أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    «مدن»: 20 مليار دولار استثمارات الصناعات الغذائية    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    ممكنات الاستثمار السعودي السياحي تدعم المستثمرين السعوديين والأجانب    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    المطبخ العالمي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    جائزة غازي القصيبي (2-2)    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    تحذير من مرض قاتل تنقله الفئران !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    العدالة الرقمية    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    «مكافحة المخدرات» تقبض على ثلاثة مروجين    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null
نشر في عكاظ يوم 06 - 02 - 2011

طالب أهالي محافظة يدمة شيوخا وأعيانا ومواطنين، وزارة الصحة وصحة نجران، بتوفير بعض الخدمات الصحية الضرورية والملحة في مستشفى المحافظة، وتطوير بعض أقسامها، واعتماد تنويم المرضى الخاضعين للعلاج بدلا من نقلهم إلى نجران أو حبونا، ما يكبدهم مشقة السفر، خصوصا أن ظروف بعضهم من كبار السن لا تساعدهم على السفر، وقطع مسافة أكثر من 200 كلم إلى نجران.
وقال المواطن ناصر بن شداد آل فطيح «سعدنا بافتتاح المستشفى وتشغيله، إلا أن فرحتنا ناقصة لا تكتمل إلا بافتتاح قسم للتنويم ومتابعة الحالات المرضية في المستشفى الذي رفضت الصحة فتح غرف للتنويم فيه واقتصاره على عيادات ومراجعات فقط، ما يعرض المرضى لمشقة السفر وتكاليفه»، مطالبا الوزارة وصحة نجران بمراجعة توفير هذه الخدمات للمواطن ورفع معاناته.
وفي نفس السياق، قال حمد بن ضبان آل عازب «نتطلع لتوفير بعض الخدمات في المستشفى، ونناشد الوزارة مساعدة الأهالي ووقف عناء السفر لتلقي العلاج في نجران أو حبونا، وذلك باعتماد تنويم في المستشفى للحالات الطارئة خصوصا أثناء سقوط الأمطار».
واستغرب بعض أهالي يدمة، عدم اعتماد تنويم في مستشفى مجهز بكامل التجهيزات والكوادر الطبية، وعدم تشغيله بالشكل المطلوب، ويقول محمد بن هادي بن شويل عضو المجلس المحلي في المحافظة «نريد أن نعرف مصير مستشفى المحافظة الذي أنشئ بعشرات الملايين من أجل خدمة المواطنين، ولم يخدم المحافظة منذ سنوات حتى الآن»، مشيرا إلى أن بعد المسافة وتزايد عدد سكان المحافظة، يحتمان توفير جميع الخدمات في المستشفى، ورفع سعته ليتمكن السكان بتلقي العلاج بشكل أفضل بدلا من السفر والمشقة.
وطالب كل من ناصر بن حشان بن شداد وحمد بن رهيمط آل فهاد، وزارة الصحة، بتحويل فئة مستشفى يدمة إلى (ب) ورفع سعته السريرية إلى 100 سرير، وتوفير الكوادر الطبية المدربة فيه لخدمة أهالي المحافظة والهجر والمراكز التابعة لها.
من جهته، قال سالم آل فهاد «إن مستشفى يدمة كان حلم الأهالي، إلا أن افتقاره لبعض الخدمات أصاب الجميع بالحيرة والصدمة، وكأنه أصبح مركزا صحيا يقدم خدمات علاجية مؤقتة».
وأضاف عقب تصريحات بعض المسؤولين عن إلغاء مستشفيات ال 50 سريرا، تقدم عدد من أعيان وأهالي المحافظة بخطاب إلى موقع إدارة الشؤون الصحية في نجران، موضحين فيه شكواهم ومطالبهم بخصوص المستشفى.
وكان المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني قد بين في وقت سابق توجه الوزارة إلى تحويل مستشفيات ال 50 سريرا إلى مراكز رعاية أولية، مشيرا إلى أن نسبتها تصل إلى 43 في المائة من إجمالي المستشفيات الحكومية، مؤكدا أنه لا يوجد توجه لإغلاق المستشفيات القائمة لأنها تمارس دورها المبدئي بشكل جيد، لافتا إلى أن سبب إيقاف إنشاء مستشفيات ال 50 سريرا يعود إلى رفض الاستشاريين العمل فيها.
وأفاد مرغلاني أن الوزارة ستنشئ مدنا طبية متخصصة في الشمال والجنوب وغيرها من المدن لتحويل الحالات إليها من المستشفيات الصغيرة، وقال «إن التخصصات الطبية تفرعت بشكل كبير كطب الأطفال والقلب، وهذا أمر يصعب توفيره في المناطق الصغيرة».
من جانبه، أوضح الناطق الإعلامي في صحة نجران صالح بن علي آل ذيبة أن توجيهات الوزارة تضمنت في خطابها أن مستشفى يدمة، صنف كمستشفى طرفي (ب) ضمن خطة الوزارة للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة، ويقدم بعض الخدمات، ومنها خدمة مراكز الرعاية الصحية، الطوارئ على مدار الساعة، العيادات الخارجية في التخصصات الأربعة الباطنية والجراحة العامة والولادة والأطفال، ويعمل بها أخصائيو خدمات الولادة والغسيل الكلوي (أربعة أسرة) وخدمات العلاج الطبيعي والرعاية المنزلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.