موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    طموحنا عنان السماء    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الإنترنت والاتصالات» تستعرض أبرز التقنيات الرقمية خلال العام الماضي
بعد انقضاء سنة مليئة بالمفاجآت
نشر في الرياض يوم 03 - 01 - 2006

لقد احتوى العام 2005 على العديد من التطورات التقنية والرقمية. البعض منها كان عبارة عن تطوير للماضي والبعض الآخر كان الخطوة الأولى لبدء المستقبل، هذه التطورات الرقمية سهلت للعديد من البشر حول العالم القيام بالكثير من الأمور في وقت قياسي حينما كان يصعب عليهم ذلك في الماضي. لا يخفى على الجميع أن الشركات التقنية والرقمية حول العالم تسعى للتطوير وإرضاء المستهلك بتوفير كل احتياجاته واختراع الجديد دوما.والعام الجديد 2006 هو عام مليء بالمفاجآت التقنية والرقمية المتقدمة.اما بالنسبة للعام 2005 فتستعرض الإنترنت والاتصالات معكم ابرز التطورات الرقمية التي ولدت العام الماضي، من أجهزة جديدة، اختراعات غريبة، وحلول رقمية متطورة.
Creative Zen Vision
أطلقت كريتف العام قبل الماضي 2004 أول إصدار من جهازها زين وبدا التطور واضحا في العام 2005 عندما أطلقت Zen Vision وهو احدث ابتكارات كريتف. يعتبر هذا الجهاز احد أفضل وسائل العرض للوسائط المتعددة Multimedia، هذا الجهاز يقوم بعرض الفيديو، ملفات الصوت من نوع MP3، الصور بأنواعها ويتم ذلك عن طريق شاشة عرض بقطر 3,7 بوصة ذات درجة وضوح ودقة عالية. يمتاز هذا الجهاز بتوفر مساحة تخزينية عالية تفوق أمثالة تصل إلى 30 جيجابايت أي ما يعادل تحميل 50 فيلم فيديو ذات وقت عرض يصل إلى ساعتين بدقة DIVX أو يتسع إلى 5 آلاف ملف صوتي من نوع MP3 . أما بالنسبة للصور فحدث ولا حرج، الجهاز يحتوي أيضا على قارئ لكرت الذاكرة الخاص بالكاميرا الرقمية. حيث تقوم بالتصوير ومن ثم إدخالها مباشرة إلى الجهاز.
Jabra JX01 Headset
من المعروف ان جبرا بدأت في إنتاج سماعات البلوتوث وكان أبرزها عندما قدمت سماعة بلوتوث بشاشة تظهر فيها رقم المتصل وهي ما لم يقم به صناع سماعات البلوتوث الآخرين. أما في ابرز ما قدمته خلال العام 2005 هو سماعة البلوتوث الأصغر وذات تصميم رائع وخفيفة جدا تكاد ان لا تحس بوزنها على أذنك. تتميز هذه السماعة ايضا بإمكانية ضبط معدل الصوت وايضا صوت الميكروفون وذلك بالنسبة إلى مدى الإزعاج المحيط. فمثلا فإنك لا تحتاج ان تعدل مستوى الصوت لكي تسمع المتحدث وأنت في الشارع فالسماعة ترفع مستوى الصوت إلى الأعلى بمجرد وجود إزعاج. ايضا قوة استقبال الإشارة اللاسلكية تسمح لها بالعمل مسافات طويلة مع استهلاك قليل للبطارية.
iPod nano
إن مشغل ملفات ال MP3 والمسمى IPod nano من ابل ماكنتوش هو آخر ما أنتجته الشركة. هذا المشغل الصغير جدا والذي يمتاز برقة التعامل معه ونعومة تصميمه كأنه تم تصميمه لأيادي السيدات فقط. فهو يحتوي على شاشة عرض غاية في الدقة لعرض الصور ونوافذ التحكم في الجهاز. ايضا فهو يقوم بتشغيل الملفات الصوتية بدقة عالية جدا لدرجة عند وضع السماعات في الإذن فإنك لا تسمع العالم الخارجي. يأتي هذا الجهاز في حجمين 2 جيجا بايت وآخر بحجم 4 جيجا بايت.
Pioneer AVIC-N2 GPS
هذا هو احد ابرز ابتكارات واختراعات العالم الرقمي للسيارات. هذا الجهاز الجديد من بايونير يقوم مقام الشاشة في أفخم السيارات في العالم. فهو يتم تركيبة في أي سيارة تستخدم المسجل العادي وتخرج منه شاشة قابلة للطي بحجم 6,5 بوصة ذات درجة وضوح ودقة عالية. اما من الناحية التقنية فهي تحتوي على نظام GPS وهو النظام الخاص بتحديد المواقع وايضا ثلاثي الأبعاد. ليس هذا فحسب فبإمكان هذا المشغل تشغيل أفلام ال DVD وايضا أفلام ال CD ويمكنه أيضا تشغيل الملفات الصوتية MP3 . كل هذا قد يكون متوفرا في الأجهزة الأخرى لكن ما هو ليس موجود هو امكانية تركيب كاميرا خلفية للسيارة وعرضها على الشاشة لرؤية ما خلفك عند الرجوع إلى الخلف.
Lifebook P0151D
فوجيتسو الشركة الألمانية اليابانية والتي بدأت نشاطها منذ وقت ليس ببعيد أطلقت العام الماضي اصغر أجهزتها المحمولة والتي تحتوي على كل إمكانيات الأجهزة العادية من تشغيل لنظام لويندوز النسخة الاحترافية إلى شاشة ملونة وفأرة تعمل باللمس ايضا الشاشة قابلة للمس. يعمل هذا الجهاز على معالج من نوع إنتل سنترينو بسرعة 1,2 جيجا هرتز وشاشة عرض بحجم 8,9 بوصة وذاكرة عشوائية تصل الى256 ميغا بايت، اما بالنسبة للقرص الصلب فيعمل على مساحة 30 جيجا بايت مع الدعم التام لشبكة لا سلكية wifi من نوع (208.lla,b,g).
XBOX 063
عملاق البرمجيات مايكروسوفت والشركة الأم لنظام التشغيل الأشهر عالميا ويندوز أطلقت أواخر العام الماضي جهازها الخاص بالألعاب XBOX 063 والذي احدث طفرة في عالم الألعاب ومحترفي ألعاب الفيديو. فقد تم بيع كل الاجهزة التي نزلت في أول وصوله للسوق الأمريكية. فهو يدعم الرسومات العالية الجودة وذلك بفضل كرت الشاشة المدمج في الجهاز. هذا الإصدار من الجهاز XBOX يختلف عن الإصدار الأول بدرجات حتى في طريقه تثبيت الجهاز ففي XBOX 063 يقف الجهاز عاموديا بدلا من الطريقة الأفقية المتعارف عليها. يأتي في نسختين الأولى نسخة عادية وتحتوي على ميزة الصوت المدمج عالي الجودة يدعم تقنية ال Surround Sound ليعطي للعبة روح الإثارة والمغامرة. اما النسخة الاحترافية منه فتحتوي على قرص صلب بحجم 20 جيجابايت، كما يدعم تقنية الشبكات اللاسلكية، ويأتي مع جهاز تحكم عن بعد وسماعات للرأس.
IRObat
هل تريد الاستغناء عن وجود خادمة لتنظيف المنزل. هذا الجهاز أو المكنسة الكهربائية الآلية من شركة Roomba هي احدث الاختراعات في عالم الأدوات المنزلية فهي الخطوة الأولى نحو الاعتماد على الكمبيوتر في مجال إدارة المنزل. فهي مكنسة كهربائية مسطحة تتم برمجتها عن طريق جهاز مرفق وذلك لكي تقوم بعملية التنظيف في أوقات محددة طوال الأسبوع. إن ابرز ما يميزها أنها تستطيع أن تقوم بالكنس في أي مكان تحت السرير أو الكرسي وهي لا تصطدم في الحائط وايضا لا تسقط من الدرج. وعند الانتهاء من التنظيف تقوم المكنسة بالرجوع إلى مكانها لكي يتم الشحن.
Bushnell Binoculars
إذا كنت من محبي الذهاب للاستمتاع بتشجيع نادي مفضل. وتريد الاحتفاظ بمقاطع فيديو وصور للمباراة. إذن إليك آخر اختراعات Bushnell فهي عبارة عن منظار مع كاميرا مدمجة بعدسات ذات دقة 3,2 ميجا بكسل. مع شاشة مدمجة بقطر 1,5 بوصة في المنظار لتستطيع ان تقوم بعرض ما تراه مباشرة أو الصور التي قمت بالتقاطها أو مقاطع الفيديو. يحتوي هذا المنظار على ذاكرة بحجم 32 ميغابايت تستطيع تسجيل لمدة 30 دقيقة ولكن تحتوي ايضا على مكان لوضع ذاكرة إضافية لتستطيع التسجيل لساعات.
Linksys Wireless Trave
إذا كنت من محبي السفر أنت وأصحابك فالآن يمكنك الاستمتاع بمزايا الشبكة اللاسلكية في أي مكان فقط كل ما عليك ان تقوم به هو وضع آخر إنتاج شركة Linksys المتخصصة في إنتاج الموزعات اللاسلكية في فيش الكهرباء ومن ثم تبدأ الشبكة اللاسلكية بالعمل تستطيع الآن أنت وأصحابك تتشاركون غرفة واحدة في فندق ان تستمعون بتصفح الانترنت في نفس الوقت، أو الاستمتاع ببعض الألعاب. Linksys Wireless Travel WRT45GS يستطيع ان يقوم بمشاركة الملفات بسرعة تصل إلى 32 ميغا بايت في الثانية الواحدة. وأيضا يستطيع تغطيه ما مساحته 500 قدم مربع. وما يميز هذا الجهاز انه يستطيع ان يقوم بكل إجراءات الحماية الخاصة بالشبكة فقط بضغطه زر واحدة لكي يكون الاتصال مقصورا لمن لديهم الصلاحيات فقط.
Kodak Easy Share-One
إذا كنت تمتلك شبكة لا سلكية منزلية وطابعة متصلة لا سلكيا بهذه الشبكة فيجب عليك إكمالها بهذه الكاميرا الرقمية المتطورة من كودك. فقد أطلقت كوداك كاميراتها الجديدة Easy Share-One والتي تتميز بإمكانية جديدة لا تتوفر في أي كاميرا أخرى حتى الآن وهي إمكانية التواصل معها عن طريق ال Wi-Fi فإذا كنت احد الأشخاص ممتلكي حاسبات ال Wi-Fi فبإمكان هذه الكاميرا العمل مع جهازك دون إيصالهما ببعض بأي أسلاك من ما يتيح سهولة نقل الصور من الكاميرا إلى جهازك . كما أيضا يمكنك طبع الصور مباشرة دون الحاجة إلى كمبيوتر فقط إذا كانت طابعتك تمتلك ميزة الواي فاي . تتمتع هذه الكاميرا الرقمية بشاشة عرض غاية في الدقة كما تحتوي هذه الكاميرا بزوم يصل إلى 3.
Samsung Cam
إذا كنت من محبي التصوير الرقمي فإن احد اهتماماتك هو وزن الكاميرا الرقمية.فقد أنتجت شركة سامسونج المبدعة في العالم الرقمي أصغر كاميرا رقمية وتتميز هذه الكاميرا الرقمية بوزن غاية في الخفة فقط 150 جراماً فقط أي ما يعادل وزن اصغر جهاز جوال. أيضا تحوي ذاكرة داخلية تصل إلى 1 جيجابايت من ما يتيح لك تسجيل الصوت وتسجيل اللحظات التي لا يمكن أن تتكرر، أيضا بإمكانك الاستمتاع بسماع ملفاتك الموسيقية ذات الامتداد MP3 ليس هذا فحسب فبإمكانك أيضا استخدامها كاميرا خاصة بالانترنت وذالك للمحادثات الفورية مثل المسنجر . تحوي زوم بصري يصل إلى 10 اكس وزوم رقمي يصل إلى 100 اكس وشاشة عرض تصل إلى 2 بوصة ودقه عدسه تصل إلى 2,1 ميجا بيكسل .
OQO
إذا كنت من رجال الأعمال الذي يستحيل الاستغناء عن جهازه المحمول فالحل في هذا الجهاز المحمول الذي يعتبر اصغر جهاز محمول في العالم هذا الجهاز باهظ الثمن يعد اصغر جهاز محمول يعمل على نظام التشغيل ويندوز اكس بي . يزن هذا الجهاز فقط 396 جراماً ويعد وزنا غاية في الخفة لجهاز محمول. يبلغ عرض هذا الجهاز 4,9 بوصة وعرضه 3,2 بوصة ويحوي شاشة عرض تصل إلى 800 بكسل في 480 بكسل . غير امكانية الكتابة على الشاشة مباشرة . لوحة المفاتيح تنزلق من أسفل الشاشة لتعطيك لوحة مفاتيح صغير ولكن قريبة جدا من اللوحة العادية لجهاز محمول من حيث أماكن المفاتيح . يحوي أيضا تقنية البلوتوث كما يمكن استخدامه للاتصال عن طريق ال WI-FI . يعمل هذا الجهاز على معالج بسرعة 1 جيجا ورام 256 كما يمكن تخزين بياناتك على قرص صلب يصل إلى 20 جيجابايت . ولكن هل هذه المواصفات ترضي السعر المدفوع من اجله؟
Omnifi Car WiFi
أطلقت شركة Omnifi شركة متخصصة في إنتاج أجهزة الصوتيات. جهاز مسجل راديو / WiFi مبني على التقنية اللاسلكية الحديثة. حيث بإمكان الشخص أن يقوم بتحميل الملفات الصوتية من الانترنت ومن ثم بضغطة زر واحد يرسلها إلى السيارة بيسر وسهولة. وهذا يغني بأن يقوم باستخدام أشرطة الكاسيت، أو أقراص السي دي. يحتوي هذا النظام على ثلاث قطع أساسية. الأولى هي جهاز التحكم الخاص بالسيارة يتم تركيبه في مكان جهاز التسجيل الخاص بالسيارة. وعن طريقه يتم التحكم في الملفات الصوتية. القرص الصلب وهو قرص صلب خارجي قابل للتغير وذي مساحة تصل إلى 20 جيجا من ما يتيح تحميل ملفات صوتيه تصل إلى 4000 ملف صوتي. الجزء الثالث من النظام هو جهاز الإرسال اللاسلكي وهو الجهاز الذي يقوم بالربط بين الجهاز المكتبي والجهاز الموجود بالسيارة.
كما تعلمون أن التقنيات التي ظهرت في العام الماضي 2005 لا يمكن حصرها في كتاب كامل. وهذا يعطي إشارة واضحة على أن العالم يتجه نحو التقنية الحديثة لكي يستبدل عناء وأعباء الحياة اليومية بالحلول الرقمية والتقنية. وهذا بحد ذاته دليل على أن المستقبل وهذا العام الجديد 2006 سوف يقدم الكثير والكثير من التقنيات الرقمية التي قد لا تخطر بذهن احد الآن ولكن ستصبح واقعا قريبا
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.