وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأديب المغربي محمد شكري على منصة التكريم
عمرو موسى يشارك في منتدى أصيلة
نشر في اليوم يوم 19 - 08 - 2002

ضممن فعاليات موسم اصيلة الثقافي الدولي الذي تشهده بلدة اصيلة الساحلية السياحية اقصى شمال المغرب وبحضور مكثف من قبل اسماء مهمة في عالم الكتابة العربية تم تكريم الاديب المغربي محمد شكري .
ففي شهادة لأمين عام منتدى اصيلة ووزير خارجية المغرب محمد بن عيسى حول كتابات محمد شكري قال " ان الكاتب النرجسي كما يحب ان ينعت نفسه كتب " خبزه الحافي " لأنه لم يكن يملك خبزاً اخر اكثر نعومة ليكتب عنه كتب "زمن الاخطاء " لأن يحاته مجرد سلسلة من الاخفاقات، لكنها اخفاقات قادته الى العالمية وليس الى النسيان، لم ينل الجوائز التقديرية مع ان كتبه سريعة النفاد من الاسواق والمكتبات " .
حدث التكريم هذا جلب خصيصا لاصيلة العديد من الاسماء العربية البارزة في ميدان الادب في هذا الاطار قال الكاتب التونسي حسونة المصباحي " بالنسبة لي محمد شكري هو الشهادة المقنعة لأن ادب الهامش في الثقافة العربية هو الادب الحقيقي لقد حاولوا دائما وابدا ان يبرزوا ان الادب الرسمي هو الأدب الحقيقي، لكن عندما نقرأ لشكري ونقرأ للآخرين في بلدان عربية اخرى نكتشف ان هذه النماذج التي كتبت في الهامش هي التي تمثل الواقع العربي من الناحية الواقعية والاجتماعية .. ومن الناحية الفنية اساساً.
وحسب احدى الشهادات فان روايات محمد شكري وقصصه تسكن الهامش، ابطاله ليسوا تراجيديين ولا نبلاء انهم مجرد اشخاص يعيشون الإحباط والبؤس، ويجترون قصصهم الحياتية من رصيف الى آخر، ومن الاماكن التي يرتادها هؤلاء نشأت روايات شكري وخرج ابطاله من لغة الضاد الى لغات عالمية عدة . بل الاكثر من ذلك تعتبر كتابات محمد شكري تاريخاً للمنعطفات الحاسمة التي عاشتها جبال الريف باقصى شمال المغرب سواء ابان فترة الحماية الأسبانية او خلال فترة الاستقلال وما تخللتها من أحداث اهمها كانت الحملة التأديبية التي قادها ولي العهد آنذاك مولاي الحسن (الملك الحسن الثاني فيما بعد) لانهاء انتفاضة الريف الشهيرة.
حول هذا الشأن يقول الكاتب المغربي حسن بحراوي " مع شكري سنصادف مواضيع جديدة تهتم بالعابر والبسيط وتقديم شخوص يمثلون البيئة الاجتماعية البسيطة وتعلي من شأن الفئات الشعبية المهمشة " . شكري الذي يحلو أن ينعت نفسه بالنرجسي ويعتقد أن قليلاً من النرجسية يساعد على الكتابة ويعتبر أن الكتابة "المهمشة" هي التي يمكن لها أن تعيش وبالتالي وجب إعادة الاعتبار إليها وفق ما قال في تصريح خص به جريدة
"الراية": "ليس إعادة الاعتبار إلى الأدب "المهمش" وأفضل كلمة المهمش على الهامشي، وإنما هو إعادة الاعتبار لكل أدب جيد أينما شاء له أن يكون، وأعتبر هذا التكريم ليس خاصاً بي لشخصي، واعتبره يشرف الأدب المغربي والعربي. إلى ذلك وضمن فعاليات موسم أصيلة الثقافي الدولي شارك الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الأحد الماضي بمركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية بمدينة أصيلة في ندوة تخص "التعاون العربي الأوروبي: الرهانات والإكراهات".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.