الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    قطاع الطيران في السعودية: 53 مليار دولار و958 ألف وظيفة    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    استعرض جهود الإغاثة السعودية الجوية.. الربيعة يدعو لتأسيس «مجلس طيران إنساني عالمي»    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تخريج 1,444 متدرباً من منشآت التدريب التقني والمهني    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير القصيم يدشن مبنى الكلية التقنية ببريدة    «تلبيس الطواقي»..!    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    IF يتصدر شباك التذاكر    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    5 فوائد للمشي اليومي    زلة الحبيب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شباب يزودون كاميرات سياراتهم بأجهزة الأشعة تحت الحمراء
حولوا الكاميرات وأنظمة GPS إلى وسيلة للتسلية
نشر في الوطن يوم 09 - 12 - 2011

حول شباب رغبتهم في تركيب كاميرات خلفية بالسيارة من مجرد إضافة عنصر أمان للسيارة في حال رجوعها إلى الخلف إلى إمكانيات أخرى للمشاهدة والاطلاع على ما يجري خلف السيارة أثناء توقفها وسيرها.
ويقول الشاب إسماعيل أحمد: أفضل أن أغير نظام الاستريو بالسيارة إلى النظام الحديث ذي الشاشات الأمامية والخلفية بالمراتب للركاب، وهناك العديد من زملائي ركبوا أيضاً كاميرا خلفية بجوار اللوحة الخلفية للسيارة، يمكن تشغيلها من الشاشة ومشاهدة المركبات والأشخاص المارين خلف السيارة وهي مناسبة وجميلة وجذابة وفكرة جديدة أحب أن أجربها.
ويقول رامي خالد: أستخدم الكاميرا في أكثر من مجرد الاستفادة منها أثناء الرجوع إلى الخلف فقط فحولتها إلى العمل يدوياً وحسب رغبتي، حيث أجعلها تعمل طوال الوقت وأثناء السير في الطرق العامة والسريعة، وبذلك تعطيني منظراً عاماً للطريق وطبيعة ما يحدث خلفي، فبدلاً من الالتفات للخلف أنظر إلى الشاشة ذات الألوان الجميلة والفائقة الدقة لرصد كل الأحداث من خلفي. ولم أكتف بذلك في سيارتي فقط، بل طبقتها أيضاً في سيارة والدي واشتريت له جهازاً متكاملاً يعمل بالأشعة تحت الحمراء ليلاً، ويمكن قائد السيارة من المشاهدة في الظلام أيضاً، فهو يسهل على السائق الرجوع إلى الخلف ودخول السيارة في الأماكن الضيقة والمظلمة وكلفني الجهاز بالكاميرا مبلغ 2700 ريال. ويقول بندر: جذبني في هذه التقنية أنها تعمل في الأجواء المظلمة بعكس الكاميرات السابقة التي لا تعمل إلا في النهار أو في وجود ضوء فقط، أما هذه الكاميرات التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء فهي حقاً مفيدة، وتجعل الأطفال داخل السيارة ينجذبون إليها ويتابعون تحركات السيارات التي تسير خلفنا كما أنها تعطي رؤية واضحة أثناء القيادة، وتسهل عليَّ تقدير المسافات، ففيها مؤشر دقيق يبين المسافة بين السيارة والأجسام الأخرى التي تقف خلفنا مباشرة، وذلك حسب دقة الكاميرا وجودتها وتحسب المسافات بالمتر وأجزاء من المتر على جانبي السيارة أيضاً.
ومن جهته أوضح نائب الناطق الإعلامي لمرور العاصمة المقدسة النقيب علي الزهراني أن أي إضافات تتم على المركبة تعتبر مخالفة مرورية، خصوصا إن كانت تلك الإضافات لا تتفق والمواصفات السعودية للمركبات. كما أن استخدام الشباب لتلك الشاشات من قبيل الاستمتاع والانشغال بها عن القيادة وعن المحيط الخارجي من إشارات ضوئية ومارة ومركبات أخرى يعرضهم ويعرض الآخرين للخطر. ومن هنا تأتي أهمية التقيد بأنظمة المرور والالتزام بقواعد السلامة المرورية، وإن كانت الأنظمة تمنع استخدام الجوال أثناء القيادة فمن باب أولى عدم الانشغال عن القيادة بأمور أخرى قد تحدث بسببها حوادث سير تخلف إصابات شديدة على السائق والركاب.
و يقول العامل بمحل لزينة السيارات جلال صالح (يمني) الشباب أصبح يفضل تركيب الكاميرا الخلفية بالسيارة ليس لمجرد توفير الأمان كما هو متعارف عليه، ولكن لوجود رغبة أخرى تتمثل في مشاهدة الآخرين أثناء سيرهم خلف السيارة سواء على أرجلهم أو بسياراتهم، وذلك الاستخدام فيه شيء من عدم الالتزام بقواعد السلامة المرورية، لأن الانشغال بمتابعة ما يدور خلف السيارة أثناء القيادة يجذب انتباه القائد ويشغله عن التركيز في القيادة، فما أمامك في الطريق أهم من مشاهدة ما يجري في الخلف. كما أن العديد من الشباب أصبح يركب هذه الكاميرات على أجهزة فائقة الجودة DH وشاشات تعمل باللمس اليدوي، مما يسهل استخدامها، وتلك الشاشات ذات مساحة وألوان عالية الدقة والتركيز تجذب الشباب لاستخدامها. وعن أسعار الكاميرات والشاشات المختلفة قال توجد أنواع مختلفة من الكاميرات ولكل نوع سعر خاص؛ فمثلا الكاميرات الخلفية ذات الرؤية الليلية تتراوح أسعارها بين 250 إلى 450 ريالاً، وهناك أنواع أخرى يصل سعرها إلى 600 ريال؛ وذلك لأن بها خاصية التقريب والزاوية الوسيعة في الرؤية. هذا بخلاف سعر شاشة المشاهدة الأمامية ومنها ما هو مخصص لهذا الغرض ومنها ما هو مدمج مع نظام GPS ونظام DVD .
ويقول أمين (عامل تركيب الأجهزة بمحل زينة للسيارات): لاحظت أن الشباب أصبح يرغب في تركيب الأجهزة ليس لمجرد الاستماع للموسيقى وإنما لمشاهدة الأفلام والمناظر الخلفية للكاميرا، ويصرون على أن تكون يدوية الاستخدام وليست آلية كما تأتي ضمن الجهاز والتي تعمل أوتوماتيكيا بمجرد الرجوع إلى الخلف؛ مما يعطي إشارة إلى أنها تستخدم في بعض الأحيان للاستمتاع بالمشاهدة، وإن كان في ذلك خطورة على السائق الذي غالباً ما ينشغل بها عن القيادة.
وأضاف أنه لا يخفى على من اطلع على كتيب الاستخدام المرفق مع هذه الأجهزة أن هناك إحصائية في أميركا تشير إلى ارتفاع نسبة الحوادث نتيجة انشغال قائدي المركبات بتنفيذ أوامر على الشاشة لتشغيل نظام الملاحة GPS ؛ مما يعني أنه يجب ألا تستخدم هذه التقنية بكثرة وبدون داع وأن تستخدم فقط عند الحاجة وفي حالات الضرورة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.