السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



4 ملفات تتصدر أجندة مستشار الأمن القومي الأميركي الجديد
نشر في الوطن يوم 27 - 03 - 2018

عقب إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الخميس ماضي، تعيين جون بولتون مستشارا للأمن القومي خلفا لهربرت ماكماستر، أكدت تقارير أميركية وعالمية أن هذه الخطوة تأتي في وقت تواجه فيه الإدارة الأميركية ملفات إقليمية ودولية معقدة، على الصعيد الأمني والاقتصادي والعسكري، ما يدفعها إلى الاستعانة بالوجوه السياسية القديمة من عهد الإدارات السابقة.
وقال مراقبون إن توقيت الإعلان جاء بالتزامن مع قرب البت في مصير الاتفاق النووي الإيراني، وهو الملف الذي لاقى انتقادات لاذعة من ترمب نفسه وأعضاء إدارته، وأثار مخاوف النظام الإيراني من عواقب إلغائه أو تعديله مقابل تمسك الأوروبيين به. كما أن توقيت التعيين يسبق القمة الثنائية التي تتجه لها أنظار العالم بين الرئيس الأميركي ونظيره الكوري الشمالي، وما سينتج عنها من توافقات أو معارضات بين البلدين.
01 ضرب كوريا الشمالية
أوضحت التقارير أن وجهة نظر بولتون في هذا الملف تطرح تساؤلات، حيث إنه من أشد المؤيدين لوقف برنامج البلاد النووي، ويعارض أي تحركات دبلوماسية في هذا الصدد، مشيرة إلى أن تعيينه يأتي قبل عقد القمة الثنائية بين البلدين. ودعا بولتون في أكثر من وقت إلى ضرب كوريا الشمالية ردا على تهديد السلاح النووي.

02 قصف إيران وتغيير نظامها
أفادت تقارير بأن ترمب تخلص من وزير خارجيته السابق، ريكس تيلرسون، بسبب تعارض وجهات نظرهما بشأن البرنامج النووي الإيراني، الذي ينتقده الرئيس بشدة. وأكدت صحيفة Washington Post الأميركية، أن بولتون يعرف بتبينه مواقف تدعو لتغيير النظام في إيران، وإيقاف طموحاتها النووية، مشيرة إلى أنه من أشد المنتقدين للاتفاق النووي الذي وقعه الرئيس السابق باراك أوباما مع إيران عام 2015، مؤكدا أن الاتفاق خلق ثغرات كبيرة، وإيران تطور الآن صواريخها وبرنامجها النووي من خلال تلك الثغرات.

03 التعامل مع الأمم المتحدة
في خطابه عام 1994، قال بولتون إنه «لا وجود لشيء اسمه الأمم المتحدة، بل هناك مجتمع دولي قد تقوده أحيانا القوة الحقيقية الوحيدة المتبقية في العالم وهي الولايات المتحدة، عندما يتوافق ذلك مع مصالحنا».
ووصفته صحف بريطانية وأميركية بأنه أكثر سفير مثير للجدل أرسلته أميركا للأمم المتحدة، ولكنه حظي بالإشادة عندما دفع بشراسة من أجل إصلاح المنظمة الدولية.

04 مستقبل العلاقات مع روسيا
قالت التقارير إن بولتون يعرف بتشدده إزاء التحركات الروسية في العالم، في وقت وصف التدخل الروسي في الانتخابات الأميركية عام 2016 بأنه عمل من أعمال الحرب تجاه واشنطن لا يجب أن تتسامح إزاءه. وكان بولتون قد شن حربا كلامية ضد الرئيس بوتين خلال لقائه ترمب يوليو 2017، واصفا إياه بالكذب، في حين طالب الدول الغربية بأن ترد بقوة على قضية تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال في بريطانيا.

توجهات صارمة لبولتون
بدأ حياته السياسية في عهد الرئيس الأسبق رونالد ريجان
أحد صقور الحزب الجمهوري المتشددين.
ساهم في إلغاء قرار أممي ساوى بين الصهيونية والعنصرية.
تولى عدة مناصب في إدارتي ريجان وجورج بوش الأب.
دعم قرار غزو العراق بقوة عام 2003.
أصبح سفير واشنطن لدى الأمم المتحدة عام 2005.
يتبنى إستراتيجية الحروب الوقائية لحماية الأمن القومي الأميركي.
يعارض انضمام أميركا للمحكمة الجنائية الدولية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.