نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أهالي الحرجة: مستشفانا خارج تغطية الصحة
مطالب بمختلف العيادات ومضاعفة السعة السريرية ومركز لغسيل الكلى
نشر في الوطن يوم 06 - 11 - 2015

"كنا نتمنى من المدير العام للمستشفيات في وزارة الصحة الدكتور عبدالعزيز الغامدي التوقف لدقائق خلال مروره جوار المستشفى أول من أمس، للوقوف على ما يعانيه المستشفى من نقص الخدمات الصحية والاستماع إلى مطالبنا". هكذا عبر أهالي مرضى ومراجعي مستشفى مركز الحرجة التابع لمحافظة ظهران الجنوب خلال حديثهم إلى "الوطن"، متسائلين عن أسباب بقاء المستشفى خارج اهتمام مسؤولي وزارة الصحة في ظل ما يعانون من نقص الخدمات الصحية بعد افتتاحه قبل عامين.
تكدس الحالات
وأكد المواطن حسين أبو هطلس، أنه راجع طوارئ المستشفى وظل وعشرات المرضى متكدسين في ممرات المستشفى، بسبب نقص في الكوادر الطبية والتجهيزات، وقال: كيف لطبيب واحد وغرفة واحدة بها سريران فقط تقديم الخدمات العلاجية لمئات المراجعين والمرضى، مشيرا إلى أنه توجد غرفة أخرى لطوارئ النساء بها سرير واحد فقط، غير مناسبة لاستقبال النساء خاصة الحوامل منهن أو كبيرات السن.
وأبدى أبو هطلس تعجبه من عدم مرور المدير العام للمستشفيات في وزارة الصحة بمستشفاهم اليتيم، على الرغم من انتظار وفد الأهالي له لإطلاعه على نواقص المستشفى من الكوادر الطبية.
نقص الإمكانات
وأشار محمد مسفر المقرحي إلى أن مبنى المستشفى الذي كلف أكثر من 50 مليون ريال ما يزال يعاني نقصا كبيرا في الإمكانات، لا سيما فيما يتعلق بالعيادات وأقسام التنويم، فلا توجد به عيادات للمسالك البولية والأنف والأذن والحنجرة والجلدية والعيون وباطنية النساء والقلب.
وقال إن المراجعين والمرضى تضاعفت أعدادهم في ظل الزيادة الدائمة في أعداد السكان، ووقوع الحرجة على الطريق الدولي خميس مشيط ظهران الجنوب، وتوافد المئات من عابري الطريق إلى المستشفى، إضافة إلى استقبال المستشفى خلال الأشهر الماضية مراجعي ومرضى مستشفى ظهران الجنوب العام، والذي خصص لمصابي ومراجعي أفراد القوات المسلحة المرابطين على الحد الجنوبي.
مركز الكلى
وشدد مسفر القحطاني على أهمية افتتاح مركز لغسيل الكلى بمستشفى الحرجة، مشيرا إلى أنه يضطر كل يومين للسفر إلى خميس مشيط للغسيل في ظل عدم تجاوب مسؤولي وزارة الصحة مع مطالب العشرات من مرضى الكلى من أبناء الحرجة وتهامة، مطالبا بضرورة إيجاد بنك للدم في المستشفى.
زيادة الأسرة
بدوره أبدى عوض جعدنه، تبرمه من وضع قسم التنويم في المستشفى ووصفه بالمحبط في ظل محدودية الأسرة ونقص في الكوادر الطبية والفنية، وقال يجب رفع الطاقة السريرية لمستشفى الحرجة من 50 سريرا إلى 100 سرير، خصوصا أنه أصبح يستقبل المئات من المرضى والمراجعين على مدار الساعة.
بطء التفاعل
"الوطن" اطلعت على خطاب لرئيس مركز الحرجة، موجّه إلى محافظ ظهران الجنوب يشير إلى مطالب الأهالي حول ضعف الخدمات والإمكانات الطبية والعلاجية في مستشفى الحرجة، إلا أنه لم يردهم أي تجاوب من مسؤولي المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة عسير، والذين وصلهم الخطاب في 14/ 1/ 1437.
الزيارة غير مجدولة
بدوره، أوضح نائب المتحدث الإعلامي بصحة عسير سعيد مداوى الأحمري، أن زيارة المدير العام للمستشفيات في وزارة الصحة قبل يومين كانت مخصصة لمستشفى ظهران الجنوب فقط، ولم تكن مجدوله للمستشفيات الحدودية كمستشفى سراة عبيدة والحرجة والفرشة، مشيرا إلى أن هناك جولات تفقدية قادمة مماثلة، ومستشفى الحرجة سيكون في جدول زيارته المرتقبة مع بعض مستشفيات المنطقة.
وحول المطالبة بالتوسع في خدمات المستشفى العلاجية، أكد الأحمري أن المديرية تولي مستشفي الحرجة وكافة المستشفيات سعة 50 سريرا جل الاهتمام، إذ تعمل على توسيع نطاق الخدمة الصحية في مرافقها بشكل عام، مع الأخذ في الحسبان مطالب الأهالي ودراستها من القيادات الصحية وفق معايير الأولوية وحسب الإمكانات المتاحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.