المسبار الصيني «تشانغي-6» يهبط على سطح القمر بعد شهر على إطلاقه    عدا مدارس مكة والمدينة.. اختبارات نهاية الفصل الثالث اليوم    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    التصميم وتجربة المستخدم    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لمراقبة مخالفات مخيمات الحجاج
تجنيد 22 ألف ضابط وفرد لخدمة ضيوف الرحمن
نشر في الوطن يوم 31 - 10 - 2011

"أي إضافات تدخل على المخيمات في مداخل ومخارج الطوارئ قد تعيق أعمال الإطفاء والإنقاذ أو تحوي مواد سريعة الاشتعال، ستزال فورا وستغرم المؤسسة أوالشركة المستضيفة للحجاج والمسؤولة عن المخالفة".
تحذير حاسم أطلقه الدفاع المدني على لسان قائد قواته بالحج اللواء محمد القرني، الذي أكد جاهزية إدارته من خلال تجنيد 22 ألف ضابط لخدمة ضيوف الرحمن، لديهم أكثر من 6 آلاف آلية متنوعة الاختصاص والمهام للقيام بأعمال الدفاع المدني من الحماية والإنقاذ والإطفاء والإسعاف، كما سيتم الاستعانة ب 19 طائرة عامودية، مشيرا إلى أن الدفاع المدني استقبل 13 ألف طلب للعمل التطوعي اختير منها 500 للمشاركة في التخصصات الطبية والعلمية الأخرى.
وقال القرني ل"الوطن" حول ما يتعلق بالإضافات التي أدخلت على مخيمات الحجاج، إن تلك الإضافات أدخلت في البداية على أساس أنها خارجية لمنع الضوضاء، إلا أن إدارته لا تسمح بتجاوز الاشتراطات.
فرق موسمية
وأضاف قائد قوات الدفاع المدني بالحج، في المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس، أن هناك فرقة موسمية تعمل قبيل موسم الحج إلى ما بعد الانتهاء من الموسم، يتركز عملها على الطرق المؤدية إلى الحرمين الشريفين "مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة".
وحول أعمال التوعية للحجاج، قال: يسبق قدوم الحجاج توعية من قبل سفارات المملكة للراغبين في أداء الفريضة، ومن خلال وسائط النقل المختلفة الجوية والبرية حيث تعرض النشرات والأفلام التوعوية الإرشادية لسلامة الحجاج من المخاطر المحتملة وطرق الوقائية منها.
وعن نسبة التلوث الهوائي جراء انبعاث عوادم السيارات، أوضح اللواء القرني أن النسبة في حدود معدلاتها المقبولة عالميا، مشيرا إلى أن رجال الدفاع المدني سيتعاملون مع الموقف في حال ارتفاع تلك النسبة بأي منطقة، سواء داخل الأنفاق أو خارجها بإخراج كافة السيارات والمارة منها ومنع الدخول إليها بالتنسيق مع إدارة المرور لحين التأكد من سلامة المنطقة وخلوها تماما من أي مخاطر.
أجهزة متطورة
من جهته، بين مدير الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة العميد جميل أربعين، أن فرق السلامة نفذت أكثر من 17 جولة تفقدية على كافة الأماكن التي تخدم الحجاج من دور سكنية ومجمعات وغيرها للتأكد من سلامتها، مشيرا إلى تخصيص قوة لمسح كافة الأنفاق بالعاصمة المقدسة تتوفر لديها أجهزة متطورة وحديثة لرصد وتسجيل معدلات ونسبة الغازات في الهواء بجميع أنواعها.
وأشار أربعين إلى أن الدفاع المدني وفر دراجات نارية بها أجهزة إطفاء لأول مرة تستخدم ذات فعالية عالية في إخماد الحرائق قبل تفاقم المشكلة، لافتا إلى تواجد 300 ضابط وفرد، ضمن فرقة التدخل السريع، المنتشرة داخل المسجد الحرام سترفع وقت الذروة إلى 1000 ضابط وفرد تنتشر في 15 موقعا، وتتركز مهامها في إسعاف وإنقاذ ونقل المصابين إلى أقرب مركز إسعاف طبي داخل المسجد الحرام أو خارجه.
إنقاذ وإطفاء
ميدانيا، أكد النقيب سلمان سالم الشدوخي، من الإدارة العامة للتدريب بالدفاع المدني, وصول درجة الجاهزية لجميع وحدات وفرق الدفاع المدني في المشاعر إلى أعلى معدلاتها.
وأضاف في بيان أمس أن الدفاع المدني يستخدم سيارة جديدة مزدوجة المهام في الإنقاذ والإطفاء، مؤكدا استعدادها للمشاركة في تنفيذ خطة تدابير مواجهة الطوارئ، بناء على تجربة فرضية نفذت أول من أمس.
وأشار إلى مشاركة عدد كبير من وحدات الإطفاء وأركان الحماية المدنية والسلامة بالمشاعر المقدسة في الفرضية التي ركزت على إطفاء الحرائق في المواقع المكشوفة وتغذية سيارات الإطفاء بالمياه, وسرعة التحرك في المناطق المزدحمة.
من جانبه، أوضح قائد المنطقة السابعة للدفاع المدني بمشعر مزدلفة النقيب عبدالله محمد الزهراني، أن العملية التدريبية تهدف إلى رصد أي أخطاء أو سلبيات أثناء أداء مهام الدفاع المدني في المشاعر المقدسة، والعمل على تلافيها والوصول لأعلى درجات الكفاءة في استخدام الآليات المختلفة واستكمال كافة تجهيزات القوى البشرية لأداء مهامها على الوجه الأكمل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.