حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    جامعة الملك سعود تُتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    «الإسلامي للتنمية» يصدر صكوكاً بقيمة مليارَي دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام    نحو سينما سعودية مبهرة    البصمة السينمائية القادمة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    برعاية ولي العهد.. قمة عالمية تبحث مستجدات الذكاء الاصطناعي    50 مليار دولار فرص استثمارية بمطارات المملكة    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    جامعة «مالايا» تمنح د. العيسى درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم السياسية    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    وفاة أول زارع كلية خنزير    انتخابات غرفة الرياض    جدة .. سحر المكان    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    سنابل (روشن) زرقاء..!    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    «الأحوال المدنية المتنقلة» تقدم خدماتها في 48 موقعاً    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    رعى حفل الأهالي وتخريج الجامعيين.. أمير الرياض يدشن مشروعات في المجمعة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    القوات المسلحة تشارك في«الأسد المتأهب» بالأردن    تحضيري القمة العربية يناقش خطة فلسطين للاستجابة الطارئة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الأرصاد: استمرار التوقعات بهطول الأمطار على عدد من المناطق    الماء    طريق مكة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ عبدالله بن سلمان بن خالد آل خليفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رفض إيراني وأوروبي لمشاركة موغريني بمراسم تنصيب روحاني
نشر في الوطن يوم 05 - 08 - 2017

قبل ساعات من مراسم أداء الرئيس الإيراني حسن روحاني اليمين الدستورية لولاية ثانية، أجمعت دوائر إيرانية وأوروبية على إدانتها لإعادة تولية روحاني المتورط في جرائم حقوق الإنسان، كما عبرت هذه الدوائر عن رفضها لمشاركة مفوضة الاتحاد الأوروبي السامية للشؤون الخارجية والأمنية، فيديريكا موغيريني، وعدد من المسؤولين الأوروبيين، في مراسم التنصيب، معتبرة ذلك، تجاهلا لما يقوم به النظام من انتهاكات حقوقية جسيمة، تتعارض مع ثوابت الاتحاد الأوروبي.
نظام فاشي
أدانت لجنة الشؤون الخارجية في المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية بقوة، زيارة مفوضة الاتحاد الأوروبي السامية للشؤون الخارجية والأمنية، فيديريكا موغيريني وغيرها من المسؤولين الأوروبيين إلى إيران التي ترزح تحت حكم النظام الفاشي، للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس غير المشروع للنظام، رافضة المراهنة على نظام الملالي الذي تدل كل العلامات على أنه محكوم عليه بالفشل.
وحسب البيان، سجلت إيران في الولاية الأولى لرئاسة روحاني أكثر من 3000 عملية إعدام، وصفها روحاني بأنها «قانون إلهي أو قانون أقره البرلمان»، مبينا أن روحاني هو من طالب في عام 1980 في برلمان النظام بإعدام المعارضين في صلاة الجمعة، كما أنه من المسؤولين الكبار في القمع وصناعة السلاح النووي وتأجيج الحروب والقتل في المنطقة. وأضاف البيان أن خامنئي وروحاني كلاهما وراء الجرائم التي وقعت في سورية العراق واليمن، مشيرا إلى أن الرهان على الوسطية في نظام ولاية الفقيه مع 120 ألف إعدام سياسي، ما هو إلا تعزيز لأشرس أجنحة النظام تعاملا مع الشعب الإيراني والسلام والأمن في المنطقة.
ودعا البيان إلى أن تكون العلاقات مع النظام الإيراني على أساس وقف الإعدامات وتحسين واقع حقوق الإنسان في إيران كون ذلك أمرا ضروريا للسلام والأمن في المنطقة والعالم.
وقف الإعدامات
قال رئيس مجموعة أصدقاء إيران حرة بالبرلمان الأوروبي، جيرارد ديبريز، في بيان، إنه عقب نشر تقرير لمنظمة العفو الدولية في 2 أغسطس الجاري، تحت عنوان «شبكة القمع الإيرانية تشن حملة شرسة ضد المدافعين عن حقوق الإنسان» دعت «مجموعة أصدقاء إيران حرة في البرلمان الأوروبي» مرة أخرى، الاتحاد الأوروبي والحكومات الأوروبية إلى ربط علاقاتهم مع إيران بوقف عمليات الإعدام والتقدم الواضح في حقوق الإنسان وحقوق المرأة.
وعبر البيان، عن القلق العميق من زيارة رئيس السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني إلى طهران للمشاركة في حفل تنصيب فترة ولاية روحاني الثانية، مبينا أن مثل هذه الزيارة تشجع فقط الملالي على مواصلة أعمالهم القمعية ضد الشعب الإيراني، بمباركة الاتحاد الأوروبي، وأنها ستعطي أيضا رسالة خاطئة للشعب الإيراني الذي ينظر إلى أوروبا للدفاع عن حقوقه.
تصدير التطرف و الإرهاب
ذكر رئيس اللجنة الألمانية للتضامن مع إيران حرة «DSFI»، أوتو بيرنهارت، في بيان، أن حسن روحاني الذي سيقام حفل تنصيبه لولاية ثانية اليوم، أعدم أكثر من 3000 من الإيرانيين خلال الفترة الأولى لما يسمى ب«الملالي المعتدلين»، وأن الاعتقالات التعسفية استمرت، ومن بينها اضطهاد المرأة والأقليات الدينية والإثنية، وملاحقة مزدوجي الجنسية وصدور أحكام ثقيلة عليهم.
وأضاف أن النظام الإيراني زاد بشكل متصاعد من تصدير تطرفه وإرهابه في المنطقة وأطال الحرب الأهلية السورية بدعمه للديكتاتور بشار الأسد، مما أسفر عن مقتل مئات الآلاف من السوريين أو تشرديهم.
وقالت اللجنة الألمانية للتضامن مع ايران حرة، إنه من غير المقبول أن تشارك الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، في حفل تنصيب حسن روحاني، التي تمثل الاتحاد الأوروبي، مطالبا بإلغاء الزيارة المرتقبة كونها تمثل تناقضا صارخا مع الموقف الأخير للدول المحورية للاتحاد الأوروبي الذين أدانوا بالإجماع تطوير صواريخ باليستية من قبل النظام الإيراني، واعتبروا ذلك انتهاكا للقرار 2231 لمجلس الأمن الدولي.
مشاركة قطر
يذكر أن الخارجية الإيرانية كان قد أعلنت في وقت سابق عن مشاركة 30 شخصية من 23 بلدا أوروبيا بينهم موغيريني، ورئيس البرلمان الإسباني، والممثل الخاص لبابا الفاتيكان، فيما سيمثل روسيا في مراسم التنصيب نائب رئيس الوزراء دميتري.
وبدا الحضور العربي ضعيفا في مراسم تنصيب روحاني، حيث أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني، أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني سيشارك في مراسم التنصيب، كما أعلنت الرئاسة العراقية أن الرئيس العراقي فؤاد معصوم، سيشارك في المراسم.
أسباب الرفض
إعدام أكثر من 3000 معارض في عهد روحاني
استمرار النظام الإيراني في سياسة القمع
تأجيج الحروب والقتل في المنطقة
استمراره في البرنامج النووي
مواصلة تجارب الصواريخ الباليستية
مشاركته في تصدير الإرهاب إلى دول الجوار


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.