سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    «الاحتفال الاستفزازي»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    كيفية «حلب» الحبيب !    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نصف مليون طالب يؤدون الاختبارات غدًا
باهتمام من إدارات التعليم
نشر في الوئام يوم 14 - 01 - 2017

تنطلق غدًا الأحد بمدارس التعليم العام اختبارات الفصل الدراسي الأول، باهتمام من إدارات التعليم بمناطق ومحافظات المملكة، وبمتابعة وإشراف من وزارة التعليم، حيث تشير آخر إحصاءات التعليم إلى انتظام 1343103 طلاب وطالبة في المرحلة المتوسطة، و1278393 طالبًا وطالبة في المرحلة الثانوية، أي مايفوق 2,5 مليون طالب وطالبة للمرحلتين المتوسطة والثانوية.
ووجه معالي وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى رسالة لقادة المدارس والمعلمين والمعلمات أكد فيها العمل على توفير بيئة إيجابية خالية من الضغوط النفسية وداعمة للطلبة أثناء أداء الاختبارات، سائلاً الله التوفيق لأبنائنا وبناتنا في كافة مراحل التعليم العام والجامعي.
وقامت عدد من إدارات التعليم عبر حساباتها في وسائل التواصل الاجتماعي بنشر العبارات التوعوية والإرشادية للطلاب وأسرهم، وقامت الإدارة العامة للتعليم بالرياض عبر حسابها في تويتر بإعادة عدد من التغريدات من الميدان تضمنت نصائح للطلاب من حسابات مكاتب الإشراف والمدارس، فيما قدمت إدارة تعليم القصيم عبر حسابها في تويتر عدد من النصائح التربوية لطلاب وطالبات التعليم حول التعامل مع الاختبارات وآلية المذاكرة، وكذلك وجهت رسائل لأولياء الأمور حول أهمية التهيئة النفسية للطالب والطالبة قبل الاختبار.
ونشرت الإدارة العامة للتعليم بمحافظة جدة عددًا من النصائح عبر الأنفوجرافيك من حسابها وحسابات مكاتب التعليم التابعة لها، فيما حذرت إدارة تعليم مكة عبر تويتر طلابها أثناء الاختبارات من رفقاء السوء والتفحيط والمخدرات واعتبرتها تغير مجرى حياة الطالب للأسوأ.
وعبر عدد من مديري التعليم عن استعدادات إداراتهم للاختبارات ، إذ وجه مدير عام التعليم بمنطقة الرياض الدكتور عبدالله المانع كلمة لأولياء أمور الطلاب بتوفير جو مثالي لأبنائهم وعدم تصوير الاختبارات كشبح يقلق هدوء منازلهم.
وقال: علينا ألا نكون أسرى لصورة ذهنية خاطئة جعلت قلق الاختبارات وضجيجها في كثير من الأسر يلتهم استقرارها النفسي ويفسد الاستعداد المطلوب للاختبارات، حاثًا الطلاب والطالبات على الاستعداد الجيد للاختبارات كونها انطلاقة لهم نحو مستقبل واعد ومشرق.
وفي الطائف أكد المدير العام للتعليم الدكتور محمد الشمراني أن الاختبارات ستحظى بمتابعة مستمرة من مديري ومديرات مكاتب التعليم والمشرفين التربويين والمشرفات التربويات وذلك للوقوف على سير الاختبارات وفق خطة معدة والرفع بتقارير يومية ومعالجة ما قد يطرأ من عوائق أو إشكالات تتعلق بالاختبارات .
وفي القريات أكد مدير التعليم الدكتور محمد الثبيتي بأن جميع مدارس المحافظة هيأت قاعات الامتحانات لاستقبال الطلاب في أداء امتحاناتهم بكل يسر وسهولة وتوجيه جميع الأقسام بتعليم القريات بالمتابعة وتقديم ما يحتاجه الميدان التربوي خلال هذه الفترة الهامة من الامتحانات مضيفًا بأن قسمي الاختبارات والإشراف التربوي قد أنهوا توزيع المشرفين والمشرفات لمتابعة أداء الامتحانات والوقوف على سير الأداء ورفع التقارير اليومية.
من جهته، أوضح مدير التعليم بمحافظة سراة عبيدة د.ملفي العتيبي أنه تم إعداد خطة للزيارات الميدانية للمشرفين والمشرفات لمتابعة سير الاختبارات والتأكد من مراعاة الفروق الفردية وشمولية الأسئلة للمنهج الدراسي ومطابقتها للمواصفات والمقاييس المنظمة لبناء الأسئلة، ورصد كافة الملاحظات، ليتم دراستها لاحقًا من قبل لجان مشكّلة لذلك وتقديم التغذية الراجعة للمعلمين والمعلمين للاستفادة منها مستقبلًا، مشددًا على ضرورة تلافي مايمكن تلافيه من ملاحظات في حال وُجدت أثناء الزيارة لضمان تقديم اختيارات مثالية ما أمكن ذلك.
وفي الحد الجنوبي أكلمت إدارات التعليم جاهزيتها لاستقبال ما يزيد على 150 ألف طالب وطالبة من طلاب مدارس التوأمة (المدارس المضيفة والمدارس المستضافة) وأعدت كافة الخطط اللازمة لبدء اختبارات الطلاب، وتوزيع زيارات المشرفين التروبويين للمدارس لأداء اختبارات الفصل الدراسي الأول، واعتماد العمل وفق آلية التقويم المطورة للعام الحالي.
أكد ذلك رئيس اللجنة العليا للحد الجنوبي د. أحمد قران، مضيفًا: حرصت مدارس الحد الجنوبي على تزيين قاعات الفصول الدراسية بأسماء وصور شهداء الواجب، وقاعات الامتحانات تخليدًا لأسمائهم وتقديم أنموذج مشرف لوفاء المدارس تجاه شهداء الواجب، وإلهام الطلاب ببطولات الأبطال في خدمة دينهم ووطنهم وقيادتهم.
وأشارت الإحصاءات الأخيرة لبرنامج نور تجاوز عدد طلاب وطالبات التعليم حاجز ال 6 مليون طالب وطالبة بكافة المراحل لهذا العام، حيث يبلغ عدد السعوديين بالتعليم العام 4895466 طالبًا وطالبة، منهم 4174535 طالبًا وطالبة بالمدارس الحكومية، و654011 ملتحقين بالمدارس الأهلية ومنهم 66920 يدرسون بالمدارس الأجنبية الموجودة بالمملكة.
فيما يبلغ عدد الطلاب الأجانب بمدارس التعليم العام 1109594 طالبًا وطالبة، منهم 733251 يدرسون بالمدارس الحكومية، و111072 بالمدارس الأهلية، و265271 بالمدارس الأجنبية. الجدير بالذكر أن عدد الطلاب اليمنيين هذا العام في مدارس التعليم العام بلغ 252842 طالبًا وطالبة، يليهم الطلاب السوريين ب 131297 طالبًا وطالبة، ثم الجالية البرماوية ب41209 طلاب وطالبات .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.