السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    انطلاق بطولة الروبوت العربية    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طهران غاضبة من بيروت.. وفضح لدور دمشق في لبنان
فضل الله: تحولنا إلى أداة بيد سوريين قدموا مصالحهم علينا سلام يأمل بتسلم طائرات فرنسية بموجب هبة الرياض
نشر في الوطن يوم 21 - 12 - 2014

بدت طهران غاضبةً من رد فعل بيروت التي رفضت هبةً إيرانية عسكرية، قالت طهران في وقت سابق إنها تنوي عبرها تغذية الجيش اللبناني. وجاء الغضب الإيراني على لسان وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان، الذي كشف في حديث تلفزيوني أن الحكومة اللبنانية رفضت استلام مساعدات بلاده العسكرية للجيش اللبناني على شكل هبة من إيران.
وكشف دهقان أن الوزارة - أي وزارة الدفاع الإيرانية - لم تستلم تصريحاً من الحكومة اللبنانية يجيز إرسال المساعدة العسكرية، التي تضم أحزاباً وتيارات سياسية مختلفة، في إشارة من المسؤول الإيراني إلى أن بعض تلك الأحزاب يعارض ما يوصف بالنفوذ الإيراني في لبنان، المتشكل في وجود حزب الله وحمله السلاح غير الشرعي دون إذن من الدولة.
وينقسم اللبنانيون بين مؤيد ومعارض للانفتاح على إيران، تمثل الشريحة الرافضة لسياسات إيران في المنطقة النسبة الأكبر من الشارع اللبناني. ومن هذا المنطلق يرفض اللبنانيون قبول أي دعم عسكري أو غيره من طهران، التي يرونها أسهمت في تربية من حمل السلاح بوجه الدولة، في إشارة إلى إرهاب حزب الله.
وكان أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني قد أعلن خلال زيارته بيروت في نوفمبر الماضي أن بلاده تعتزم تقديم مساعدة عسكرية للبنان تشمل أسلحة ومعدات. وقال شمخاني إن لبنان امتنع عن قبول المساعدات العسكرية بعد أن تعرض إلى ضغوط أميركية، حيث ترى المتحدثة باسم الخارجية جين ساكي أنها انتهاك للعقوبات الدولية المفروضة على طهران، حسب ما نقلت وكالة إيسنا الإيرانية.
يأتي ذلك، فيما كشف النائب عن حزب الله في البرلمان اللبناني حسن فضل الله، في كتابه الذي صدر أخيرا "حزب الله والدولة في لبنان الرؤية والمسار"، عن الدور السوري في لبنان، مبينا أنه بعد اتفاق الطائف "خضع لبنان لإشراف إدارة سورية كاملة وتحكم أفرقاء لبنانيين بالمفاصل الداخلية فولدت مؤسسات هذه الدولة على يد سورية، وتحولت إلى أداة طيعة بيد قلة من المسؤولين السوريين وتقدمت مصالحهم في أحيان كثيرة على مصلحة سورية نفسها".
وتطرق فضل الله في كتابه إلى التحولات في المنطقة وفي مقدمها الحرب الدائرة في سورية، مشيرا إلى أن الحزب انتظر سنة وبضعة أشهر قبل اتخاذ قرار المشاركة في الحرب إلى جانب قوات بشار الأسد بعدما بات نظامه معرضا للسحق من قبل من صفهم بالمتشددين.
وأشار فضل الله إلى أن حزب الله تخلى عن فكرة تطبيق الحكم الإسلامي في لبنان بعدما وجد أن الظروف الموجودة في لبنان غير مناسبة. وقال إنه "بالتزامن مع ترك فكرة تطبيق الشريعة الإسلامية في الحكم، استقى الحزب خياراته الدينية فضلا عن تنسيقه السياسي والأمني من إيران، وما لبثت الجغرافيا الإسلامية أن انصهرت في إطار ثقافة عامة أشاعتها ولاية الفقيه".
ويمثل ذلك مجاهرةً من حزب الله بانتمائه وولائه لطهران، التي تضعه كأداة عسكرية من شأنها زعزعة ذلك الجزء من العالم العربي، وقت ما شاءت، وسحب ما تفرضه عليها استراتيجيتها التوسعية في المنطقة.
وفي سياق لبناني، رفعت فيه القوى الأمنية اللبنانية من جهوزيتها قبل أيام من نهاية العام الميلادي، مع عودة الحديث عن خروقات أمنية قد تشهدها البلاد بعد تقدم "داعش في منطقة القلمون الحدودية وسعيه إلى السيطرة على كامل الشريط الشرقي الذي يفصل بين لبنان وسورية"، يتزامن ذلك مع أمل رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام بأن تتسلم بلاده الطائرات المروحية العسكرية من فرنسا في موعد أقرب من المحدد حتى تتمكن من قتال المتشددين الذين يعبرون إلى أراضي لبنان من سورية. وكانت المملكة العربية السعودية قد مولت صفقة وقعتها فرنسا ولبنان في أوائل نوفمبر الماضي لتزويد الجيش اللبناني بالأسلحة والعتاد العسكري بقيمة ثلاثة مليارات دولار. وقال مصدر في وزارة الدفاع الشهر الماضي إن فرنسا تعتزم بدء تزويد لبنان بالمعدات في الربع الأول من عام 2015 وعلى مدار ثلاث سنوات تنتهي بتسليم الطائرات المروحية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.