وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شركات عالمية لاكتشاف النفط جنوب العراق
نشر في اليوم يوم 14 - 07 - 2002

تشرع شركة هندية خلال الايام القليلة القادمة بعمليات التنقيب عن الغاز واستكشافه في جنوب العراق، و تنفيذ الاتفاقية التي تم توقيعها مع الحكومة العراقية، للمباشرة بالعمليات الاستكشافية في الحقول النفطية التي تقع جنوب العراق مثل حقل غربي القرنة ومجنون ونهر عمران'.
و قد بحث عامر رشيد وزير النفط العراقي مع نظيره الهندي رام نايك، وزير النفط والغاز الطبيعي الهندي، عمليات استكشاف الغاز في المنطقة الواقعة بين محافظتي النجف وكربلاء جنوب غربي البلاد.
ويذكر أن العراق أعلن مؤخرا أنه عهد إلى شركة "أو.إن.جي.سي" الهندية بالبحث عن النفط الخام والغاز الطبيعي في منطقة الصحراء الغربية والتي تشير الدراسات العراقية إلى أنها منطقة واعدة وتحتوي على كميات كبيرة من النفط والغاز.
ويشار إلى أن العراق يمتلك احتياطيا كبيرا من الغاز الطبيعي يقدر المؤكد منه ب 3.100مليار متر مكعب والمحتمل ب 4.500 مليار متر مكعب.
... واتفاقية مع تركيا
ومن جانب اخر وقع العراق وتركيا على اتفاقية التعاون الثنائي للدورة الرابعة عشرة للجنة الاقتصادية العراقية-التركية المشتركة.
ووقع الاتفاقية عن الجانب العراقي عامر محمد رشيد وزير النفط وعن الجانب الترك أديب صفدر كايدلي وزير الدولة.
وقال رشيد ان "ما تم الاتفاق عليه في هذه الدورة يعتبر إضافة مهمة وحقيقية لتطوير العلاقات الاقتصادية ومجالات التعاون بحيث تغطي جميع الانشطة الاقتصادية".
وأكد أن بلاده وتركيا "ينظران بتفاؤل لوضع ما اتفقا عليه خلال الاسابيع والأشهر القادمة بأعلى كفاءة وبأسرع ما يمكن موضع التنفيذ. وانهما بدآ بوضع خطوات جديدة وحقيقية للإنتاج الصناعي المشترك".
وأضاف أنه عندما تعقد اللجنة اجتماعها القادم في أنقرة العام القادم سيكون لديها "وثوقية عالية لتطبيق ما اتفقنا عليه في الدورة 14 ورؤيا لمشاريع مستقبلية".
وأكد الوزير العراقي وجود "تعاون جيد" بين البلدين في المجالات النفطية، وأن حاجة السوق التركية للطاقة متنامية، وأن لدى بلاده إمكانية لتأمين هذه الحاجة لتركيا والدول المجاورة.
وأشار إلى وجود مشروع لنقل النفط والغاز إلى تركيا في المدى المتوسط ومن العراق وتركيا إلى أوروبا في المدى البعيد"، والذي سيحقق تشابكا اقتصاديا بين البلدين". وأوضح رشيد أن بلاده أعطت فرصة للشركات التركية لتطوير أحد الحقول النفطية في جنوب العراق وتوسيع قاعدة التعاون في مجال تجهيز المعدات و حفر الآبار.
وأضاف أن "مجالات كثيرة قد توسعت في الدورة الحالية حيث شمل ذلك التعاون في مجال النفط والمشاريع الصناعية المشتركة. ومن جانبه اعتبر الوزير التركي أن مباحثاته مع المسئولين العراقيين كانت "إيجابية وستسهم في تطوير العلاقات على جميع الاصعدة بين البلدين".
من جانبه قال احمد مرتضى وزير النقل العراقي ان العراق وقع 87 عقدا بقيمة 311 مليون دولار مع العديد من الشركات التركية تشمل إنشاء عدد من مشاريع النقل والمواصلات في العراق .
وكان الوزير التركي وصل إلى بغداد يوم السبت الماضي على رأس وفد ضم 250 شخصية اقتصادية وصناعية وتجارية تمثل 200 شركة تركية لحضور اجتماعات اللجنة المشتركة.
ومفاوضات مع ماليزيا وإندونيسيا
وقالت مصادر عراقية إن بغداد تجري محادثات مع عدد من الشركات الإندونيسية والماليزية لتوقيع عقود للتنقيب عن النفط في حقول جديدة جنوبي العراق.
وقالت مصادر صحفية، إن وزارة النفط العراقية تجري مفاوضات مع شركات إندونيسية وماليزية للقيام بأعمال تنقيب في جنوب العراق.
ولم تحدد المصادر الشركات لكنها قالت إن بعض تلك المحادثات دخلت مراحل متقدمة، وبات الجانبان على وشك توقيع العقود، بعد نحو ست سنوات من التفاوض.
وأبدت شركة برتامينا الإندونيسية اهتماما بتطوير حقل نفطي في جنوب العراق وبإجراء عمليات تنقيب في المناطق الغربية، ولم تعرف بعد أسماء شركات ماليزية مهتمة بحقول النفط العراقية.
انتظار رفع العقوبات
وبذلك فان شركات النفط ما زالت تنتظر اليوم الذي ترفع فيه العقوبات عن العراق حتى تصل الى الاحتياطيات العراقية الهائلة من النفط،و قد تجد ان المخزون اكبر من التقديرات السابقة.
وما زال محظورا على الشركات غير العراقية العمل في قطاع النفط العراقي منذ فرضت الامم المتحدة عقوباتها على العراق بعد غزوه للكويت عام 1990، والجائزة التي تنتظر هذه الشركات كبيرة، على اعتبار ان ما لديه يبلغ اربعة اضعاف ما لدى الولايات المتحدة وثمانية امثال مخزون القطاعين البريطاني والنرويجي في بحر الشمال.
ويقدر احتياطي العراق من النفط بنحو 220 مليار برميل، ولم يوضع هذا التقدير موضع الاختبار اذ ان العراق لم يقم بعمليات تنقيب تذكر على مدار السنوات العشر الماضية، كما ان صناعة النفط العراقية لا يمكن ان تنمو او تزدهر في ظل نظام العقوبات، و انتاج العراق بدون العقوبات سيزيد الى ما يتراوح بين ستة ملايين وسبعة ملايين برميل يوميا مقابل 3.1 مليون برميل يوميا في الوقت الحالي.
وتمكن العراق من استخدام عائدات النفط في شراء الاحتياجات الضرورية للابقاء على البنية الاساسية لقطاع النفط على مدار السنوات الخمس الماضية.
وتعاون مع لبنان
ووقع العراق مؤخرا مع لبنان محضرا للتعاون النفطي يقضي بقيام الجانب العراقى بإعادة تأهيل خط المنتجات النفطية بين سوريا ولبنان كما يتضمن إعادة تأهيل أحد المصافي اللبنانية من قبل الشركات العراقية المتخصصة في القطاع النفطي .
يذكر ان العراق سبق ان عرض على الجانب اللبنانى تزويده بالنفط الخام عبر مصفاة طرطوس السورية الى مصفاة الزهرانى اللبنانية بعد تحديث الخط العراقى السورى لنقل النفط وبأسعار تفضيلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.