الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أعمال سعودية في مزاد Sotheby بلندن
نشر في الوطن يوم 08 - 10 - 2018

فيما تعد دار سوذبيز في لندن في طليعة الفعاليات العالمية الخاصة بالفن التشكيلي، ومنبر للأعمال الفنية في المنطقة، حيث أقام أول مزاد لأعمال الفنانين السعوديين المؤثرين عام 2014، تنظم سوذبيز القرن العشرين- الشرق الأوسط، معرضاً مخصصاً لأعمال فناني الخليج، يفتح أبوابه للعامة في 19 أكتوبر الجاري، سيكشف النقاب عن عدد من الأعمال للفنان السعودي عبدالرحمن السليمان، والفنانة السعودية الكويتية منيرة القاضي، إضافة إلى الفنانين الإماراتيين محمد كاظم، والراحل حسن شريف.
وتعدّ سوذبيز منصة عالمية وحيوية للفن الحديث والمعاصر، تمتد عبر مجموعة من البلدان، ومع ازدهار المشهد الفني في المنطقة وتطوره يبدو أن الوقت مثالي لاستكشاف الفنون المعاصرة في دول مجلس التعاون الخليجي.
أعمال سعودية
يرسم الفنان والمؤلف السعودي عبدالرحمن السليمان من الذاكرة، وتحتفي لوحاته بصور المنازل والمزارع والأسواق، بالإضافة إلى النساء البارزات اللواتي كان لهن الأثر الكبير في حياته.
ويعرض مزاد سوذبيز لوحتين رسمهما السليمان بالأسلوب التكعيبي، تحملان مواضيع وتجارب ممزوجة بثت الحياة في أعماله، وسبق عرضهما في معرض آرت دبي للفن المعاصر في بداية هذا العام، ما يدل على أهميتهما.
وبصفته عضواً في دار الفنون السعودية، يعرف سليمان بقوته في حركة الفن المحلي، لأنه آمن بأهمية جذب الانتباه إلى جميع جوانب تراثه الوطني السعودي، فنرى أعماله الفنية محملة بالحنين والحرفية. رسمت هذه الأعمال في أوائل الثمانينيات على خلفية تحولات اجتماعية كبيرة في المجتمع السعودي، وينعكس هذا في البراءة والرومانسية الظاهرة بلوحاته، وتتحدث الألوان الرقيقة والظلال القوية والهدوء العام عن حب الفنان لوطنه.
دور المرأة والأم
يعرض المزاد أعمالا للفنانة السعودية الكويتية منيرة القاضي، والتي تتميز بأسلوب هندسي تكعيبي وتصويري، والتي شاركت في معارض ومؤسسات ثقافية عالمية، مثل متحف فيكتوريا وألبرت في لندن، ومتحف الفن الحديث في نيويورك.
وتقدم القاضي أكثر موضوعات تاريخ الفن الغربي شهرةً والتي لا تزال سائدة، وتقدم رؤية غير التقليدية في رسم هذا النوع من اللوحات، واستخدمت في رسمها ألوان ترابية دافئة، وخطوطا ملونة سميكة، لتعبر عن دور المرأة والأم.
الحداثة السريعة
يقدم المزاد أعمالا للفنان الإماراتي محمد كاظم، وهو شخصية بارزة في المشهد الفني المعاصر في الإمارات العربية المتحدة، حيث أبدع باستخدام الفيديو والتصوير الفوتوغرافي وفن الأداء، وقدم أعمالا تعكس بيئته وتجاربه في الحداثة السريعة، وتذكرنا ألوان اللوحة الوردية الدافئة بغروب الشمس في الصحراء.
ابتكر كاظم تمثيلات بصرية للأصوات من خلال خدش الورق بقوة باستخدام المقص، فظهرت كمجموعة من التدرجات الصامتة والمتداخلة التي أبرزت أفكار الماضي بوضوح.
كاظم أحد أعضاء جمعية الإمارات للفنون التشكيلية، وواحد من «الخمسة»، وهي مجموعة غير رسمية من الفنانين الإماراتيين، تضم حسن شريف، وعبدالله السعدي، كما ظل الفنان نشيطاً في اشتراكه في مؤسسة الشارقة للفنون طوال مسيرته المهنية، حيث أشرف على معرض البينالي عام 2007، وعرض أعماله عدة مرات في بينالي البندقية، وتتواجد أعماله اليوم في عدد من المتاحف بالدوحة، والشارقة، ومركز سيتارد للفنون في هولندا، ومؤسسة لويس فويتون في باريس، ودويتشه بنك.
الفن التجريبي
يقدّم المزاد أعمالات للفنان الإماراتي الراحل حسن شريف، الذي عاش وعمل في الخليج، وساهم في مدرسة الفن التجريبية في الشرق الأوسط، حيث قدمت أعماله إلى بلده الأم فكرة جديدة عن الفن وما يمكن أن يكون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.