السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سعودي يجني ربع مليون ريال خلال عام من التجارة الإلكترونية
طالب بافتتاح حسابات بنكية لممارسيها وتفعيل خدمة "سداد" لهم
نشر في الوطن يوم 13 - 01 - 2012

ربع مليون ريال حصيلة الدخل السنوي لأحمد عبدالله العلولا خريج جامعة الملك فهد للبترول والمعادن "تخصص هندسة حاسب"، وذلك من تجارته عبر الإنترنت، يقول إنه يمارس نشاطه من خلال موقع يبيع فيه سلع تشمل الآيفون والآيباد وإكسسواراتهما، وأنه سمى موقعه ب"آيفادي" اختصارا للكلمتين "آيفوني" وآيبادي".
وأضاف أن حبه للتجارة الإلكترونية جاء بحكم خلفيته التقنية، وميول أسرته، فضلا عن حبه لمنتجات شركة آبل، وذكر أن أجمل ما في هذين الجهازين سوق التطبيقات الرائع الذي يلبي معظم - إن لم يكن - كل الاحتياجات، مضيفا أن ما ينقص السوق السعودي هو سوق مشابه للملحقات والإكسسوارات الفعلية التي تتكامل مع هذه الأجهزة، لتعطي مستخدميها أكبر فائدة، وذلك ما سعى إلى تحقيقه من خلال موقع "آيفادي".
وأشار العلولا ذو ال25 عاما أن الآيباد هو الجهاز الوحيد الأكثر انتشارا في المملكة وفي العالم كذلك، والآيفون هو ثاني أكثر جوال ذكي انتشارا في المملكة بعد البلاك بيري بأنواعه، ولذا وقع اختياره عليهما، بالإضافة إلى ثبات تصاميم هذه الأجهزة لمدة عام أو عامين على الأقل، مما يعني فرص تسويق إكسسوارات وملحقات أكثر قبل صدور منتج جديد، وكثرة مستخدمي تلك الأجهزة، مؤكدا أن القوة الشرائية لدى مقتني الجهازين عالية.
وأضاف العلولا أنه على الرغم من أنه يعمل مديرا للتطوير والمشاريع في إحدى الشركات، فقد استهوته التجارة الإلكترونية، وبين أنه ابتدأ المتجر في العام المنصرم، وأنه يحرص من خلال عمله على توفير أفضل المنتجات بأقل تكلفة للمستخدم، مشيرا إلى أنه لا ينوي افتتاح متجر أو محل خاص، وسيكتفي بالتجارة عبر الإنترنت، موضحا أنه حقق دخلا يقدر بربع مليون ريال خلال العام.
وعن ما يميز المتاجر الإلكترونية قال "ما يميز هذه المتاجر هو انخفاض التكلفة الإنشائية والتشغيلية وثباتها تقريبا، ولا يحتاج المرء لقيمة إيجارات المحلات، وغيرها من المصروفات التي تنعكس مباشرة على قيمة السلع، وتزيد التكلفة على المستهلك.
وأكد أن المتاجر الإلكترونية أصبحت أكبر انتشارا من المحلات المعتادة، فالمحل لا يبيع إلا محليا، وفي منطقته، ولكن بالإنترنت يكون الانتشار أوسع، والطلبات في جميع أنحاء المملكة"، مضيفا أن أكثر من يتعامل معهم هم الرجال في الوقت الحالي.
وطالب العلولا بالاعتراف البنكي بالمتاجر الإلكترونية، خصوصا وأن بعض البنوك يرفض فتح حساب لأي مؤسسة أو شركة قانونية إن لم يكن لها محل، رغم أن وزارة التجارة لا تشترط وجود محل، بالإضافة إلى إتاحة خدمة "سداد" كوسيلة دفع للمتاجر الإلكترونية، وهي خدمة محتكرة من قبل كبار التجار والموردين، مؤكدا أن إتاحة هذه الخدمة سيحقق انتعاشا كبيرا في سوق التجارة الإلكترونية بالمنطقة.
ويقول العلولا إن "هناك طريقتين للدفع، إما بالبطاقة الائتمانية، أو بالتحويل البنكي، مضيفا أن إحدى مميزات موقعه هو الخدمة السريعة.
وعن المواقف الطريفة أو الصعبة التي مر بها قال "خلال عمله في المتجر الإلكتروني تأخرت شركة الشحن السابقة في توصيل أحد الطلبات لعميل بجدة، وحرصا على أن تظل خدمة العملاء ما يميزنا أرسلنا نفس السلعة مرة أخرى مع شركة شحن أخرى، ولكن الشحنتان وصلتا للعميل في نفس الوقت، فقدمنا إحدى السلع كهدية اعتذار، إلا أن العميل أصر على بيعها، فباعها لعميل آخر، وحول المبلغ على الحساب مرة أخرى، وكان ممتنا لهذه الخدمة عالية الجودة، وأصبح من العملاء المميزين".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.