«الداخلية»: اعتباراً من اليوم.. عدم السماح بدخول مكة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    الابتكار وحوكمة الذكاء الاصطناعي    الهلال يطلب التتويج في الرياض    جولة الهروب من الهبوط لدوري «يلو»    طائرة الهلال تتوج بدوري ممتاز الناشئين    علم النفس المراحل العمرية    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    محمية الملك سلمان الملكية أول موقع للتنوع البيولوجي في المملكة    قطاع الطيران نحو المستهدفات    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    سياحة الريف    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    عائلة أبوحسين تكرّم عميدها    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    المرأة كائن عنيف بنسبة 75 %    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    بناء السياسات.. المساءلة والمحاسبية لضبط التنفيذ الفعَّال    #كيف_تحسِّن_حظوظك عبر 20 خطوة ؟    الإتقان    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الأمن الغذائي    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    أكد عمق العلاقة مع الصين.. وزير المالية: 37.5 مليار ريال حجم التخصيص في المملكة    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    تمويل قطاع الأفلام    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    برعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. تخريج مجندات بمعهد التدريب النسوي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    يوم تاريخي.. تعزيز مسار حل الدولتين    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    الأحوال الجوية سبب مقتل رئيسي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    نائب أمير منطقة مكة يطّلع على الخطط المستقبلية لجامعة المؤسس    وزير الداخلية وسفير إيران يبحثان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك    القيادة تهنئ الرئيس اليمني بيوم الوحدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مختصون: الأسهم تدق المسمار الأخير في نعش السوق العقارية
عرض أراض بأقل من سعر السوق بنسبة 30% في الرياض
نشر في الوطن يوم 09 - 03 - 2012

أكد خبراء اقتصاديون وعقاريون أن سوق الأسهم السعودية بدأ يدق المسمار الأخير في نعش السوق العقارية، موضحين أن العقاريين يخطئون عندما يرددون مقولتهم الشهيرة بأن "العقار الولد البار"، وقالوا "العقار الولد البار صحيح ولكن عندما تكون هنالك عوائد سنوية من مبان عقارية مستثمرة، إلا أن الأرض الفضاء تعتبر ولدا ضالا لأنها في نهاية المطاف تضر بمصالح الجميع".
وأكد خبير عقاري تحدث إلى "الوطن" أمس أن السوق العقارية عرض وطلب، مبينا أن العقارات معرضة للمضاربات كغيرها من السلع، فيما أكد اقتصاديون أن ارتفاع سيولة سوق الأسهم خلال الأسابيع القليلة الماضية هو نتيجة لخروج جزء من سيولة المضاربين في الأراضي الواقعة خارج نطاق الخدمات واتجاهها إلى الأسهم.
وفي جولة ل"الوطن" على عدد من مخططات الأراضي الواقعة على أطراف الرياض أمس الأول، اشتكى أصحاب مكاتب عقارية من تراجع حجم الصفقات المنفذة، مؤكدين بأن هنالك من بدأ يعرض أراضيه التي يمتلكها بأقل من سعر السوق بنسبة تصل إلى 30% بهدف بيعها وتوفير السيولة.
وأرجع نائب رئيس اللجنة الوطنية العقارية المهندس محمد الخليل في حديث إلى "الوطن" أمس ما يحدث من تراجع في أسعار أراضي المنح إلى أن السوق عرض وطلب، مضيفا "كما أن جزءا من هذه الأراضي تفتقد للخدمات، لذلك أسعارها خاضعة للمضاربات التي قد تحدث فيها، والمضاربة موجودة في معظم السلع وليست في الأراضي فقط".
من جهة أخرى، قال الخبير الاقتصادي فضل البوعينين في حديث إلى "الوطن" أمس: "إن جزءا من سيولة سوق الأسهم المرتفعة في الأسابيع القليلة الماضية كانت قادمة من عدد من مضاربي سوق العقارات بعد أن وجدوا أن الاستثمار في سوق الأسهم يحقق لهم أرباحا أكبر من أرباحهم في السوق العقارية".
وأشار البوعينين أن هناك 3 أسباب رئيسية دفعت العقاريين للاستثمار بالأسهم، موضحا أن هذه الأسباب على التوالي هي تحقيقهم مكاسب ضخمة من سوق العقارات، ووصول أسعار العقارات للقمة خلال الأشهر القليلة الماضية، بالإضافة إلى بداية تحقيق سوق الأسهم أرباحا كبيرة تعتبر أداة جذب لسيولة العقاريين.
وتابع حديثه قائلا: "يجب أن نؤمن بأن هناك دورات اقتصادية في جميع القطاعات، واعتقد أننا اليوم في نهاية الدورة الاقتصادية الصاعدة لسوق العقار وبداية الدورة الجديدة لسوق الأسهم"، مضيفا "فيما يردده العقاريون بأن العقار الولد البار، فإن ذلك صحيح، لكن بشرط أن يكون هذا العقار مستثمرا بأرباح سنوية كالعقارات المبنية. أما بالنسبة للأرض الفضاء فإنني اعتقد أنه ابن ضال، وليس بارا، لأنه يضر بالاقتصاد والمجتمع ويضر بصاحب الأرض دون أن يشعر".
وقال البوعينين: "حتى اليوم عندما نقارن الفرص البديلة نجد أن عائد العقار المستثمر مازال جيدا ويقع عند 9 أو 10% من قيمة التكلفة كعائد استثماري، ومن الخطأ أن نتحدث عن التحول الكلي لسوق الأسهم، ولكنه بطبيعة الحال تحول جزئي سيجعل السوق العقارية تمر بمرحلة ركود وتصحيح سعري خلال الفترة المقبلة".
وأكد على أن هنالك علاقة عكسية بين سوق العقارات وسوق الأسهم، مضيفا "سوق الأسهم يدق المسمار الأخير في نعش السوق العقارية".
من جهة أخرى، أكد الخبير الاقتصادي فهد المشاري أن استمرار العطاء الجيد لسوق الأسهم سيعزز من فرصة جذب سيولة العقاريين بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة، وقال "الدورات الاقتصادية يجب أن تحدث، ولكن ما زال هنالك مستثمرين يدرسون استثماراتهم بشكل أعمق، حتى يتمكنوا من الوصول إلى القرار الصحيح".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.