السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إي مول سوق إلكتروني أنشأته مؤسسة البريد السعودي لينافس بقوة
نشر في الرياض يوم 01 - 04 - 2011

حوالي نصف مليون زائر وخمسين ألف مشترك استقبلهم موقع السوق الالكتروني إي مول منذ انطلاقته في مايو 2010 أي قبل عشرة شهور من الآن، محققا مبيعات قدرها مليوني ريالا نتجت عن عرض 5000 منتج من 46 متجر وجمعية خيرية وهم في ازدياد .
وإي مول: www.e-mall.com.sa هو أول موقع للسوق الإلكتروني أنشأته مؤسسة البريد السعودي باللغتين العربية والإنجليزية بهدف تزويد المتسوقين عبر الانترنت بمنتجات عالية الجودة والموثوقية مرتبطة بطريقة شحن آمنة وسريعة واقتصادية.
"الرياض" التقت مدير عام العمليات البريدية والمشرف العام على السوق الالكتروني المهندس ماجد بن محمد بن عنزان من مؤسسة البريد السعودي الذي أوضح أن عدد المتاجر الالكترونية على الموقع في الوقت الحالي بلغ 39 متجرا وسبع جمعيات، جميعها التحقت بالسوق الالكتروني لمؤسسة البريد دون أي التزامات مادية حيث يعتبر الموقع قناة بيع إضافية للتاجر بدون أي تكلفة، بل أن مبلغ السلعة المحدد من قبل المتجر يحول بالكامل له. مع إضافة مبلغ 20 ريالا على المشتري لكل سلة من المنتجات المشتراه كرسوم توصيل لأي منطقة في المملكة وهو سعر تنافسي يهدف في المقام الأول إلى خدمة جميع سكان المملكة وتعزيز مستوى التجارة الالكترونية في المملكة.
انطلاقة المشروع
عن انطلاقة موقع وخدمات اي مول يقول المهندس عنزان: بدأت الفكرة مع إستراتيجية البريد منذ تقرر تحولها إلى مؤسسة عامة ومنذ ذلك الوقت وهي تسعى لتقديم خدمات عصرية تلبي احتياجات وتطلعات المجتمع ومن ضمنها السوق الالكتروني (إي مول)، ونظراً لكون هذه الخدمة بهذا الحجم لا يمكن تنفيذها بدون الاتفاق والتنسيق مع أطراف متعددة كالمتاجر والربط مع نظام سداد ومع البنوك من خلال بطاقات الائتمان لذا فقد استغرقت بعض الوقت، وفي بداية المشروع كان هنالك شركة استشارية للتأكد من الآليات وتقويم واختبار جميع مفاصل النظام إلى أن تم إطلاق السوق الالكتروني رسمياً في 18/5/2010م حيث كان هنالك أربعة متاجر وجمعيتان إلى أن وصل الآن عدد المتاجر إلى 39 متجرا وسبع جمعيات تغطي معظم التصنيفات للمنتجات وجاري العمل إلى الآن على استقطاب المتاجر المميزة والتي تضيف لمحتوى السوق الالكتروني مع الأخذ في الاعتبار إضافة عدد من المتاجر لكل تصنيف لإثراء السوق وزيادة المنافسة بين المتاجر المتشاركة في نفس التصنيف علما بأن السوق الالكتروني يعرض منتجات المتاجر المرخص لهم بالبيع من قبل وزارة التجارة، والتنسيق مستمر مع وزارة التجارة لدعم هذا السوق والاستمرار في تطويره.
أما بالنسبة لعدد المتسوقين في البداية، كان العدد محدوداً نوعاً ما لحداثة السوق وقلة المعروض، أما الآن فالعدد في ازدياد من شهر إلى آخر نظراً لاستمرار تغذية المضمون بالمنتجات الجديدة والمتنوعة، وعمل العروض الترويجية على السلع والخدمات التي ساهمت وتساهم في جذب عملاء جدد كل يوم وقد اصبع عدد الاعضاء خمسين الف عضو فيما بلغ عدد الزائرين نصف مليون زائر.
أما بالنسبة لطموحاتنا فهي طموحات بلا حدود خصوصاً وأن قطاع التسوق الالكتروني قطاع جديد وناشئ ويعتبر السوق الالكتروني بنية تحتية للتجارة الالكترونية في المملكة ولا يزال هنالك كثير لتقديمه وتطويره للرقي لمستوى تطلعات جميع المستخدمين لهذا القطاع الحيوي والمهم، ومن الخطط في المستقبل ربط إي مول مع الأسواق العالمية ليتيح للعملاء التسوق من أكثر من بلد من خلال متجر واحد.
خدمات البيع
وسألنا المهندس عنزان ماذا يحدث في حالة عدم رضاء العميل عن الخدمة المقدمة من قبل المتجر أو من قبل مؤسسة البريد وما القنوات التي يستطيع بها استرداد حقه فافادنا بأن هناك رقما موحدا لخدمة العملاء لاستقبال جميع استفسارات العميل يمكن العميل من خلاله الإبلاغ عن مشكلته حيث سيتم التفاعل مع استفساره أو شكواه مباشرة وحلها خلال 24 ساعة والرقم هو (920005590).
أما عن طرق الدفع وكيف يشتري من لا يرغب باستخدام بطاقاته الاعتمادية على النت فيطلعنا المهندس عنزان عن أنه يوجد حاليا ثلاثة طرق للدفع، الأولى باستخدام البطاقة الائتمانية والطريقة الثانية للدفع هي عن طريق نظام سداد باستخدام الصراف الآلي وهذا النظام مناسب لمن لا يرغب باستخدام بطاقته الاعتمادية، أما الطريقة الثالثة فهي سداد فاتورة الشراء من خلال مكاتب البريد المنتشرة في جميع المدن داخل المملكة لإثراء تنوع طرق الدفع وليكون مناسباً للذين يفضلون الدفع نقداً.
ويستطرد قائلا: إن رضا العميل هو غايتنا وخدمته لتسهيل حصوله على حاجياته من مكانه هو هدفنا. لذلك من خلال تواصلنا المستمر مع عملاءنا نجد أن معظمهم مقدرين للعمل الذي نقوم به من أجلهم وهذا لا يعني انه ليس هنالك قصور أو أخطاء بل نحاول جاهدين لتصحيح أي خطأ وتلافيه في المستقبل.
أما عن آلية التوصيل فانه يتم التوصيل إلى المنازل من خلال عنوان واصل وهذه الخدمة لا تتطلب الاشتراك في خدمة واصل حيث يمكن معرفة العميل لعنوان واصل الخاص به عن طريق الخريطة (المحدد) الموجودة في الموقع الالكتروني لمؤسسة البريد السعودي أو في موقع السوق الالكتروني (إي مول) التي سيظهر رابط لها في صفحة العنوان خلال عملية الشراء. أما بالنسبة لبعض المدن أو القرى التي لم يغطيها نظام واصل بعد فيمكن كتابة عنوانه (اسم المدينة أو القرية واسم الشارع) وسيتم الاتصال به لإيصالها لمقر سكنه وإذا كان المتجر والعميل في نفس المدينة يتم إيصال الطلب للعميل من يومين إلى ثلاثة أيام عمل، أما إذا كان المتجر في منطقة والعميل في منطقة أخرى فيتم إيصال الطلب من ثلاثة إلى خمسة أيام عمل بسعر شحن ثابت لكل سلة مشتريات يبلغ عشرين ريال مهما كان عدد السلع أو حجمها وتوصيلها إلى أي منطقة في المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.