصفين.
@ الهجوم على النادي وصل الى درجة التجريح الشخصي! فما موقفكم من ذلك؟
* لمست هذا في بعض الصحف وفي هذا السلوك المرفوض ايذاء لكنه ليس جديدا لان لكل نجاح ثمنا وضريبة ولا اعتقد ان التجريح الشخصي يخدم الادب والثقافة.
مع الشباب.. والمبدعات
@ يشاع ان النادي لا يشجع الدماء الشابة؟
* في الاسبوع الماضي كان هناك امسية قصصية بالنادي وكان فرسانها الثلاثة من الشباب مما يؤكد ان الباب مفتوح للدماء الشابة في الانشطة المنبرية والنادي لا يجامل او يحابي احدا على حساب احد او فئة على حساب فئة وفي مجال النشر لا يستطيع احد ان يذكر بالتحديد كتابا قدمه للنشر شاب ورفضته اللجنة بلا سبب وضمن اصدارات النادي مجموعات قصصية وشعرية ودراسات لادباء شباب مما يؤكد عمليا عدم وجود اي نوع من التحيز او المحاباة ولعلمك فاننا نسمع احيانا من يتهم النادي بالانحياز للشباب.
@ وبأي المعايير يتم اختيار فرسان الامسيات من الشباب؟
* لجنة المتابعة الثقافية تضم الاديب والقاص والشاعر وتختار فرسان الامسيات من ابناء المنطقة وغيرهم بحكم معرفتهم بهم من خلال ابداعاتهم وبعض مندوبي النادي في القطيف والاحساء يرشحون لنا مبدعين شباب نتصل بهم ونطلب منهم المشاركة بما لديهم اضافة الى ان اعضاء النادي المعروفين يشاركون في الامسيات الشبابية.
@ كيف يتعامل النادي مع المبدعات؟
* نتعامل مع نصف المجتمع حسبما تقرره الرئاسة في المنتدى الثقافي الاسبوعي - كل ثلاثاء - نناقش بعض منا يصلنا من انتاج الاخوات وفي دليل الادباء والكتاب بالمنطقة الشرقية الذي يعده النادي اسماء كثيرات من المبدعات ولذلك لديهن مشاركات في (دارين الثقافية) ومسابقات النادي المختلفة كما كرم النادي احدى الاديبات المتميزات.
احتكار النشاط المنبري
@ خطة النادي يرى البعض ان رئيس النادي يضعها دون الاستنارة بأي رأي آخر؟
* خطة النادي لكل موسم لا يضعها رئيس النادي وانما تناقش من قبل مجلس الادارة ثم تحال الى اللجان المختصة لتنفيذها،
فهي التي تحدد عدد المحاضرات وتحدد الاشخاص الذين ستتم دعوتهم، وتحدد مقدار ما يطبع من الكتب وكذلك المسابقات وبقية النشاطات.
@ الذين يحضرون نشاطات النادي المنبرية معظمهم من الوجوه المتكررة؟
* وهل منعنا احدا من الحضور؟ ان المواظبين على الحضور هم من يحرصون على الاستفادة من نشاطات النادي ونكون سعداء اذا رشحت جريدة (اليوم) اسماء ادباء فاعلين في الوسط الثقافي يستطيع النادي الاستفادة منهم.
@ مداخلات النشاطات المنبرية تحتكرها اقلية تجد القبول والرضا من رئيس النادي ولا تتاح الفرصة لغيرها؟
* المتلقي هو الذي يحدد وليس رئيس النادي وكل من لديه القدرة على المتابعة والتحليل بتعمق وبافكار مرتبة يقدم مداخلته بموضوعية ولا اذكر شخصا طلب مداخلة ورفضنا اتاحة الفرصة له وفي جميع الاحوال فالامر متروك لمدير الندوة او الامسية.
رئيس النادي
@ هناك من يطالب باعادة النظر في استمرار رؤساء الاندية بماذا تردون عليهم؟
* تعيين رؤساء الاندية واستمرارهم في رئاستها يأتي بقرار من جهات الاختصاص في الدولة وهذه الجهات ادرى بمن هو اصلح لهذه المناصب ورئاسة النادي مهمة شاقة ومسيرة النادي جزء من الخطة الخمسية لرعاية الشباب التي هي جزء من الخطة الخمسية لسياسة الدولة.
والاندية الادبية من هذا المنطلق تؤدي دورها بنجاح وتبقى مسؤولية المثقفين التي هي التعاون والتكاتف، وللاسف هذه هي الحلقة المفقودة في معظم اندية المملكة وسبق ان نوقش هذا الموضوع في مؤتمرات رؤساء الاندية حيث تطرق الحاضرون لبعض السلبيات التي يواجهونها من بعض المنتمين الى الثقافة والادب.
النادي مفتوح صيفا
@عندما يكون الشباب في امس الحاجة لنشاطات النادي خلال عطلة الصيف الطويلة يغلق النادي ابوابه ونشاطاته لماذا؟
* النادي لا يغلق ابوابه في فترة الصيف بل يظل مفتوحا لاستقبال الزوار والوفود الطلابية من داخل المنطقة وخارجها كما ان المكتبة مفتوحة باستمرار ويتعاون النادي مع الجهات الاخرى لخدمة السياحة وذلك باتاحة الفرصة لكل زائر للمنطقة لارتياد النادي.
اما بالنسبة لتوقف النشاط المنبري فذلك بسبب سفر معظم اساتذة الجامعات واعضاء مجلس الادارة بصحبة عائلاتهم خلال الصيف مما يؤدي لتوقف الانشطة المنبرية وما نجده في نادي الشرقية نجده في اندية اخرى كالرياض مثلا.
@ قد يكون لنادي الرياض ما يبرر ايقاف النشاط المنبري صيفا اما المنطقة الشرقية فمنطقة سياحية مثل ابها لا يقل التوجه اليها صيفا او شتاء فلماذا لا تستمر الانشطة؟
* هذا على المستوى النظري اما على ارض الواقع فالعكس تماما حيث اننا في سنوات سابقة قمنا بانشطة منبرية ذات اهمية خلال عطلة الصيف بهدف استقطاب الزوار والحاضرين ولكن فوجئنا بفشل هذه التجربة.
التعاون مع المؤسسات الثقافية
@ في المنطقة اكثر من جهة تهتم بالثقافة كنادي القصة مثلا ما مدى استعدادكم للتعاون مع هذه الجهات ما دام الهدف واحدا؟
* التعاون بين النادي والمؤسسات الثقافية امر جلى وواضح ومعمول به فهناك التعاون مع الجامعات ومع ادارات التعليم وما فيها من مسابقات ثقافية.
اما نادي القصة كمؤسسة حديثة الولادة فيسعدنا جدا ان نتعامل معها ونتعاون سواء باستضافة بعض انشطته او نقل ما يقدمه القاصون والمحاضرون بهذا النادي لان المهمة واحدة والمرجع واحد وما تقوم به المؤسسات الثقافية يكمل بعضه بعضا، لانها تقوم على مبدا التعاون.
@ وجمعية الثقافة والفنون؟
* الجمعية والنادي مؤسستان ثقافيتان لكن لكل منهما مهمة تختلف عن الاخرى فالجمعية مهمتها الادب الشعبي والفنون الشعبية والمسرح وغير ذلك من النشاطات التي تختلف عما يقوم به النادي ولكن التعاون مستمر والتنسيق موجود لخضوع الجهتين لمرجع واحد.
مع محافظات المنطقة
@ نشاطات النادي وصلت الاحساء، القطيف، حفر الباطن، الخفجي، الجبيل.. الا ان التركيز لايزال على الدمام دون غيرها؟
* من الطبيعي ان تحظى الدمام بالنصيب الاوفر من نشاط النادي باعتبارها المقر الرئيس كما ان المحافظات القريبة تستفيد من اي نشاط يقام في الدمام.
@ اتعقتدون ان النادي غير قادر على تغطية الرقعة الجغرافية للمنطقة الشرقية لكبر مساحتها؟
* النادي حريص على تغطية محافظات الشرقية ولكن في حدود امكاناته.
@ كم التكلفة المتوقعة لمبنى النادي؟
* قام بدراسة المشروع بعض الاخوة المختصين من مهندسي جامعة الملك فيصل وتقديراتهم حوالي ثمانية ملايين ريال والارض جاهزة الآن.
المتعاقدون داخل النادي
@ ماردكم على تركيز النادي على المتعاقدين؟
* الثقافة لا تعرف التمييز العنصري ولا التعصب الاقليمي وانظمة ولوائح الاندية الادبية تقضي بمشاركة الاعضاء المنتسبين من الاخوة المقيمين وبين هؤلاء استاذ الجامعة والمتخصص وعاشق الادب ممن لا نستطيع منعهم من المشاركة وهؤلاء لهم وجود في كل اندية المملكة بل ان النظام الاساسي للاندية الادبية ينص على عضوية المنتسبين والاصدقاء من غير السعوديين اضافة الى العنصر السعودي.
@ وسعودة العاملين؟
* اولا اود ان اوضح ان العاملين في النادي من المقيمين هم متعاونون فقط ووجود شخص او اثنين منهم بين العاملين في النادي تفرضه الحاجة الآنية ولو وجدنا من شبابنا من يقوم بما يقومون به في عملهم المسائي فلن نتردد في احلالهم محلهم.
الحوار الهادىء.. لا المناظرة!
@ نعود للمختلفين مع النادي، هل النادي مستعد لعمل مناظرة معهم؟
* نحن من دعاة الحوار الهادىء والهادف الذي يتطلع الى البناء والتطوير لهذه المؤسسة ولسنا من دعاة المناظرة التي تسعى الى اقامة الحجة على الخصم فالذين يعارضوننا ليسوا خصوما لنا وما زلنا نعدهم اخوة لنا مهما تباينت الرؤى، وقد ترجمنا موقفنا هذا عمليا حينما دعونا مجموعة من المسئولين عبر الصحف في المنطقة وبعض الادباء والاكاديميين الى ندوة في النادي وابدوا وجهات نظرهم وبكل رحابة صدر نشرنا ما دار من حوار في تلك الندوة في احد اعداد (دارين الثقافية) ومازلنا على استعداد لتكرار التجربة.
@ وهل سبق ان قمتم بعمل استبانة لا ستطلاع آراء المثقفين في المنطقة حول النادي واقعا وطموحا؟
* نعم وزعنا استبانات ووصلتنا ردود اغلبها ايجابية مشجعة وهناك مقترحات قيد الدراسة لتنفيذ المفيد منها ولكن بعض الاكاديميين اتوا بافكار ومقترحات غير واقعية لعدم انسجامها مع اللائحة التي نعمل بموجبها.
@ ذكرت ان المعارضة تدفعهم مصالح شخصية هل لنا معرفتها؟
* اعتقد ان الدوافع التي حملت افرادا معنيين لشن هذا الهجوم على النادي توحي بان لهم مصالح شخصية وان شئت فسمها مطامح شخصية.. وقد مر النادي بتجارب تمخضت عن عدم تحقيق مطالب واغراض كانوا يسعون اليها، فهناك من لم تجدد عضويته في احدى اللجان فما كان منه الا ان قلب للنادي ظهر المجن بعد ان كان من المنافحين عنه ومنهم من يتطلع الى مناصب مرموقة ومنهم من لم يطبع النادي مؤلفه بناء على توصية الفاحص بعد الطباعة لضعف او خلل فيما قدمه.. ولا ننكر ان هناك من يكتب بهدف الاصلاح وهم الاكثرية.
النادي.. واحداث العصر
@ ماذا قدم النادي للتفاعل مع احداث العصر؟
* قبل شهر واحد فقط قدم النادي محاضرة قيمة للدكتور انور بن ماجد عشقي من المنطقة الغربية عنوانها (ترشيد الخطاب الاسلامي في مواجهة التحديات الجديدة) تناول فيها كل ما اثير حول الاسلام وكل ما تعرض له الاسلام والمسلمون بعد احداث الحادي عشر من سبتمبر وقد كان الحضور مكثفا وساهمت المداخلات العديدة في اثراء المادة هذا مقال واحد والامثلة كثيرة ومايزال النادي يعني بالمستجدات على الساحة الثقافية.
@ هل تعتقدون ان نادي المنطقة الشرقية الادبي يؤدي رسالته بنجاح؟
* شهادتي كاجابة عن هذا السؤال ستكون مجروحة ولكن ما شهد به المسؤولون في الرئاسة اثناء مناسبات افتتاح المواسم لهذا النادي وما نتلقاه من خطابات شكر وثناء من مسؤولين وادباء ومفكرين تشهد بمدى النجاح الذي حققه النادي. كما ان ما يتلقاه النادي من رعاية واهتمام من سمو امير المنطقة الشرقية وسمو نائبه وسمو الرئيس العام لرعاية الشباب يعطينا حافزا لمزيد من العمل والعطاء والانتاج.
@ وما جديد النادي.؟
* لدى النادي الكثير من الاعمال الجديدة التي ينوي تنفيذها هذا العام ومنها اصدار عدد من الكتب المتميزة في الابداع والدراسات الاكاديمية واستضافة بعض الشخصيات البارزة وتطوير موقع النادي على الانترنت ودليل الادباء والكتاب في المنطقة، وغير ذلك مما سيعلن عنه في حينه.
@ كلمة اخيرة لمعارضي النادي؟
* ارجو ان يكون في هذا الحوار ما يزيل الشك وسوء الظن ومازلت - رغم اختلافي معهم في وجهات النظر - اكن للجميع التقدير والاحترام واسأل الله للجميع الهداية والتوفيق.
وشكرا لكم وللسادة القراء واكرر دعوتي للجميع لارتياد النادي للمشاركة والاستفادة من نشاطاته المختلفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.